يصل وزن طفلكِ في الأسبوع التاسع عشر إلى340 غراما. وبحال كان جنينكِ أنثى فإن مبيضاها سيحتويان الآن خلايا بيضية بدئية . يظهر الوبر الآن على كامل جسم الطفل و يبقى حتى قرب الولادة . يتمتشكل براعم الأسنان الدائمة خلف براعم الأسنان اللبنية التي تم تشكلها سابقاً .

يكون طفلكِ الآن مغطى بطبقة دهنية تدعى الطلاء الدهني و هي تعمل على حماية الجلد الحساس من الخدش و قد يغطى الأطفال الخدج بهذا الغطاء عند الولادة .

أما في الدماغ فتتشكل الآن ملايين من العصبونات المحركة و التي تربط العضلات بالدماغ و بالنتيجة يصبح طفلكِ قادراً على إجراء حركات عضلية هادفة كمص إبهامه بالإضافة إلى بعض الحركات العفوية .

تتسائل العديد من النساء في هذا الوقت حول إمكانية أن يسبب الجماع أي أذى للجنين و الجواب هو لا . لايسبب الجماع الجنسي أي أذى خلال أي فترة من فترات الحمل طالما كان حملكِ طبيعياً ولكن هذا لا يعني بالضرورة الرغبة فيه حيث تتأرجح الرغبة الجنسية خلال مراحل الحمل المختلفة ( التعب , زيادة الحجم , القلق حول الولادة ) . و بالرغم من أن تفكير الزوجان يكون الآن محصوراً بالقادم الجديد إلا أنه من الضروري في بعض الأحيان قضاءبعض الوقت " معاً".

ما يمكن عمله:

* احرصي على الوقوف بشكل سليم فتجنبي ظهرك الاجهاد، ولهذا عليك انتقاء احذية ذات كعب منخفض.

*  باشري بتحضير الملابس والمعدات الضرورية لطفلك، كالسرير النقال مثلاَ.

هل تفيد رحلة طويلة؟

ليس من سبب يمنعك من السفر في اثناء الحمل عادة. لكن من المفضل الا تكوني وحيدة وبخاصة في رحلة طويلة في السيارة . عليك ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة، كما ينبغي ان توقفي الترحال كل ساعتين فتتمشى لبضع دقائق على الاقل لان هذا مفيد لدورتك الدموية. ولا تنسي حمل بطاقة التعاونية دوما.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]