قدم عضو اللجنة التربوية في جامعة حيفا د. أيمن إغباريه ، الى الدكتور تسفي تسمرت ، استقالته من لجنة موضوع المدنيات في وزارة التربية والتعليم، وهي اللجنة المسئولة عن تحديد السياسات التربوية في موضوع التربية للمواطنة وتعليم المدنيات ووضع خطط المناهج وإقرارها، على خلفية محاولة الإدارة الجديدة للوزير "جدعون ساعر" فرض تغييرات جذرية على منهاج التعليم وكتاب التدريس.

هذا وقد بيّن د. إغبارية في كتاب الاستقالة خطورة هذه التغييرات والتي من شأنها تعزيز المضامين المتعلقة بتاريخ الصهيونية مثل فرض مقولة "دولة يهودية وديمقراطية" كحقيقة نهائية وكحل أخلاقي،كما ستشمل التغييرات فكرة تهميش المضمون الديمقراطي للمواطنة وتسطيح رؤية "دولة كل مواطنيها" بالاضافة الى التعاطي مع الانقسام القومي في البلاد كجزء من تجاذبات التعددية التربوية في إسرائيل وتقليص مساحة الحوار والفكر النقدي.

كما أكد د. إغبارية في معرض تعليقه على الإستقالة على الهوس "الإثني" الذي وصل وزارة التربية والتعليم ، والذي يتجلى في تصميم الوزير على موقفه بشأن تهميش تعليم المواطنة والمدنيات عبر تقليصات في الساعات وإلغاء الفاصل بين موضوعي المدنيات والتاريخ.

وأضاف د. إغباريه أن التغييرات التي ينوون اجراءها تسعى لإدخال مضامين من الرواية الصهيونية لتكريس يهودية الدولة وشرعنة الدونية المدنية والحقوقية المفروضة على المواطنين العرب وستؤدي بالضرورة الى خنق أي جدل نقدي حول مقولة دولة يهودية وديمقراطية.

موقع "بكرا" حاول الإتصال بالدكتور اغباريه لإضافة تعقيبه المباشر على ما ورد الا أن الأمر تعسر بسبب تواجد الدكتور ايمن خارج البلاد منذ عدة أيام .

يذكر أن مركز "دراسات"، المركز العربي للحقوق والسياسات، عبر عن موقفه تجاه القضية بتعليق واضح جاء فيه أن سياسة وزارة المعارف بقيادة الوزير ساعر في مواضيع المدنيات والتاريخ تعيد التعليم في البلاد سنوات عديدة إلى الوراء، وتهدف إلى محو التعديلات المحدودة التي طرأت على مضامين هذه المواضيع في السنوات الأخيرة.

وأشار المركز إلى خطورة ما كشفت عنه صحيفة "هآرتس" من علاقات تعاون سابقة جمعت بين رئيس السكرتارية التربوية الذي عينة الوزير ساعر، د. تسفي تسمرت، وبين "معهد الإستراتيجية الصهيونية" المعروف بمواقفه اليمينية المتطرفة والذي يقود مؤخرا حملة تحريضية ضد الأكاديميين التقدميين في الجامعات الإسرائيلية، منوها أن وزارة المعارف تسعى في هذه المرحلة لفرض أجندة تعليمية يمينية ودينية تضمن هيمنة الرواية الصهيونية وتعاليمها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]