بعد استطلاع شامل اجرته مؤسسة تكريم شخصية العام في الوسط والتي يرأسها القاضي فارس فلاح , وشارك فيه قرابة 170 الف صاحب رأي , تم نهاية العام المنصرم تكريم البروفيسور قيس فرو من عسفيا , كشخصية العام الاكثر حضورا ونشاطا في الحقل الاكاديمي .
ولد البروفسور قيس فرو في قرية عسفيا. أنهى دراسته للقب الثالث, سنة 1980, في فرنسا في موضوع: العلاقات الاقتصادية بين مدينة مرسيليا والشرق ألأوسط من سنة 1861 حتى 1914. بدأ حياته ألأكاديمية محاضرا في قسم الشرق الأوسط بجامعة حيفا ليرتقي من درجة علمية الى أخرى حتى حصوله على درجة بروفسور كامل Full Professor. شغل بروفسور فرو وظائف أكاديمية عديدة في الجامعة وخارجها واشترك في أكثر من ستين مؤتمر علمي داخل وخارج البلاد. حصل على جوائز علمية عديدة, أهمها المنحة العلمية من جامعة أكسفورد لسنة 1995/1996. تركزت أبحاثه التاريخية حتى سنة 1992 في التاريخ الاقتصادي, لينتقل الى الدراسات الثقافية, الجماعات ألأثنية ودراسة فلسفة التاريخ. أرشد بروفسور فرو عشرات من طلاب اللقب الثاني والثالث, أربعة منهم استطاعوا نشر دراساتهم في دور نشر علمية.
نشر بروفسور فرو, حتى الأن, ستة كتب, وعشرات المقالات التي صدرت في أرقى دور النشر العلمية. نال كتابه المنشور سنة 1992 على جائزة "لاندو", كأفضل كتاب نشر في تلك السنة. في سنة 2003, رشحت المجلة العلمية BJMES كتابه: "خلق لبنان" المنشور سنة 2003 لجائزة أفضل كتاب نشر في انكلترا في مجال دراسة لشرق ألأوسط, ليصل الى القائمة النهائية لأفضل خمس كتب في هذا المجال. في سنة 2010, أدرج أسمه في كتاب, نشر في كمبردج, يعرض السير الذاتية المختصرة لألفين من أبرز مثقفي القرن الواحد والعشرين. منذ حوالي ثلاث سنوات, يكتب بروفسور فرو أول كتبه له في اللغة العربية حول المعرفة التاريخية: مقاربات فلسفية, علمية وأدبية, يتناول تطور معرفية ومنهجية الكتابة التاريخية المعاصرة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]