كنا في طريق عودتنا من شرم الشيخ عبر المعبر البري وفي النقطة الاسرائيلية طلب منا إنزال الاطفال من السيارة من أجل إجراء فحص للسيارة فرفضنا.. فقاموا بإعاقتنا على النقطة"هذا ما قاله مواطن من مدينة طمرة (الاسم محفوظ في ملف التحرير) والذي رفض التصريح باسمه عند الحديث معنا وذلك في تطرقه الى المعاناة التي واجهها هو وأسرته "وهو طبيب في مستشفى رمبام" في طريق العودة من شرم الشيخ الى اسرائيل عبر المعبر البري وعلى النقطة الاسرائيلية.

فالدكتور "س" مثله مثل عدد كبير من المواطنين العرب الذي يسافرون الى شرم الشيخ في هذه الفترة من عطلة الصيف بسياراتهم من اجل تسهيل مشقة الطريق في الحافلات، إلا أن "س" وبعد هذه التجربة ندم على الخطوة وقال في حديث لموقع بكرا:"ظننت ان السفر في السيارة سيسهل علينا مشقة السفر خاصة مع الاولاد إلا أن هذه الفكرة قد ضُحدت عند اقترابنا من النقطة الاسرائيلية في طريق عودتنا ".

وعن المعاناة التي واجهها "س" وعائلته تابع القول: "بعد ان مررنا بسهولة من النقطة المصرية تم تأخيرنا في النقطة الاسرائيلية والادعاء بأنه كان يجب تفتيش وقلب السيارة رأسا على عقب بموجب الاجراءات والتعليمات كما ادعى المسؤول عن الامن في المعبر ".

الا أن "س" رفض ان تخضع سيارته لهذا التفتيش علما ان أطفاله كانوا نياما في السيارة وبعد إصرار المسؤول نشبت مشادة كلامية بينهما مما أدى الى تاخير العائلة لمدة ساعة ونصف على الاقل بموجب اقوال "س".

"اذا لم تعجبكم المعاملة لا ترجعوا الى مصر...!!!"

هذا ولم تتوقف هذه المعاملة فقط مع عائلة "س" انما مع عائلة اخرى من مدينة الناصرة وهي عائلة "خ" وهو محام والذي كان هو الآخر مع أطفاله وزوجته في طريق العودة من شرم الشيخ الى البلاد عبر المعبر البري، وعن المعاناة التي واجهتها عائلة "خ" سردها في حديث لموقع بكرا قائلا: "عند النقطة الاسرائيلية طلب منا انزال اطفالنا من السيارة وعندما تعنتنا ورفضنا إجراء هذا الفحص خاصة أنه يتم بدون وجود صاحب السيارة أصروا على ان يتم ذلك رغم تعنتنا لأنهم كما قالوا لنا ملزمون بعمل هذا الفحص  بموجب القانون، عندها قلت لهم: نحن نحترم القانون ولكننا عائلة عادية وأنا محام فما الحاجة لمثل هذا التفتيش ؟  فأصر ان التفتيش يسري على الجميع ولا يكون انتقائيا بمعنى ان التفتيش يسري على الجميع وعلى كل من يعود من هذه النقطة ".

وعندما قلنا له إننا لن نخضع للتفتيش وبعد احتدام الصراخ بيننا قال لنا احد رجال الامن الذي كان يقف هناك:"اذا لم تعجبكم المعاملة والاجراءات فلا ترجعوا الى مصر ....!!!".عندها استشاط "خ" غضبا وتعنت على عدم القيام بهذا الفحص خاصة ان سيارته جديدة والفحص يتم دون وجود صاحب السيارة علما ان رجال الأمن قبل القيام بالفحص يقومون بطلب التوقيع من صاحب السيارة على انه يمكنه ان يتوجه الى المحكمة في حال حصل أي ضرر.

سابقة قضائية في المحكمة العليا منذ عملية هيلتون طابا

يذكر ان عائلة "خ" هي الاخرى لم تخضع "لتفتيش وقلب السيارة كما طلب منها من قبل الامن في المكان، بمعنى ان التفتيش وعلى ما يبدو يكون انتقائيا ولا يسري على الجميع .
في الوقت الذي اظهر فحص موقع بكرا ان هناك سابقة قضائية بعد صدور قرار من المحكمة العليا والذي بموجبه يتم إلزام كل صاحب سيارة في طريق عودته من شرم الشيخ الى ان تخضع سيارته للتفتيش، ويأتي هذا القرار اثر عملية هيلتون طابا قبل عدة سنوات بمعنى، ان الدواعي امنية.

وعقب "خ" على هذا القرار :"الصالح بروح بعزى الطالح" بحيث يخضع الجميع لهذا الفحص المقزز والمقرف خاصة للعائلات التي معها الاطفال وصغار السن،  فهذا الفحص يقول لك ان كل شخص هو مشتبه به وعليه انصح كل من يريد ان يسافر بسيارته الى سيناء ان لا يقوم بذلك فهذه عملية تعجيز.

الامن الاسرائيلي لـ"خ":"هل تريد ان يخرج اولادك من الفحص بدون يدين ورجلين...!!"
 

بموجب هذا الفحص يجب وبشكل الزامي ادخال سيارة الى ماكنة فحص تؤدي في النهاية الى تخريب السيارة كما ادعى "خ"، هذا وأكد "خ" من جهته في حديثه معنا وقال وهو يستشيط غضبا :"عندما قلت لهم بانني لن انزل اطفالي من السيارة لإدخالها الى الفحص كان رد واحدة من الامن :"هل تريد ان يخرج اولادك بدون يدين ورجلين من الماكنة ...عليه اعود واكرر لا تسافروا الى شرم بسياراتكم ولكن يجب السفر الى هناك دون السفر الى ايلات "..

دعاوى قضاية في محكمة الصلح في مدينة الناصرة ضد الشركة

وبموجب معلومات وصلت الى موقع بكرا فإن دعاوى قضائية قدمت في محكمة الصلح في مدينة الناصرة في الفترة الأخيرة ضد شركة الأمن المسؤولة عن المعبر بسبب الاضرار التي تسببت بها للسيارات الخصوصية عند القيام بتفكيكها من اجل تنفيذ الفحص، ووصلت قيمة دعوى قضائية حصل عليها موقع بكرا الى اكثر من 40000 شيكل خاصة ان الضرر الذي تسببوا به جراء هذا التفتيش للسيارة ادى الى تخريب الابواب والنوافذ وايدي الباب .

رد الامن :"التفتيش بموجب التعليمات التي نتلقاها"

هذا وتوجه موقع بكرا الى الناطق الرسمي بلسان شركة الامن المشغلة على المعبر تعقيبا على ما ورد في نص الخبر فجاء على لسان الناطق:"العائلات التي تحدثت عنها تعرضت للتفتيش الالزامي والعادي وبموجب التعليمات التي يخضع لها رجال الامن في المعبر ولم يكن هناك أي تجاوز".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]