يتيح لكم المسار الممتد ما بين وادي التماسيح وقيسارية إطلالة ممتعة على طبيعة ساحلية منوّعة، وعلى تاريخ غائر في القدم، مرورًا بطابع شَكّلهُ حضور بشري سكاني عربي راسخ، يتمثل في قرية جسر الزرقا العربية التي جاء أهلها من مواطن بعيدة مميزة، ليستقروا على شاطىء البحر ويتحولوا الى مشهد مختلف وواقع يشكّل لونًا من ألوان الطيف وقطعه فسيفساء مشعّة.

كيفية الوصول
عندما تصلون إلى مفترق "اور عكيفا" على الشارع رقم (4) تتجهون غربًا نحو البلدة نفسها – "اور عكيفا". وعند دوار السير الثالث تتجهون يسارًا إلى شارع رقم (6511)،وفي الدوار التالي تتجهون يمينًا. وعند المنعطف الأول تتجهون يسارًا الى شارع"الاكوادوكت"، وفي نهايته تصلون الى موقف سيارات"ساحل القناة"("حوف هأماه") في قسيارية، وهنا توقفون سيارتكم،وتعودون بسيارة أخرى الى مفترق "اور عكيفا" وتتجهون يسارًا إلى الشارع رقم (4). وبعد حوالي ثلاثة كيلومترات ونصف الكيلومتر تنعطفون في مفترق "بيت حنانيا" يسارًا الى الشارع رقم (6531)، وبعد حوالي كيلومتر تنعطفون يمينًا متوجهين إلى محمية وادي التماسيح،المسماة"شمورات ناحل تنينيم".

المسار
تدخلون الى المحمية وتتبعون مسار السّد("مسلول هسيخر"). وتمرون من أمام السّدّ الكبير الكائن في مجرى الوادي، وتطلّون على بحيرة صغيرة وعلى منشآت مائية قديمة، وبعد حوالي (45) دقيقة تصلون الى مفترق طرقات: فمسار السد يتجه يسارًا ويعود الى موقف السيارات الكائن عند مدخل المحمية، بينما تتوجهون انتم يمينًا متبعين اليافطات سيرًا في مسار الوادي.
تسيرون على طول المجرى الضحل لوادي التماسيح حتى مصبّه في البحر المتوسط. وفي الطريق تشاهدون النباتات الكثيفة وصيادي السمك العرب من اهالي قرية جسر الزرقا المجاورة. وبعد حوالي كيلومترين تصلون الى مصبّ الوادي في البحر، حيث الجسر القديم الذي بُني في العهد العثماني، بهندسة معمارية فريدة. ثم تتجهون يسارًا، ملتفين حول تلة التماسيح("تال تنينيم") الكائنة على مرتفع من جهة اليسار وتواصلون السير على طول ساحل البحر، لمدة تقارب الساعة ونصف وصولاً إلى "ساحل القناة" ("حوف هأماه") في قيسارية، المثيرة بهندستها القوسية.
ولا مانع من ان"تغمسوا" اعجابكم ومتعتكم.. بالسباحة الوداعية في مياه البحر المترامي..!
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]