نجح محتجون، اليوم السبت، في إقناع محلات بيع مستحضرات وأدوات تجميل معروفة وسط العاصمة البريطانية لندن, في التخلي عن اقتناء وبيع مستحضرات التجميل التي تنتجها شركة 'اهافا' الإسرائيلية والتعهد بعدم بيعها وتسويقها.
وكان عشرات المتضامنين والناشطين في حملات مقاطعة إسرائيل احتشدوا في كوفنت جاردن وسط العاصمة..لندن، وأعلنوا هذا الانجاز الذي جاء بعد سلسلة من الاعتصامات التي استمرت نحو عام كامل، بواقع مرة كل أسبوعين.
وأكدوا أنهم سيواصلون اعتصاماتهم أمام أماكن أخرى في لندن لا تزال تبيع منتجات الشركة دون الالتزام بما قررته الحكومة البريطانية من ضرورة توضيح نشأة المنتج الأصلية في المستوطنات داخل الأرض الفلسطينية المحتلة بدل التمويه والاكتفاء بكتابة 'صنع في إسرائيل'.
وتعد شركة 'أهافا' مستخدميها بـ'أسرار الجمال من البحر الميت' لكن هذه الدعاية كما تقول يافطات المحتجين, 'تخفي واقعا قبيحا خلفها، حيث يتم تصنيع منتجات الشركة في مستوطنة 'متسبيه شاليم' في الضفة الغربية المحتلة.
وتمتلك مستوطنتا 'متسبيه شاليم، وكاليا' ما نسبة 44% من شركة 'أهافا'، وتجنيان أرباحا مباشرة، وتحاول الشركة المنتجة التخفي ووراء تحديد المنشأ في إسرائيل في ترويج منتجاتها
وحققت الحملة ضد تسويق مستحضرات المستوطنات نجاحات عديدة في عدد من الدول الأوروبية وكندا، وواجهت مؤخرا حملات مقاطعة عنيفة في قبرص حال اكتشاف أنها تصنع في المستوطنات، وان مصادرها الأولية غير قانونية كونها لا تتم بترخيص من الجهات الفلسطينية المعنية.
يذكر أن حركة المقاطعة ساهمت الأسبوع الفائت في إفشال منح عقود لتجميع وإعادة فرز المهملات ومخلفات مناطق واسعة جنوب غربي لندن, كانت تنوي الحصول عليها شركة 'بن فيوليا' التي تساهم ببناء شبكة للقطارات تربط القدس بمستوطنات إسرائيلية في الأرض المحتلة، كما سبق للحملة أن ساهمت بإفشال حصول الشركة على عقود عمل في مدينة بورتسماوث الكبيرة جنوب بريطانيا.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]