صادقت الحكومة الايطالية على تعديلات قانون قبول الطلاب من أصول أجنبية لدراسة مواضيع الطب في الجامعات الايطالية، وبموجب التعديلات سيتم منع الكثير من الطلاب من عرب 48 والعالم العربي من الالتحاق بالجامعات الايطالية.

ويجد الكثير من طلاب عرب 48 صعوبات جمة بالتسجيل للجامعات لدراسة مواضيع الطب، خصوصا عقب التعديلات التي تشترط حصول الطلاب على علامة 20 كحد أدنى بالإجابة على محاور الأسئلة التي تتعلق بالمواضيع العلمية، كذلك الأمر بخصوص جدولة العلامات واحتساب العلامات.

وقال البروفيسور فؤاد عودة ابن قرية جلجولية المحاضر في جامعة روما رئيس رابطة الأطباء من أصول أجنبية ورئيس الجالية العربية في ايطاليا:" بالنسبة لامتحان القبول لكليات الطب في ايطاليا، فحسب القانون الأخير التي شرعته حكومة برلسكوني والذي يتعلق بقبول الطلاب الأجانب، فيشمل الامتحان على 80 سؤال ولكل سؤال 5 أجوبة، فالإجابة الصحيحة تمنح المتقدمة علامة واحد فقط بينما الإجابة الخطأ يتم خصم ربع علامة للطالب".

وعن مضمون الامتحان تحدث عودة لموقع بكرا بالقول:" تتطرق 50% من الأسئلة للثقافة والحضارة والتاريخ الايطالي، وما تبقى تتطرق الى مختلف المواضيع العلمية فيزياء، كيمياء، بيولوجيا وعلى الطالب الإجابة عن 20 سؤال بمواضيع العلوم كشرط لاعتماد امتحانه".

وعليه يؤكد عودة:" قمت بإبراق رسالة إلى رئيس الحكومة ورئيس الدولة ووزير الصحة الايطالي ، شرحت لهما عبرها الصعوبات والشروط الجديدة والتي تعتبر عوائق وعراقيل أمام الطلاب الأجانب، وطلبت منهم إعادة النظر بالتعديل على القانون وإعادة الوضع لسابق عهده، على ان يتم اعتماد تعديلات مقبولة منذ العام الدراسي في العام 2012 ".

وخلص بالقول:" سنويا يسجل في الجامعات الايطالية المئات من الطلاب الأجانب، وكذلك عشرات الطلاب من عرب 48 والتعديلات الجديدة من شانها ان تمنح نسبة عالية من الطلاب والطالبات الالتحاق بالجامعات الايطالية لدراسة مواضيع الطب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]