تحيي الفنانة شيرين عبد الوهاب حفل افتتاح مهرجان الإعلام العربي في دورته رقم 16 المقرر افتتاحها يوم الثلاثاء المقبل المصادف 21 ديسمبر وتستمر فعالياته حتى 24 ديسمبر الجاري، حيث تفتتح الدورة الجديدة بعد تأجيل لمدة شهر بسبب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والانتخابات البرلمانية.

وتم إلغاء أوبريت الافتتاح والذي اعتاد المهرجان على إقامته كل عام وسيتم الاكتفاء بالفقرة الغنائية التي ستحييها الفنانة شيرين عبد الوهاب ، فيما تحرص شيرين على متابعة تجهيزات المسرح بنفسها حتى تخرج الحفلة بشكل لائق، لاسيما وأنها تعتبرها الحفلة الأولى التي تحييها بعد الولادة إثر فشل حفلها في دار الأوبرا بسبب سوء تجهيز المسرح.

وستقوم لجان تحكيم المهرجان بالاجتماع ابتداء من اليوم لمناقشة التقارير التي أعدوها عن الأعمال المشاركة في المهرجان فلأول مرة يتم إرسال نسخة من الأعمال إلى أعضاء لجنة التحكيم في بلادهم ليشاهدوا الأعمال المشاركة، وبعدها قاموا برفع التقرير كل بمفرده إلى الموقع الالكتروني للمهرجان عبر الرقم السري الخاص بكل محكم بحيث ستجرى المناقشات إبتداءً من الغد وحتى مساء الخميس المقبل.

ويشارك في المهرجان هذا العام 520 عمل تليفزيوني و 190 عمل إذاعي من 16 دولة عربية مشاركة في المسابقات الرسمية للمهرجان بالإضافة إلي 11 عمل تليفزيوني مشارك في مسابقة نجيب محفوظ وهي أعمال تم تقديمها من 5 دول .

وبخلاف الأعوام السابقة لا توجد أي دولة ضيف شرف ككل عام حيث اعتذرت دولة الكويت عن المشاركة هذا العام كضيف شرف للمهرجان بسبب الاحتفال بالعيد الخمسين للاستقلال، والعشرين للتحرير، وانشغال وزارة الإعلام الكويتية بهذه المناسبات، الأمر الذي دفع إدارة المهرجان إلى تأجيل استضافة الكويت إلى العام القادم مع عدم اختيار أي دولة أخرى كضيفة شرف.

وسيقام حفل الافتتاح داخل المسرح الفرعوني بمدينة الإنتاج الإعلامي مساء الثلاثاء حيث يحضره وزير الإعلام المصري أنس الفقي الذي سيقوم بتسليم دروع التكريم إلي المكرمين الذين اختارتهم إدارة المهرجان.

ويكرم المهرجان هذا العام من مصر ممدوح الليثي نقيب نقابة المهن السينمائية، وزينب سويدان رئيسة التليفزيون المصري سابقا، وإيناس جوهر رئيس الإذاعة المصرية سابقا، والكاتبة الصحافية علا بركات، والسيناريست يسري الجندي ، ومن المبدعين العرب يتم تكريم الشيخ صالح كامل مالك شبكة قنوات ART ، ونبيل غصن مدير البرامج بالإذاعة اللبنانية ، والفنان الليبي إسماعيل العجيل، والفنان السوداني علي مهدي، والشاعر المغربي مصطفى بغداد، ومدير دائرة البرامج التسجيلية بسلطنة عمان عبد الله بن سالم الشعيلي .

الراحلين يكرم المهرجان محيي محمود نائب رئيس قطاع الفضائيات سابقا، وعائشة أبو السعد نائب رئيس الإذاعة سابقا ، والمخرج سمير عبد العظيم، ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق صلاح عبد القادر، والمنتج سليم النمر، والإعلامية سميحة غالب، والكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، والمخرج صلاح السقا، بالإضافة إلى علي مهيب رائد الرسوم المتحركة في مصر ، والراحل غانم الصالح من الكويت.

وسيتم خلال حفل الافتتاح عرض فيلم تسجيلي يتناول حياة المكرمين الراحلين، كما سيتم إصدار كتاب عن كافة المكرمين يتناول السيرة الذاتية لهم ، كما سيتم علي هامش المهرجان إقامة العديد من الندوات فضلا عن افتتاح سوق المهرجان والذي تشارك فيه شركات الإنتاج الفني ومن المقرر أن يتم افتتاحه صباح يوم الأربعاء بحضور وزير الإعلام أيضا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]