تشعر يدا طفلكِ المكتملتا النمو و أظافره بالأشياء المحيطة بما فيها جلده و حبل السرة . كما تتطور براعة طفلكِ أيضاً حيث تستطيع الأصابع تشكيل قبضة و تلاحظين أن طفلكِ يمر بفترات من الراحة و الحركة و التي ستكون واضحة في حالات السكون ( خلال الليل ) .

يستطيع طفلكِ الآن سماع صوتكِ بسبب اكتمال الجهاز السمعي للجنين . تبدأ عناصر العمود الفقري و المتكونة من 33 فقرة و 150 مفصل و 1000 رباط بالتشكل . تتشكل أوعية الدم الرئوية و تبدأ فتحتي الأنف بالإنفتاح . يبلغ وزن طفلكِ 700 غرام في هذه المرحلة .

تعتبر عسرة الهضم إحدى التأثيرات السلبية للحمل على صحتكِ و هي تنجم عن هرمون البروجسترون الذي يبطئ إفراغ المعدة و زيادة ضغط الرحم على المعدة و الأمعاء , و النتيجة : عسرة الهضم و حرقة المعدة و هو ما يجعل تناولكِ لأفضل الأطعمة لديكِ كالكابوس .

حاولي تناول وجبات صغيرة و متعددة و تجنبي الأطعمة الدسمة و كثيرة التوابل . عليكِ أيضاً الإنتباه لعلامات المخاض المبكر .

تنشغل معظم الأمهات الآن بتحضير ألبسة القادم الجديد و مفروشات غرفته تحسباً لقدومه بعد بضعة أشهر .

الطفل في الرحم:

يغدو الطفل انسانا واعيا ذا مشاعر وتجاوبا مع محيطه ، بالاضافة الى نموه العضوي.
يأخذ وضعه في الرحم وهو متقوس بحدة على ذاته ، يتوسد كيس المياه الذي يحيط به . يعتمد كليا على المشيمة لتأمين الطعام والاكسيجين وللتخلص من فضلاته. يبدو مشابها لوليد حديث ، ويتصرف مثلة.

البصر:

ما زال جفناه مغلقين لكنهما ينفتحان مع حلول الاسبوع 28 فيتمكن عندها من الرؤية ومن فتح عينيه واغلاقهما.

السمع:

بامكانه سماع صوتك  واذا كان نائما فان الموسيقى الصابخة توقظة. انه يفضل بعض انواع الموسيقى على غيرها مظهرا ذلك بتحركاتة، بالاضافة الى انه يجفل لدى سماعه ضجيجا مفاجئا.

تعابير الوجه:

انه يقطب حاجبيه ويحول عينيه ويصر شفتيه ويفتح فمه ثم يغلقه.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]