تتواصل في قرية طوبا الزنغرية الفعاليات الاحتجاجية المنددة باضرام النيران بمسجد القرية من قبل جماعات اليمين المتطرف، حيث توافدت للقرية قيادات مختلف الاحزاب والحركات السياسية العربية، التي اعلنت  الشروع باعادة اعمار المسجد، وتسود القرية حالة من الهدوء النسبي المشحون بالتوتر عقب المواجهات التي اندلعت صباح اليوم مع قوات الشرطة تنديدا بالجريمة.

الشروع باعمار المسجد

وعلى ضوء الاحداث التي وقعت فجر اليوم في القرية، عقد اجتماع  شعبي  حضره مختلف القيادات واعضاء كنيست ورؤساء مجالس وبلديات ورجال دين وشخصيات اعتبارية، تم التاكيد من خلاله على الشروع باعمار المسجد الذي تم حرقه. وتحدث علي الهيب الذي ندد بعملية احراق المسجد، مؤكدا بان القرية تعرف بعلاقاتها الممتازة مع الجميع، وان مجموعات متطرفة تسعى لنسف هذا النسيج الاجتماعي وبث الفوضى وتاجيج الاوضاع، من جهته اكد النائب حنا سويد في كلمته، بان اسرائيل بمختلف اذرعتها ومؤسساتها تتحمل المسؤولية عن الجريمة النكراء التي طالت المسجد، وطالب الشرطة بالاسراع بالكشف عن الجناة وتقديمهم للمحاكمة.

 القيادات الاسرائيلية تتوافد للقرية وبيرس خجل..!

وعلم مراسل موقع بكرا ان رئيس الدولة شمعون بيرس وصل الى بلدة طوبا في ساعات العصر من اجل الاطلاع شخصيا على المسجد، ولقاء الاهالي والقيادات المحلية، كما واكد مراسلنا بان وزير الامن الداخلي يتسحاق اهرونوفيتش وصل برفقته، حيث إجتمع  الإثنان بقيادات الشرطة للاطلاع على مجريات التحقيق، كما وإجتمعا مع القيادات المحلية وبعض من الاهالي.

وقال بيرس في زيارته على أنه يأسف لهذا العمل البربري مشيرًا على أنه خجل جدًا من هذا التصرف.

وأضاف على أن هذا العمل مخالف لقوانين التوراة ومخالف أيضا للقانون الإسرائيلي ولن يهدأ لنا بال حتى يتم إعتقال الفاعلين. 

أهرونوفيتش في طوبا: كل أذرع الامن تعمل للقبض على الجناة بأسرع ما يمكن

وقال يتسحاك أهرونوفتش، وزير الأمن الداخلي، وبعد جولة في المسجد اطلع فيها على الأعمال المشينة التي قام بها المتطرفون، وذلك في كلمة القاها أمام حشد كبير من أهالي القرية، قال أن مؤسسات الأمن كاملة تعمل من أجل القبض على المعتدين. كما عبّر عن استنكاره ورفضه لمثل هذه الأعمال التي تمس كرامة المواطنين في إسرائيل على اختلاف انتماءاتهم القومية والدينية.

وعبر أهرنوفتش عن تفاؤله بالقبض على الفاعلين بأسرع وقت ممكن، ووعد بمتابعة القضية على أكمل وجه والمساهمة في إعادة ترميم المسجد.
هذا، ومن المتوقع أن يصل بعد قليل، رئيس الدولة شمعون بيرس، ووفد يمثل كافة الطوائف الدينية للتضامن والاطلاع عن كثب على المسجد. كما تنتشر قوات كبيرة من الأمن والوحدات الخاصة في المنطقة. 

وفد رؤساء السلطات المحلية يصل طوبا متضامنا

ووصل الى القرية وفد مؤلف من رؤساء السلطات المحلية العربية والدرزية برئاسة رئيس بلدية الناصرة رامز جرايسي، واطلع الوفد على المسجد المحروق والمعتدى عليه والشعارات العنصرية التي كتبت على جدران المسجد. ورافق الوفد عدد من وجهاء القرية لاطلاعهم على اخر الاوضاع والتطورات في طوبا. وطالب الاهالي الوفد المتضامن بالضغط على الحكومة لانهاء عمل الرئيس اليهودي المعين لادارة شؤون المجلس.

وتحدث رئيس بلدية اناصرة رامز جرايسي قائلا :"الوفد يأت ليس فقط للتضامن، بل للتأكيد على ان الاعتداء على طوبا مقدساتها هو اعتداء سافر على كافة ابناء الجماهير العربية في هذه البلاد". وأكد جرايسي على وجود روائح عنصرية تفوح اكثر واكثر نتيجة السياسة التي تنتهجها الحكومة.

حرق المسجد في طوبا الزنجريّه هو عمل بربري ، يقشعر البدن وغير انساني


عقّب وزير التعليم ، جدعون ساعر اليوم على قضّية الاقدام على حرق المسجد في طوبا- زنجريّه قائلا " يجب أن نستنكر بشدّة وبشكل واضح الاقدام على حرق المسجد لأنّ المس في مكان عباده هو أمر في غاية الخطورة وهو عمل بربري وصاعق يقشعر البدن ، غير انساني وغير يهودي " .

الوزير ساعر أضاف : " أنا على يقين تام وعلى ثقة بأنّ السلطات المسؤولة عن القانون ستصل الى الذين اقترفوا هذه الجريمة البشعة وستقوم بانزال أقصى العقوبات بحقّهم واتّخاذ كل الاجراءات القانونيّة ضدّهم " .

أقوال الوزير ساعر جاءت في حفل تدشين برنامج العلماء وصانعي المستقبل والذي أقيم اليوم في ديوان رئيس الدولة " .

إعلان الإضراب في القرى العربية البدوية

يشار في هذا السياق إلى أن منتدى السلطات المحلية البدوية إجتمع هذا المساء وقرر إعلان الإضراب غدًا في كافة القرى العربية البدوية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]