يتناسب رأس طفلكِ الآن مع باقي جسمه و تستمر الدهون بالتراكم تحت جلده و يستطيع دماغه الآن التحكم ببعض الحركات التنفسية البدائية , كما أن عينيه قادرتان الآن على الحركة و تستجيبان أيضاً للنور و الظلام .

تزداد فعالية حركات طفلكِ , و إذا لاحظتِ نقصاً بالحركات فإنه من الأفضل البدأ بعدِّها و إخبار العيادة بحال كان هذا العدد أقل من 10 حركات بالساعة .

تبدأ غدتا كظر طفلكِ بإنتاج الهرمونات كالأندروجين و الإستروجين . تحرض هذه الهرمونات إفراز هرمون الحليب ( البرولاكتين ) ضمن جسم الأم مما يحضه على إفراز اللبأ و هو عبارة عن حليب مغذي بشكل عجيب يعمل على تغذية طفلكِ خلال الأيام الأولى من الولادة .

تبدأ في ثلث الحمل الأخير الإزعاجات كالحكة الجلدية و ضيق النفس و البواسير و تقلصات الساقين و حموضة المعدة و عسر الهضم , إلا أنها جميعاً أمور عابرة و ستزول فوراً بعد الولادة .

بسبب شيوع نقص الحديد خلال الحمل فإننا ننصح بفحص مستوياته في الدم لدى المخبر و بحال كونها منخفضة فإنه من الأفضل تناول الأدوية الحاوية على مركبات الحديد .

ملابس الحمل:


تظلين، خلال الاشهر الخمسة الاولى وحتى الشهر السادس من الحمل قادرة على ارتداء ثيابك العادية اذا كانت فضفاضة، لو اذا كان توسيعها ممكنا. الا ان بعض الملابس الجديدة قد تشعرك بالتجديد،ولكنك لا تكونين مجبرة على شراء ملابس الامومة، بل ابحثي بين تشكيلات المحلات عن ملابس جذابة ومريحة يسهل الاعتناء بها.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]