تعطي مستحضرات ملء التجاعيد أفضل النتائج الممكنة دون تدخل من الحقن أو مبضع الجراح. إليكن كل الحقائق وطرق الاستخدام.

يقولون إن المرّة الأولى تكون مميّزة في كل شيء. أي أنها مثيرة للانفعال والمشاعر. قد يكون هذا الكلام صحيحا بالنسبة للكثير من مجالات الحياة: القـُبلة الأولى، أول جولة على شاطئ البحر بعد أن أصبحت تستطيعين لبس المايوه دون خجل، ولادة ابنك البكر، وغيرها. لكن، وبنفس القدر هنالك أمور لا يمكن اعتبار حصولها للمرة الأولى لطيفا، من هذه الأمور ظهور التجاعيد الأولى في وجهك وعلى بشرتك.

غالبية النساء بجيل 30 – 40 عاما، لا يقمن بتبني الحلول الاقتحامية (مثل حقن البوتكس والرستالين أو غيرها من الوسائل "العنيفة" مثل البيلينج العميق) عند اكتشاف التجاعيد الأولى في وجههن، وبحق. ففي هذه المرحلة، من الممكن والمحبذ، الاستعانة بمستحضرات العناية الأكثر لطفا من أجل مواجهة تقدم سن البشرة، وهنالك في السوق الكثير من هذه المستحضرات.

تعتمد مستحضرات العناية المخصصة لملء التجاعيد على عدد من المواد. أحد هذه العناصر المعروفة جدا هو الرتين A. هذه المادة مشتقة من الفيتامين A الذي يؤدي استخدامه بشكل متواصل لإنتاج كميات كبيرة من ألياف الكولاجين والألستين التي تؤدي لاختفاء التجاعيد. بعض المستحضرات الأخرى تحتوي على حمض الألفا هيدروكسي (AHA)، وهو حمض مستخلص من الفواكه وغني بالسكريات التي تتغلغل في طبقات الجلد العميقة وتؤدي لحصول عملية "تقشير" سريعة وطبيعية للجلد. من حين لآخر، نلاحظ وجود مستحضرات جديدة في السوق، تعتمد بالأساس على مواد جديدة يتم التأكد بحثيا من نجاعتها، ومنها مادة الـ"بيكنوجينول" (وهي مادة مستخرجة من لحاء شجر الصنوبر) أو مادة الليكوبين، وهي عبارة عن خضاب أحمر اللون من عائلة الكروتينوئيدات المعروفة بكونها مضادات ناجعة للأكسدة.

.بكل الحالات، وبغض النظر عن نوع المستحضر الذي تقررين استخدامه، من المهم اتباع عدد من القواعد الأساسية:

- هنالك حاجة لاستخدام مستحضرات ملء التجاعيد التي نقتنيها بشكل يومي ودائم، وليس فقط في البداية وبعد ذلك إهمالها وتركها على الرف في الحمام. فالعناية بشكل متواصل هي أمر مصيري في معركتنا ضد التجاعيد وبتحسين مظهر البشرة، الذي لن يبدو بشكل واضح إلا بعد الاستخدام المتواصل والمكثف.

- بالمقابل، لا بد أن تكون محاربة التجاعيد مصحوبة بالتنظيف الناجع، والملائم لنوع البشرة. لا تهملوا هذا الجانب، رغم أنه كان بالإمكان التنازل عنه في سنوات العشرين من العمر.
لا يجوز بأي شكل من الأشكال العودة على الأخطاء التي كنا نرتكبها خلال فترة الشباب وحب الشباب، أي لا يجوز التنكيل بالبشرة وفركها بشكل عنيف بواسطة هذا المستحضر أو ذاك. فمثل هذا العمل قد يؤدي لخلق تجاعيد جديدة، وقد يساهم بظهور بقع غير متجانسة اللون أو حتى خدوش ونتوء في البشرة. وكذلك، نرجو منكم ألا تنسوا أن البشرة تصبح أقل سمكا كلما تقدمنا بالسن، ولذلك فإن علاجنا لها يجب أن يكون بما يتلاءم وهذه الحقيقة، أي لطيفا وناعما.
وعلى نفس القدر من الأهمية، إن لم يكن أهم، علينا الحدّ من أضرار البيئة، مما يعني بالأساس الامتناع عن التعرض للشمس، والاهتمام باستخدام مستحضرات الحماية من أشعتها بشكل يومي، والاهتمام بالنوم جيدا لسبع ساعات على الأقل في كل ليلة، دون التنازل عن النشاطات الرياضية المتواصلة.

ما الذي علينا أخذه بعين الاعتبار أيضا؟

هنالك مستحضرات طويلة الأمد، مثل كريمات علاج التجاعيد التي تقوم تدريجيا بأداء عملية تقشير لطيفة للبشرة، وتؤدي بهذا للتقليل من عمق التجاعيد. كذلك، هنالك مستحضرات مخصصة لخلق الانطباع بملء التجاعيد الفوري، ولعدة ساعات. من أجل الحصول على أفضل النتائج، من المحبذ الدمج بين نوعي المستحضرات.
كذلك، مما لا يقل أهمية عن كل ما ذكر، موضوع التجربة التي تعيشها السيدة عند استخدام المستحضرات. فهذه المستحضرات تأتي بعدة أشكال: أقلام لملء التجاعيد، سيروم مركّز وعالي الجودة للاستخدام قبل كريم الأساس، قناع ترطيب للاستخدام المكثف، كريمات ليلية لترميم البشرة وغيرها... افحصي أي المستحضرات هي الأسهل والأفضل للاستخدام بالنسبة لك.

مجموعة "بيو جينيك" التي تم تطويرها في مختبرات التجميل التابعة لشركة "كيرلاين" هي مجموعة مستحضرات مخصصة لعلاج التجاعيد الأولى. تعتمد مستحضرات هذه المجموعة على عنصر الـ HELIOGUARD ®، وهو عنصر خاص يتم استخلاصه من الطحالب الحمراء الغنية بالأحماض الأمينية التي تحمي البشرة من مسببات تقدم السن. السر في هذا النوع من الطحالب هو مكان تربيتها، فهي تتعرض هناك لكمية كبيرة من أشعة الشمس، ولذلك فإنها تطور منظومة حماية بيولوجية، تمنع حدوث أضرار ناجمة عن أشعة الشمس.

أحد المستحضرات الأخرى في المجموعة الجديدة هو مستحضر الـ"هيجروسيل فيلير" – كريم مركّز لملء التجاعيد، يعتمد على الـ hygronix® ، وهي كريات ميكروسكوبية مشبعة بحمض الهيالارونيك الذي يتغلغل إلى عمق البشرة، حيث تخضع هذه الجزيئات لعملية تميية (امتلاء بالماء) بتكنولوجيا خاصة بحيث تتوسع وتملأ التجاعيد من الداخل بالضبط في الأماكن التي تحتاج للعلاج المركّز. هذا المستحضر أيضا مدعّم بالعنصر الخاص الـ HELIOGUARD® المستخلص من الطحالب الحمراء.

وتقول "ستافيت ساباغ"، مديرة شعبة العناية بالوجه في شركة كيرلاين: "يجب وضع الكريم على وجه نظيف... وذلك قبل وضع السيروم وكريم الترطيب، بضربات خفيفة، خاصة في أماكن وجود التجاعيد التعبيرية، منطقة العينين، الجبهة والشفتين، حيث تميل التجاعيد للظهور بشكل أبرز وأكثر إزعاجا، كل ذلك من أجل الحصول على أفضل نتيجة".
من المستحضرات الأخرى ضمن المجموعة: كريم لساعات النهار SPF15، كريم لساعات النهار SFP30، كريم ليلي، كريم للعيون، سيروم، وقناع ترطيب وتغذية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]