يشهد (مسجد الكرمل) مسجد سلمان الفارسي في عسفيا في الآونة مشاكل عديدة، بسبب وقوع خلافات شتى بين سكان عسفيا من أبناء الطائفة الإسلامية وبين إمام المسجد الشيخ هاني (حسني) كزلي، ذلك بسبب انفراد الأخير في إدارة شؤون المسجد، دون إشراك أعضاء الجمعية التي بادرت إلى إقامته.

أقيم (مسجد الكرمل) مسجد سلمان الفارسي في عسفيا على ارض تبلغ مساحتها 3 دونمات قدمها المجلس المحلي لأبناء الطائفة الإسلامية لكي تكون لهم استقلالية دينية، وبهدف الصلاة وإقامة شعائرهم الدينية فيه، وتبلغ مساحة المسجد حوالي 1200 متر مربع. لكن ما يحدث على ارض الواقع قد يشير إلى أمور غير ذلك. من بين هذه المشاكل التي تفاقمت في الآونة الأخيرة، فقد قامت شركة الكهرباء في يوم 7/9/2009 بقطع التيار الكهربائي عن المسجد، لأنه كما يبدو لم يقم إمام المسجد أو القيمين على ذلك، بدفع ثمن مستحقات الكهرباء لشركة الكهرباء منذ 8 أشهر وقد وصلت قيمة هذا الدين إلى مبلغ 2500 شيكل تقريبا.

وفي حديث أجريناه مع عمر دروبي من مؤسسي المسجد ونائب رئيس المجلس السابق (10 سنوات) ورئيس جمعية "ديكل" لتطوير المجتمع البدوي في عسفيا، بهذا الخصوص، قال: "قامت شركة الكهرباء بقطع تيار الكهرباء عن المسجد، لان إمام المسجد لم يقم بدفع فاتورة الكهرباء منذ 8 أشهر، علما بان صندوق المال التابع للمسجد بحوزته. لقد أقيمت عام 2000 لجنة متفق عليها من قبل جميع الأطراف في عسفيا لتدير شؤون المسجد وهي تمثل جميع الفئات، لكن إمام المسجد رفض التعامل مع هذه اللجنة الشرعية والتي تمثل جميع الفئات، فهو يحاول إعطاء الشرعية للرابطة الإسلامية لتكون هي المسيطرة على إدارة المسجد، ذلك لان معظم أعضائها من المقربين إليه، مع العلم انه هو عضو فيها".

وأضاف قائلا: "إن السبب في عدم دفعه فاتورة الكهرباء هو وجود جمعية باسم "ديكل" لتطوير حي السكن البدوي في عسفيا، وأنا ارأس هذه الجمعية، إن ربطة الكهرباء في المسجد مسجلة في شركة الكهرباء على اسم الجمعية، لذلك يرفض إمام المسجد دفع ثمن الكهرباء ويرمي باللائمة على الجمعية ويطلب منها دفع ثمن الكهرباء، بالرغم من إن صندوق الأموال التابع للمسجد بحوزته. لقد قام إمام المسجد بربط سلك كهربائي بشكل عشوائي من عند احد الجيران، (احد أقربائه) ليزود المسجد بالكهرباء".

وتابع حديثه قائلا: "لقد تقدمنا قبل حوالي سنة ونصف بشكوى للمحكمة الشرعية بخصوص هذا الموضوع، أي عدم دفع فواتير الكهرباء. وفي حينه قام سماحة القاضي عدنان عدوي بمطالبته بدفع فواتير الكهرباء، وقد قال (إن كل شيء في المسجد يجب أن يكون حلالاً). إلا إن الإمام وأعضاء الجمعية الإسلامية عاودوا الكرة ولم يدفعوا الفاتورة مرة أخرى".

واستمر قائلا: "إن تصرفات إمام المسجد هذه أثارت اشمئزاز معظم المسلمين في عسفيا، الأمر دفع بهم إلى ترك الصلاة في المسجد وفي التوجه إلى أماكن أخرى خارج عسفيا للقيام بالصلاة. لقد قمنا بتقديم شكوى للمسؤولين عن إمام المسجد في عسفيا في وزارة الشؤون الدينية، وبالتحديد لرئيس الدائرة الإسلامية في الوزارة الدكتور زياد أبو مخ منذ حوالي 3 أشهر. نحن نحمل كامل المسؤولية حول ما يحدث لإمام المسجد وللجمعية الإسلامية ولوزارة الشؤون الدينية".

وفي النهاية تسائل عمر دروبي: "هل سيدفع إمام المسجد ثمن الكهرباء التي أخذها من عند احد أقرباءه؟".

الشيخ هاني كزلي: توجهوا الى القضاء

وحول الإتهامات التي ذكرت أعلاه قال الإمام الشيخ هاني (حسني) كزلي، أنه غير مسؤول عن صندوق المسجد وعن دفع حساب الكهرباء وان ذلك من اختصاص الرابطة الإسلامية التي هي المسؤولة عن المسجد ويرأسها حمد عوض، لذلك يجب استفسار الموضوع معه. 

وبخصوص الاتهامات قال من يتهمني عليه التوجه للقضاء.

وفي حديث مع حمد عوض رئيس الرابطة الإسلامية عقب قائلا: بان المسجد مسجل بشكل قانوني على اسم الرابطة الإسلامية وهي المسؤولة عنه، لقد طلب في حينه من عمر دروبي بتقديم طلب لشركة الكهرباء، فقام بتسجيل الساعة على اسمه كأنها ملك خاص له. لقد كان عمر دروبي عضو مجلس وهو لا يريد أن يتنازل لأحد. إن حسابات الكهرباء تصله ويقوم بإرسالها إلينا بعد أربعة أشهر، بما إننا رابطة رسمية لا نستطيع أن ندفع عن أي شخص بشكل خاص. لقد اتخذنا في الرابطة قرار بان لا ندفع أي مبلغ عن أي رابطة أخرى، لذلك عليه التنازل عن الساعة لصالح الرابطة الإسلامية. إن عمر دروبي شخص غير متدين لا يؤم المسجد، فكيف نسلمه مسؤولية كهذه. 

أما بخصوص عدم وجود كهرباء في المسجد فقال لقد تدبرنا الأمر وأخذنا كهرباء من عند الجيران.

تعقيب ورد بخصوص قطع الكهرباء عن المسجد في عسفيا من قبل الحاج ابو رضوان محمد شحادة سويطات

لقد كنت مسؤولا عن صندوق المال في المسجد انا والامام هاني الكزلي ما يقارب الثلاث سنوات وكنت دائما حريصا على دفع فواتير الكهرباء التي كانت تصلني وبشكل منظم من السيد عمر دروبي عضو لجنة ادارة المسجد وكنت ادفع دائما الفاتورة بموعدها من صندوق المسجد القائم على تبرعات من المصلين ورواد المسجد، وبعد فترة من ذلك شعرت بان هناك محاولات من قبل الامام هاني الكزلي وقسم من اعضاء الرابطة الاسلامية بينهم السيد حمد عوض لعدم دفع فواتير الكهرباء وبعد ان سالتهم عن سبب ذلك اجابو بانهم يريدون اجبار السيد عمر دروبي بالتنازل عن وصلة الكهرباء المسجلة على اسم جمعية דקל والتي يرئسها السيد عمر دروبي، وبعد ذلك حصل جدال بيني وبينهم وخلال الجدال قالو لي بانهم لا يريدون دفع فواتير الكهرباء حتى يتضخم المبلغ وعندها يكون عمر دروبي مرغما بدفع الفواتير واخذوا يتبعون طرق تناقض تعاليم الدين والاخلاق منها ترك الكهرباء مشعلة بالمسجد وبشكل كامل من المساء حتى ساعات الصباح لحرق اكبر كمية من الكهرباء وعندها شعرت بان هذه المجموعة لا تؤتمن على اموال الوقف ومصالح المسلمين في عسفيا . كما وفي احد الايام تغيبت عن المسجد بضعة ايام لاسباب مرضية وعدت بعدها للمسجد وفوجئت بخلع صندوق المال الموجود في المسجد علما بان مفاتيح الصندوق متواجدة معي ومع الامام هاني الكزلي وكان الصندوق مليئ بالاموال وبعد ان سالت الامام عن سبب ذلك اجابني : " انا الذي قمت بفتح الصندوق، وعندها سالته وماذا فعلت بالمال ؟؟ اجابني : " لقد اودعت المال في حساب بنك البريد على اسم الرابطة الاسلامية " واضاف قائلا لي : لن نسمح لك من اليوم فصاعدا أن تكون مسؤولا عن صندوق المسجد وقام باستبدالي باخرين من المقربين له كي لا يعلم احد عن ما يدور في المسجد، وهنا انا اتسائل بان محاولتك التهرب من مسؤولياتك كمسؤول عن قاعة الصلاة، كيف ترضى بعدم دفع فواتير الكهرباء وقطع الكهرباء عن المسجد لتصبح شريكا في هذه الجريمة !!! ؟

واخيراانصحك بالتنحي من منصبك كامام للمسجد بعد ان عجزت عن دفع فواتير الكهرباء وذلك ابسط شيئ !!

ملاحظة : اني اعدكم انا محمد شحادة سويطات الحاج ابو رضوان بان يكون هناك تكملة عن كل ما دار في اروقة مسجدنا منذ البداية الى النهاية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]