قدمت النيابة العامة في لواء المركز صباح اليوم الخميس إلى المحكمة المركزية في تل أبيب لائحة اتهام ضد 3 أشخاص نسبت لهم تهم قتل جابي قديس من يافا.
وأفادت النيابة في بياناه لوسائل الإعلام، بأنه تنسب إلى توفيق دلو 24 عاما وفؤاد أبو منه 26 عاما ارتكاب مخالفة جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد، بينما وجهت إلى طلال أبو منه 55 عاما تقديم المساعدة بجريمة القتل.
ويستدل من لائحة الاتهام التي قدمتها المحامية عنات بن زئيف، بان المتهمين خططوا لقتل قديس الذي كان رئيسا للجمعية المسيحية الأرثوذكسية في مدينة يافا، وذلك على خلفية نزاع على عقار بيافا تابع للطائفة وتسكن به والدة طلال أبو منه وعقب وفاتها طالبت الجمعية استرجاع العقار لصلاحياتها ونفوذها وفقا للقانون، حيث رافق ذلك مسار قضائي ومداولة بالمحكمة وصل أوجه وحدته عندما هدد طلال أبو منه المرحوم قديس خلال جلسة للجمعية بتاريخ 28-12-2011 ، حيث قال سيتم سفك دماء اذا أصرت الجمعية على طلبها باسترجاع العقار.
 

فك رموز  جريمة قتل جابي قديس من يافا

اعلنت الشرطة الاسرائيلية ظهر يوم الثلاثاء رسميا عن فك رموز جريمة القتل التي راح ضحيتهاالمرحوم جابي قديس رئيس الجمعية المسيحية الارثوذكسية في مدينة يافا.
 
جريمة بمسيرة الميلاد

وبحسب المعلومات التي تم السماح بنشرها، فقد تولت وحدة التحقيقات المركزية شعبة الاستجوابات التحقيق في قضية مقتل المرحوم جابي قديس رئيس الجمعية المسيحية الارثوذكسية في مدينة يافا، حيث وقعت الجريمة بتاريخ 06-01-2012  ، خلال مسيرة عيد الميلاد في شارع ييفيت بالمدينة، حيث قام شخص بارتداء ملابس بابا نويل وتعقب قديس وطعنه من الخلف ليغرق بدمائه مفارقا الحياة اثر الطعنات.

اعتقالات وتحقيقات

وافادت الناطقة بلسان الشرطة لوسائل الاعلام العربي لوبا السمري، بان طاقم الوحدة المركزية بشرطة لواء المركز بقيادة واشراف من الضباط ادوارد فلينر وسلفا باس، قام باعتقال 6 مشتبهين بحيث تم اطلاق سراح اثنين منهم بعد عدة ايام من الاعتقال وتم تمديد اعتقال اربعة مشتبهين، ولاحقا تم اعتقال مشتبة اخر من مواليد 1987 ايضا من سكان مدينة يافا بشبهة الضلوع في قضية وحادث القتل.

لوائح اتهام وتصريح مدعي

تجدر الاشارة الى انة تم  امس الاثنين  تقديم "تصريح مدعي" الى المحكمة من قبل النيابة العامة وذلك ضد ثلاثة المشتبهين المركزيين في القضية والذين تم تمديد اعتقالهم حتى يوم الخميس 020212 بهدف تقديم لوائح اتهام بحقهم، وبينت الشرطة في بيانها بان المشتبهين بالقتل هم ,طلال ابو منة من مواليد 1956 من سكان يافا بشبهة التامر لتنفيذ جريمة القتل وتقديم المساعدة بعد تنفيذها . فؤاد جميل ابو منة من مواليد 1986 من سكان يافا بشبهة تنفيذ جريمة القتل ذاتها متنكرا بزي سانت كلاوس(بابا نويل).وتوفيق دلو من مواليد 1987 من سكان يافا بشبهة المساهمة بتنفيذ جريمة القتل .يذكر ان المشتبهين الاخرين فؤاد ابن ريمون من مواليد 1987 وطوني ابو منة من مواليد 1987 من سكان يافا تم اطلاق سراحهم امس الاثنين بشروط مقيدة تتضمن وتشمل الحبس المنزلي لمدة خمسة ايام.

الخلفية الحفاظ على عقارات الطائفة المسيحية

ويستدل من التحقيقات بان خلفية الحدث تعود الى نزاع بين المشتبهين وبين الضحية المرحوم قديس على خلفية اختيارة وتعيينة بمنصب رئيس الجمعية المسيحية الارثوذكسية ونشاطاتة لارجاع عقار(مبنى) يقدر ثمنه بحوالي الـ-10 مليون شاقل وتعود ملكيته الى الجمعية بحيث كان المشتبهين قد حاولوا السيطرة على هذا الملك العقاري. وخلصت السمري في بيانها:" لا شك انة بالعمل والجهود الحثيثة والمهنية الواسعة لافراد طاقم التحقيق الخاص في شعبة الاستجوابات الذي قام بجمع الادلة ,الافادات والتحقيق مع العشرات من الافراد ادى الى فك وحل لغز جريمة القتل وتقديم "تصريح مدعي" ضد المشتبهين حتى الانتهاء من كافة الاجراءات القانونية بحقهم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]