أهمية تحويل السيارة القديمة إلى الخردة بدل من القيام برميها على جوانب الطرقات وعلى الارصفة مما يشكل خطر على حياة المشاة والمارة"هذا هو واحد من البنود المرفقة لمخطط من قبل وزارة حماية البيئة من اجل تنظيف بيئتنا من السيارات القديمة غير صالحة الاستعمال والتي تؤدي الى تلويث البيئة اضافة الى تحولها الى وكر للافاعي والكلاب الضالة والشاردة .

فمن خلال سفركم ان كان على الشارع الرئيسي او في داخل القرية يمكنكم ملاحظة وجود هذه الظاهرة الخطيرة والمضرة بمنظر بيئتنا الخارجي الملوث اصلا من عوامل خارجية غير منوطة بنا .

سيارة قديمة على الرصيف

الرصيف عرف ووجد من اجل ان يستعمل للمارة والمشاة وبالتالي حمايتهم من المركبات التي تسافر على الشوارع الرئيسية الا انه وللاسف فان هذه الارصفة تحولت مع الوقت الى تجمعات ومجمعات لسيارات الخردة –بمعنى السيارات القديمة والتي لا تصلح للسفر حيث يقوم صاحبها وبعد ان تعطلت برمي هذه السيارة وتركها اما على جانب الطريق واما على الرصيف .

بحيث تتحول الى تجمع للافاعي والكلاب وكذلك تتحول في الوقت ذاته الى "ملعب" صغير لاطفال الحارة الذين يجدون بهذه المركبات موقعا وملهى من اجل اللعب فيها ومضيعة الوقت .

وبالتالي يمكن ان تشكل الخطر الاكبر لهؤلاء الاطفال بمجرد اللهو في داخلها وتحويلها الى بستان من اجل اللعب واللهو .

انتهاك لحق الطريق...!!!!

وكما يظهر في الصور التي التقطت بعدسة موقع بكرا فان اصحاب هذه السيارات تركوها في كل مكان ومساحة متاحة خاصة في الاماكن العامة بعيدا على ساحة المنزل بمعنى اما في الشارع –جانب الطريق او على الارصفة .

ومن الواضح ان البلدية او السلطة المحلية هي المسؤولة عن مراقبة هذا الموضوع بمعنى انه من صلاحية السلطة المحلية مراقبة الموضوع ومعاقبة كل من يقوم بمخالفة القانون بمعنى تطبيق القانون والنظام وان يتم سريان الاثنين على الجميع .

70000 سيارة قديمة في اسرائيل

وبموجب المعلومات التي وصلت موقع بكرا فانه في اسرائيل هناك ما يقارب 2،200،000 سيارة منها حوالي 70،000 سيارة قديمة. وتلوث السيارة القديمة الهواء بنسبة عشر أضعاف أكثر من السيارة الجديدة

ولا تتوقف استعمال السيارات القديمة الخارجة عن الاستعمال الى رميها في المنظر العام انما تورط السيارات القديمة في حوادث الطرق أعلى من السيارات الحديثة وكما علم مراسلنا . 

تتحول خردة السيارات إلى مواد قالبة لإعادة التدوير

وعليه فان وزارة البيئة تشجع اصحاب السيارات القديمة بتسليمها مقابل 3000 شيكل لصاحب السيارة وفي ما يلي بعض الاجراءات قبل تسليمها :

-ينطبق المشروع على السيارات المرخصة فقط

-يتلقى صاحب السيارة المحولة إلى الخردة 3،000 شيقل مباشرة في حساب البنك من سلطة ترخيص السيارات التابعة لوزارة المواصلة بعد التأكد من هويته وصلاحية رخصة السيارة

-لا يطلب صاحب موقع السيارات أي دفع المال من صاحب السيارة القديمة

-يُسمَح لصاحب الموقع بيع الخردة لإعادة تدويرها

-ممنوع بيع قطع الغيار القديمة

-الاتصال بين صاحب موقع السيارات وبين وزارة المواصلة يكون اتصال مباشر من خلال المحاسب (on-line)

تخفيض تلوث الهواء وحوادث الطرق

وتؤكد المعلومات الدقيقة حول هذا الموضوع إنّ إبعاد السيارات القديمة من الشوارع تساهم في تخفيض تلوث الهواء وتزيد من أمانة السفر..

وفي حديث لموقع بكرا مع المسؤول عن منع تلوث الهواء من السيارات أمير زلتسبرغ قال :"إنّ تطبيق المشروع قد يزيل من الشوارع آلاف من السيارات القديمة كل عام

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]