قد يتكون لديك إحساس قوي بانك على ما يرام خلال الاشهر الواقعه في منتصف مدة الحمل . فيبدو عليك التألق الذي تشعرين به، وهذا يعزى الى التحسن الملحوظ في بشرتك وشعرك. كما يعد السفر في عطلة فكرة ممتازة اذا شعرت بالنشاط.

ومن المفروض ان تكوني قد شعرت بالاثارة الناجمة عن تحسسك حركة جنينك في هذه المرحلة.

يبلغ وزن جنينك الآن 260 غرام و طوله 14-16 سممن قمة الرأس إلى المقعد . و مع زيادة نمو الجنين يزداد الحجم الذي يحتله ضمن الرحمو يؤدي هذا النمو المستمر إلى إحداث ضغط على رئتي و معدة و مثانة و كليتي الأم . وتحت الطلاء الدهني يستمر الجلد بالنمو و تزداد ثخانته و يشكل طبقات ( الأدمة والبشرة و طبقة تحت الجلد ) . يستمر أيضاً نمو الشعر و الأظافر .

تحدث بعض الأمور هذا الأسبوع , تنفر سرة البطنإلى الخارج و ذلك نتيجة لضغط الرحم للأعلى و الخارج و تستمر الحال كذلك إلى أن ينزلطفلكِ في النهاية إلى منطقة الحوض .

يفيد إجراء الفحص بالأمواج فوق الصوتية في هذاالوقت في تحديد حجم و وضعية الجنين بالإضافة لكشف الشذوذات في العظام و الأعضاءالأخرى المشاهدة في هذا الوقت . من الممكن أحياناً تحديد نوع جنس الجنين إذا محوضعه ضمن الرحم بذلك . يتم خلال هذا التصوير فحص حبل السرة و المشيمة و السائل الأمنيوسي.

زيادة وزنك:

نحو الاسبوع 20 للحمل توقعي ان تكتسبي ما يقارب 0.5 في الاسبوع  الواحد خلال هذا الشهر خذي احتياطات اضافية لتأكلي بشكل صحي لان الاسابيع القليلة القادمة تسجل مرحلة النمو  الاقصى لطفلك وزيادة الوزن القصوى لديك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]