المسلسل السوري الشهير "باب الحارة" اصبح من اكثر المسلسلات شعبية لدى الامة العربية بشكل عام والوسط العربي داخل الخط الاخضر بشكل خاص، بحيث يظهر هذا المسلسل العادات والتقاليد القديمة ويذكر الناس بتراثهم واصولهم ويبين المعاناة التي كان يعيشها الناس في تلك الفترة بسبب الاحتلال والحصار والذل.
 
كما يبين صمود الناس وتمسكهم بأرضهم ومحاربتهم للاحتلال، ومن جهة اخرى يتطرق هذا المسلسل الدرامي الى قضية الحفاظ على الشرف والمخافة على العرض بحيث تمنع النساء من مجالسة الرجال او خلع الخمار اثناء السير في الشوارع، وبالمقابل يبين صمود هؤلاء النسوة عند الشدائد ووقوفهن امام المحتل بغياب رجالهن.

الوحدة الوطنية قضية أساسية
 
كما وطرح هذا المسلسل قضية هامة جدا وهي التعاون والتكاتف بين المسلمين والمسيحيين بحيث يبين انه لا فرق بين مسلم ومسيحي لأنهم أبناء وطن واحد. ولذلك فإن الساعات التي يبدأ بها هذا المسلسل الدرامي تكاد تخلو الشوارع فيها من السيارات والناس، حيث ان آلاف المشاهدين يلتزمون البيوت امام التلفزيون، كما ان المقاهي تمتلئ بالشباب الذين يأتون ليشاهدوا مسلسل "باب الحارة".

مراسل موقع "بكرا" قرر ان يتجول بين الناس والشباب ليسألهم عن سبب تعلقهم بهذا المسلسل بالذات، وما هي اكثر الشخصيات التي تؤثر عليهم، وما هي القضايا التي لها اكثر اهمية بالمسلسل.
 
ولقد ابدى اكثر الشباب حبهم لهذا المسلسل بحيث انهم لا يضيعون حلقة واحدة منه، لأنه يعيدهم الى الزمن الماضي ويعلمهم الكثير من العادات والتقاليد التي كادوا ينسونها.
 
أما عن الشخصيات فقد قال اكثرهم انه معجب بشخصية "معتز" ويتمنى ان يكون مثله لأنه مثال للأخلاق الحميدة ومثال للشاب المناضل الذي على استعداد ان يقدم نفسه وروحه مقابل الأرض والعرض، كما أبدى بعضهم اعجابه بشخصية ابو حاتم كشخصية قيادية ومناضلة، والأهم من ذلك هو اجماعهم على ان الوحدة بين المسلمين والمسيحيين هي شيء مهم وأساسي لإدراك الهدف الا وهو ازالة الاحتلال ومواجهة العدو .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]