بعث العشرات من طلاب عرب 48 من الجليل والمثلث والنقب ممن تسجلوا لدراسة مواضيع الطب بالجامعات الايطالية، برسالة الى البرفسور فؤاد عودة ابن قرية جلجولية رئيس نقابة الاطباء الاجانب في ايطاليا ورئيس الجالية العربية بايطاليا، بعثوا له برسالة حول القرار الاخير المتعلق بامتحان القبول للجامعات الايطالية  في المواضيع الطبية، بحيث تحول المعايير الجديدة وشروط القبول وبنود الامتحان من انخراط الطلاب في الجامعات، وشملت الرسالة وثيقة موقعة باسماء الطلاب، الذي طالبوا من خلالها عدم العمل بموجب هذه الشروط خصوصا وان جميعهم يتواجدون بايطاليا منذ عام ودرسوا اللغة ومن المفروض اكمال دراستهم بمطلع العام الدراسي المقبل لمواضيع الطب. وافاد البروفيسور فؤاد عودة بان امتحان القبول مقسم الى 5 اقسام بحيث تعطي النسبة الاكبر للحضارة الإيطالية وباقي الاقسام تتعلق بمعرفة المواضيع العلمية.
 

قلق حول مصيرهم العلمي
 وجاء في الرسالة:" نحن الطلاب الاجانب من اصل عربي (48) المتسجلين للجامعات الايطالية للعام الدراسي الحالي في موضوع الطب العام والمواضيع الطبية بشكل عام . في اعقاب القرار الاخير الذي بموجبه تقرر الحصول على علامه 20 كحد ادنى للقبول، للجامعات الايطالية ويسود كافه الطلاب الاجانب قلق حول مصيرهم العلمي وذلك لان هذا القرار يعني بشكل غير مباشر منعهم من الالتحاق للجامعات الايطالية" .

امر شبه مستحيل

وذكر الطلاب في رسالتهم، نحن ندرس اللغة الإيطالية 3 اشهر فقط وهي مده غير كافيه بتاتاً لتمكيننا من الإحاطة بالمواد العلمية والتمكن من فهمها بشكل معمق باللغة الإيطالية ومعرفه الحضارة  الإيطالية بشكل عام بمده كهذه هو امر شبه مستحيل . ثم ان المرسوم الوزاري المتعلق بامتحان القبول اصدر في 15-6-2011 وظهر في بنود الجامعات الايطالية في السابع من الشهر الحالي (شهرين فقط قبل موعد الامتحان !!!)
اي انه عندما تسجلنا للجامعات الايطالية لم نكن على دراية بهذا القرار وبالتالي  نحن غير مهيئين من كافة النواح للتعامل معه .

امر غير منطقي

وتابع الطلاب في رسالتهم:" ثم ان اصداره بعد التسجل للجامعات الايطالية هو امر غير منطقي لأنه من المفروض ان  تكون جميع القوانين المتعلقة بأمور التسجيل والقبول مقررة مسبقا كي يتمكن الطالب  من اتخاذ قراره بالتسجل وفقا لها ويكون مهيئاً كما يجب".

كبلد متعدد الثقافات

وشدد الطلاب، لقد اتينا الى ايطاليا محملين بالآمال والاحلام لأننا نعلم بانها تحتضن كافه الجنسيات والاعراق وترحب بالتبادل الثقافي والحضاري ,بقائنا هنا والالتحاق بالجامعات الايطالية يعزز موقف ايطاليا كبلد متعدد الثقافات يشجع هذا النوع من العلاقات
البناءة . وعليه نناشد جميع المسؤولين المحترمين وكافه الجهات المعنية بإلغاء هذا القرار غير المنصف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]