ينبغي ان تكوني قد توقفت عن العمل ،وبدأت تستعدين للوضع . ومن المرجح انك تتوقين الى نهاية الحمل لكنك ما زلت تتوجسين من المخاض والولادة والانتقال الى مرحلة الامومة.

اما الطفل فهو يشغل كامل حجم الرحم لذا فانه يركل ويلكم ، عوض ان يحرك جسده كله. واذا ولد الان فان فرصة بقائه حيا تعد ممتازة.

يزداد جنينك جمالاً نتيجة لتوضع الدهون على خديه و زيادة نمو عضلات المص لديه . يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي 2750 غرام .

لم يتبقى على انتهاء فترة الحمل إلا شهر تقريباً و الذي قد يكون الوقت المناسب لإجراء كل الأشياء المهمة قبل ولادة طفلكِ كزيارة المشفى الذي ستتم فيه الولادة إن شاء الله و التعرف على غرفة الولادة و وضع اللمسات النهائية على لوازم طفلكِ و التأكد من سلامة المنزل لاستقبال المولود الجديد .

قد تحدث ولادة طفلكِ الآن في أي لحظة لذا فإنه عليكِ التأكد من توضيب حقائب المشفى و ترتيب كل شيء تحسباً لقدوم المعجزة ( طفلكِ ) .

ستبدئين اعتباراً من هذا الأسبوع بزيارة العيادة أسبوعياً و يتم في كل زيارة تقييم فيما إذا بدأ اتساع عنق الرحم .

قد تشعري خلال هذا الأسبوع بأن تنفسكِ أصبح مريحاً و هذا ناجم عن هبوط الجنين ضمن الحوض تأهباً للولادة . كما أن شهيتكِ قد تتحسن نتيجة لنقص ضغط الطفل على المعدة و الأمعاء و هذا ما يقلل الحموضة أيضاً .

زيادة وزنك:

عند الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل يتناقص معدل الزيادة وقد يتوقف بحلول الاسبوع 38 واذا كان كامل الزيادة اقل من 13 كلغ فانك ستعودين الى وزنك الذي كنت علية قبل الحمل بسهولة.

التغيرات لديك:

* اذا كان هذا طفلك الاول فان الحرقة وسوء الهضم وضيق التنفس ستتضاءل جميعها عندما يتجه رأس الطفل نحو الحوض.

نمو طفلك :

* اذا كان هذا اول مولود لك فعلى الارجح ان رأسه يكون قد هبط نحو الحوض استعدادا للولادة.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]