حول قضية تغيير مدير مدرسة اورط ترشيحا المربي اسعد اندراوس وتعيين المديرة الحالية رندة اغا من المزرعة، تواجدت الكثير من علامات السؤال حول التغيير الجذري والمفاجيء وخصوصا لاهالي ترشيحا، وفي تحقيق واقصاء شامل لمراسلنا حول هذه القضية ظهرت عدة حقائق ومعلومات اشارت الى قضية غش داخل جدران المدرسة في الصيف الاخير (حسب ما ورد من تقرير لجنة المعارف الذي عينته مديرة المعارف في المنطقة الشمالية اورنا سمحون). واليكم تسلسل الامور منذ بداية هذه القضية

في يوم 14/06/2009 عينت مديرة المعارف لواء الشمال دكتور اورنا سمحون لجنة لتقصي الحقائق حول شبهات في نزاهة امتحانات البجروت في مدرسة ترشيحا الثانوية وذلك بعد ان قام احد او احدى الموظفات بالتوجه الى مفتش المعارف المسؤول بشكوى ضد احدى الموظفات بالمدرسة بانها حاولت مساعدة احد اقربائها في احدى امتحانات البجروت الشيء الدي لم يثبت في تقرير لجنة تقصي الحقائق.

في هذا السياق قامت لجنة تقصي الحقائق باستجواب مدير المدرسة، معلمين، موظفين وموظفات ،حيث قامت بعدها اللجنة بتقديم توصيات الى مديرة المعارف في الشمال بانها تُحمل مدير المدرسة المسؤولية الكاملة بشان نزاهة امتحانات البجروت والتي بدورها اوصت ادارة اورط بفصل مدير المدرسة واجراء مناقصة لادارة المدرسة .

في حديث مسبق مع رئيس بلدية معلوت ترشيحا شلومو بوحبوط ،الذي أكد لمراسلنا حقائق هذه القضية، قال:- " المدرسة تديرها شركة اورط، للأسف الشديد حصلت قضية غش خلال امتحانات البجروت وتشمل نقل دفاتر امتحانات محلولة، هذا العمل خطير جداً ولا نستطيع ان نتغاضى عنه، وزارة المعارف عينت لجنة تحقيق التي أكدت حقيقة ما جرى في القضية ذاتها، وعليه أخرجت وزارة المعارف مناقصة لأدارة المدرسة، وبصفتي رئيس البلدية لا أستطيع ان اتغاضى عن هذا العمل، والامر يعود لوزارة المعارف وشركة اورط".

دافيد جورالي الناطق بلسان اورنا سمحون مديرة المعارف في اللواء الشمالي قال لمراسلنا:- " مدير المدرسة يتبع لشركة اورط، وزارة المعارف عينت لجنة تحقيق وأوصت بتغييرات جذرية بأدارة المدرسة على ضوء ما حصل اثناء امتحان البجروت، ويمكنك اخذ معلومات اضافية من ادارة شركة اورط حول هذا الموضوع".

في يوم 21/08/2009 قامت شبكة اورط بانزال مناقصة لادارة المدرسة في الصحف الرسمية تقدم خلالها ثمانية مرشحين جميعهم من خارج ترشيحا، فازت خلالها رندة اغا من المزرعة بشروط المناقصة وتم تعيينها مديرة لمدرسة اورط ترشيحا.

وخلال تلك الفترة حتى بداية العام الدراسي الحالي جرت مساعي حثيثة بادرت فيها جهات مسئولة في البلدة وعلى رأسها نائب رئيس بلدية معلوت ترشيحا جورج عبليني ولجنة الاباء في المدرسة لتطهير سُمعة المدرسة وعلى رأسها المربي اسعد اندراوس، وبعد جهود جبارة استطاعوا جميع الاطراف بالتنسيق مع مدير المدرسة ونجله المحامي شادي اندراوس بالوصول الى اتفاق يرضي الجميع كان إبطال مكتوب الاقالة اهم ما جاء به.

1.شركة اورط تعين مدير من قبله يدير شؤون المدرسة بشكل فعلي.

2. ابقاء المربي اسعد اندراوس بدور مستشار ومُوجه للمدير الجديد حتى يمسك زمام الامور.

3. تُحفظ كل حقوق المربي اسعد اندراوس الكاملة في حالة خروجه للتقاعد.

4. في نهاية السنة الدراسية الحالية يحال المربي اندراوس للتقاعد حسب ارادته الشخصية وبالتنسيق مع لجنة المعلمين وشبكة اورط.

5. ساره ميروم مدير اللواء الشمالي لشبكة اورط ستعمل على التنسيق بين المديرين لضمان ادارة ناجعة للمدرسة.

وفي تعقيبه قال المربي اسعد اندراوس حول هذه القضية :- "لا يوجد لدي ما اضيفه،في نهاية السنة الدراسية الحالية سأستقيل من سلك التعليم لأسباب صحية،وحاليا أعمل مدير بجانب المديرة الحالية رندة اغا ريثما تمسك زمام الامور".

تعقيب نائب رئيس بلدية معلوت ترشيحا جورج عبليني حول هذه القضية

توجهنا لجورج عبليني نائب رئيس بلدية معلوت ترشيحا بعدة تساؤلات حول هذه القضية، حيث عُلم بان لعضو البلدية جورج عبليني كان دوراً جباراً في تغيير وابرام الاتفاقية النهائية، حيث تابع النائب عبليني هذه القضية منذ بدايتها وتدخل بالتنسيق مع المربي اسعد اندراوس ونجله المحامي شادي لتلبية طلباتهم بالحد الاقصى، كذلك كان باتصال متواصل مع لجنة الاباء حيث تابعوا جميعا انعكاس هذا التغيير على الاجواء الدراسية في المدرسة ،متعهدين بأتخاذ الاجراءات اللازمة وتبني قرارات مجلس الاباء فيما حدث أي تغيير،حيث اكد جورج عبليني في حديثه بأن مصلحة الطلاب والمدرسة هم الهدف الاسمى،وسيبقى موضوع التربية والتعليم في سلم اولوياته واهتمامته.

وحول السؤال هل تؤيد ما جاء في توصيات لجنة المعارف بحق المربي اسعد اندراوس قال عبليني:  من حيث المبدأ وبعد تبين الحقائق فأني اعتقد انه لم تكن ضرورة لأي تغيير جذري في الادارة، وبالطبع دون ان يكون لي موقفا شخصيا ضد أي من العاملين في المدرسة وبالطبع المديرة المعينة حديثا،والمزاعم التي اطلعنا عليها حول المس في نزاهة سير الامتحانات لم تكن حدثا يوجب اجهاض الادارة السابقة خاصة اننا نعيش في دولة نسمع خلالها الكثير من التجاوزات في مدارس ومرافق حياتية اخرى،خاصة وان المربي اسعد اندراوس عمل كل ما بأستطاعته لتسيير برامج الامتحانات في مستوى عال من النزاهة كما عهدناه دائما كمعلم ملتزم وله حساسية لكل عمل غير نزيه".

وعن سؤالنا من يتهم او يُذنب جورج عبليني في هذه القضية بوضع الدسائس للمربي اسعد اندراوس قال عبليني: من الطبيعي وكما في كل مؤسسة، هنالك تناقضات وتضارب مصالح بين العاملين في كل مدرسة، ويؤسفني ان البعض من عاملي المدرسة كان همه الاول تصفية حسابات دون الاكتراث لأنعكاسات هذا الامر على مسموعية المدرسة ومكانتها كصرح عريق ومعطاء على صعيد ترشيحا والمنطقة".

وحول الإستفسار لماذا لم يُقدم للمناقصة أحد من ابناء ترشيحا؟؟ (مع العلم بأنه تقدم للمناقصة 8 مرشحين) قال عبليني:  تقديري بأن الحيثيات التي جرت بخصوص اداء مدير المدرسة والتقرير الذي اوصى بالاعلان عن مناقصة لمدير المدرسة منع من بعض المعلمين ذوي الكفاءات لترشيح انفسهم في هذه المناقصة وخاصة بأن اسعد اندراوس هو ابن البلدة،وقد اساء سكان ترشيحا جميعا الملابسات التي احاطت بأعلان هذه المناقصة".


تعقيب الناطق بلسان شبكة اورط، بوعز جرايلسمر حول هذه القضية:

شبكة اورط لا تتطرق للأمور الشخصية والادارية التي تتعلق في طاقم عاميلها من خلال وسائل الاعلام المختلفة،ولا يوجد لدي ما أضيفه.

وفي محاول لأخذ تعقيب من لجنة الاباء في مدرسة ترشيحا قال الدكتور بشارة حداد رئيس مجلس اولياء امور الطلاب بأن لجنة الاباء غير معنية بالتعقيب على هذا الموضوع بدون سرد الاسباب.

حاليا الامور في المدرسة تسير كالمعتاد،أحد لم ينادي بأضراب او احتجاج، المديرة الحالية تدير شؤون المدرسة بالتنسيق التام مع المربي والمدير اسعد اندراوس من اجل راحة الطلاب والعاملين في المدرسة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]