يبلغ طول طفلكِ هذا الأسبوع حوالي 12 سم و يزن 100 غرام تقريباً , و يفوق وزنه الآن وزن المشيمة . يبدأ الآن حدوث توضعات دهنية تحت الجلد . تضاف خلال ثلث الحمل الأخير طبقات دهنية أخرى لتعمل على حماية و تدفئة طفلكِ .

قد يبدأ طفلكِ بالإستجابة للأصوات العالية الصادرة من خارج الرحم .

قد تلاحظين بعض التبدلات الباجمة عن زيادة كمية الدم الجارية ضمن جسمكِ حيث قد تشعرين بزيادة التعرق و احتقان الأنف أو مفرزات مهبلية . و مع نمو الجنين يزداد حجم المشيمة التي تعمل على نقل المواد المغذية و الأوكسجين للجنين كما تعمل على طرح لفضلات منه .

تبلغ سماكة المشيمة أكثر من 2,5 سم و تحتوي على آلاف الأوعية الدموية التي تعمل على مبادلة المواد المغذية و الأكسجين ما بين جسمكِ و جسم طفلكِ .

يزداد حجم الأثداء نتيجة لزيادة كمية الدم الواردة لهما مما يؤدي أحياناً لظهور بعض الأوردة . يجب عليكِ ارتداء حمالات أثداء خاصة ذات قياس متناسب مع نمو حجم الأثداء خلال الحمل.

نمو طفلك:

*ينمو  الحاجبان والاهداب، بعد نمو شعر زغبي على وجهه وجسده.

* تكون بشرته رقسقة للغاية وشفافة، فتظهر شبكات الاوعية الدموية عبرها.

* تتشكل مفاصل يديه وساقية ويبدأ  تكون عظامه.

* يحرك الجنين صدره فيبدو كأنه يتنفس.

*يصبح قادرا على امتصاص ابهامه.

* يتحرك بكثرة ولكنك على الارجح لا تشعرين بذلك بعد.

* ينمو الطفل بسرعة كبيرة خلال هذا الشهر.

هل بامكاني التاثير على جنس الطفل؟

يحدد حيوان الرجل المنوي جنس الطفل فهو اما ذكر واما انثى . وقد دلت الابحاث على ان الحيوان الذكري اسرع في السباحة من الحيوان الانثوي لكنه اقصر منع عمرا وبناء على هذا بامكانك زيادة احتمال انجاب صبي اذا مارست الجماع في اثناء ذروة الخصوبة عندك، وانجاب فتاة اذا سبق الوصال ذروة الخصوبة بثلاثة ايام.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]