شارك البروفيسور فؤاد عودة ابن قرية جلجولية بالمثلث الجنوبي ورئيس الجالية العربية ونقابة الأطباء من أصول أجنبية في ايطاليا، في جلسات الاجتماع التحضيري للمؤتمر الإقليمي " أدوار الكفاءات الصحية المهاجرة في تعزيز القطاع الصحي بالدول العربية"، والذي عقد قبل ايام بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وفد طبي من فلسطينيي 48 سيشارك بالمؤتمر

وتقرر وبعد أيام من المباحثات التحضير للمؤتمر العربي الأول بعنوان " أدوار الكفاءات الصحية المهاجرة في تعزيز القطاع الصحي بالدول العربية "، والذي سيعقد بمصر بالأسبوع الأخير من شهر سبتمبر 2012، وسيحمل شعار" معاً لخدمات ورعاية صحية متميزة"، بهدف المعرفة، التشبيك، الإصلاح الصحي وجذب الكفاءات. وسيشارك باعمال المؤتمر أطباء من جميع الدول العربية والمهجر وكذلك وفد طبي من فلسطينيي 48 مثلما أكد لموقع بكرا البروفيسور عودة.

عودة:شاركت بالتحضير للمؤتمر كطبيب فلسطيني وعربي

وقال البروفيسور فؤاد عودة في حديث لموقع بكرا:" "شاركت بالتحضير للمؤتمر كطبيب فلسطيني وعربي لنا تجربة بكل ما يتعلق بتشبيك وتأسيس نقابة الأطباء من أصول أجنبية بايطاليا، حيث نقلنا هذه التجربة للعديد من الدول الأوروبية بهدف تدعيم ورفع مكانة الأطباء من أصول أجنبية وبالطبع العرب منهم، إلى جانب الاهتمام بنقل الخبرات والتواصل مع العالم العربي والدول الأفريقية بكل ما يتعلق بالمجال الصحي والأبحاث العلمية والطبية سعيا منا لتطوير منظومة الجهاز الصحي بالدول العربية".

التشبيك والتواصل والاستفادة من الخبرات والتجارب

وبين عودة بان وفدا عن من الأطباء العرب من الداخل ستكون لهم فرصة للمشاركة باعمال المؤتمر بغية التشبيك والتواصل والاستفادة من الخبرات والتجارب والأبحاث العملية للعديد من الأطباء من عرب الداخل وتوظيفها بخدمة الجهاز الصحي بالعالم العربي، مؤكدا بأنه سيجري اتصالات ومشاورات لاختيار وترشيح الأطباء من الداخل ممن سيشاركون بالمؤتمر. وحول رؤية وأهداف المؤتمر الذي سيعقد بشهر سبتمبر تحدث البروفيسور عودة:" أعمال المؤتمر ستتمحور حول إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية، وكذلك الأبعاد المفاهيمية والعملية والمخرجات المتوقعة من المؤتمر،اهتمام إدارة المغتربين العرب بالكفاءات العربية المهاجرة وأدوار الكفاءات الصحية المهاجرة في تعزيز القطاع الصحي بالدول العربية، وسيشمل المؤتمر العديد من المحاور".

التنمية المهنية وبناء القدرات للأطباء وأعضاء الفريق الصحي

واستعرض عودة ابرز المحاور التي ستناقش وأهمها واقع الهجرة والكفاءات المهاجر أسباب الهجرة الفقر، البطالة، الحروب والنزاعات، الحاجة إلى التميز والبحث الميداني، معوقات التواصل، كما سيناقش الحلول المقترحة،وعوامل الجذب الإمكانيات البحثية، الإمكانيات المالية، فرص العمل، سير الحياة، قلة النزاعات والصراعات، الجو الديمقراطي، و احتياجات الدول العربية من الكفاءات المهاجرة ، الفكر والتخطيط، البحث وبناء القدرات، الإدارة والتنفيذ الجيد، المشروعات المفيدة، التمويل، وستكون الميادين المستهدفة الطب الوقائي، الطب العلاجي، التأمين الصحي، التدريب، الإغاثة الإنسانية. اما المحور الثاني فسيركز على التنمية المهنية وبناء القدرات للأطباء وأعضاء الفريق الصحي. والمحور الثالث سيسلط الضؤ على البحث العلمي ومقومات البحث العلمي وتمويله، المراكز البحثية و تطوير البحث العلمي، والبحوث الميدانية، كما سيتم مناقشة الدواء العربي والمستلزمات الصحية وتطوير الخدمة الصحية والإصلاح الصحي وإدارة الأزمات والكوارث في القطاع الصحي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]