تم في بداية هذا الشهر تقديم عشرات لوائح الاتهام في محكمة الصلح بعكا ضد مواطنين من طمرة وشفاعمرو، وسوف يتم في الأيام القادمة تقديم لوائح اتهام إضافية بحق مواطنين من شعب وكفر مندا، ولا يزال العمل مستمرًا على تجهيز المستندات لتقديم لوائح اتهام في سائر البلدات التابعة لاتحاد المياه منطقة شفاعمرو. وتتركز الاتهامات ضد المواطنين المذكورين وفق بند رقم 400 من قانون العقوبات الجنائي والذي يتحدث عن سرقة المياه واستعمال المياه بدون دفع أثمانها. ومما يظهر من حالات مشابهة فان الأحكام تشمل الحبس الاحترازي وفرض غرامة تصل إلى 7000 شيقل.
وقد تبين أن هذه الخطوة خرجت إلى حيز التنفيذ بعد أن تم تعيين مدعي خاص من قبل المستشار القضائي للحكومة لمتابعة ومعالجة قضايا سارقي المياه، وهم أولئك الأشخاص الذين استهلكوا ويستهلكون المياه بطريقة غير قانونية، من خلال قيامهم بوصل بيوتهم بأنبوب المياه بشكل مباشر، بعد أن يتم قطع المياه عنهم لعدم سدادهم أثمان المياه المستحقة عليهم.

تقديم لوائح الاتهام بعد استنفاذ عدة خطوات تنص عليها العملية القانونية:

ويأتي تقديم لوائح الاتهام بعد استنفاذ عدة خطوات تنص عليها العملية القانونية، تبدأ باستدعاء المواطنين المتهمين إلى جلسات استماع، تهدف إلى الاستماع إلى وجهة نطر المتهمين وفي محاولة أخيرة لترتيب سداد الدين، حيث يتم إبلاغه بأنه في حال عدم سداد الدين فسوف يتم رفع دعوى بحقه. وقد تم استدعاء أكثر من عشرات المتهمين إلى جلسات الاستماع، حيث حضر عدد لا بأس به من المواطنين، وقام عدد منهم بسداد دينهم وبهذا يكونون قد وفروا على أنفسهم عناء الاستدعاء إلى المحاكمة ومصروفاتها.

اتحاد المياه يعمل لمد يد المساعدة للمواطنين الذين يحضرون جلسات الاستماع:

ويؤكد اتحاد المياه انه يعمل جاهدا من أجل مد يد المساعدة إلى المواطنين الذين يلبون الدعوة إلى جلسات الاستماع ويحاولون سداد دينهم، من خلال تقسيط المبالغ المترتب عليهم دفعها إضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار أوضاعهم الاقتصادية وتخفيض دينهم ( من حين قطع المياه عنهم يتم تقدير استهلاك المياه لديهم)، بهدف إنهاء الدين وإعادة ربطهم بشبكة المياه بشكل قانوني. أما من يختار عدم الاستجابة ولا يأتي إلى جلسة الاستماع فيتم تقديم شكوى بحقه في المحكمة المختصة قرب مكان سكنه.

يخطط وينفّـذ!!

اتحاد المياه، منطقة شفاعمرو يعلن عن بدء العمل في مشروع الخط المجمع الرئيسي لشفاعمرو وعبلين
ناهض خازم: هذا المشروع الضخم يعتبر انجازًا كبيرًا لبلدية شفاعمرو ومجلس عبلين واتحاد المياه، فبنهايته ستتم المصادقة وتحرير آلاف الوحدات السكنية في شفاعمرو وعبلين
مأمون شيخ احمد: هذه بداية تبشر بالخير، هذا المشروع سوف يفتح أبواب المستقبل أمام عبلين ويساهم في تطويرها
احمد حجازي: ميزانية الخط الناقل الشرقي 27 مليون، نصيبنا منها 8 مليون ش.ج. للخط الرئيسي شفاعمرو- عبلين
قام رئيس بلدية شفاعمرو، ناهض خازم ورئيس المجلس المحلي في عبلين مأمون شيخ احمد والمدير العام لاتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو، بجولة ميدانية في ورشة العمل التمهيدية في مشروع الخط الناقل الشرقي، والتي افتتحت تنفيذ مشروع الخط المجمع الرئيسي لشفاعمرو وعبلين، في منطقة مجمع تطهير الصرف الصحي الكبير بحيفا باتجاه كريات آتا.
وقد التقى الوفد، الذي انضم له كل من: اسعد مرشد مهندس الاتحاد، والمهندس علي شواهنة، والمهندس فيتالي رويطمان من سلطة المياه والصرف الصحي، بالمهندسين القائمين على التنفيذ وهم- موطي هونينغ، من المكتب المشرف على المشروع، وممثل (غ.أ.) مهندسي هتصفون وهو المقاول المنفذ، ويوسي بن ارتسي مدير مشروع خط شفاعمرو – عبلين من قبل اتحاد المياه، إضافة إلى ايتاي من مكتب دافيد كوهين وهو مدير عام مشروع الخط الناقل الشرقي- واستمعوا إلى شرح حول الأعمال التي يتم تنفيذها.
 
8 مليون ش.ج. 7 كيلومتر، وإدارة من 6 اتحادات:

ويتضح من الشرح أن ميزانية الخط الناقل الشرقي تصل إلى 27 مليون ش.ج، نصيب اتحاد منطقة شفاعمرو منها 8 مليون ش.ج، ويصل طول الخط المجمع الرئيسي الخاص بشفاعمرو وعبلين إلى 7 كلم،ويصل قطر الخط الى 900 ملم، وهو مصنوع من مادة البوليثيلين، ومما يذكر أن هذا المشروع قد خرج الى حيز التنفيذ يعد أكثر من 10 سنوات من البدء على تخطيطه، وقد تمت إقامة إدارة خاصة به مكونة من المدراء العامون لـ 6 اتحادات شريكة به، تقع في منطقة خليج حيفا.
وقد أبدى رئيسا السلطتين المحليتين شفاعمرو وعبلين ومعهما المدير العام للاتحاد تأثرهم وسرورهم من حجم الأعمال التي يتم تنفيذها والتي تبشر بالخير وبمباشرة المشروع بوتيرة سريعة وناجعة. خاصة وان عدم تنفيذ مشروع الخط المجمع الرئيسي كان السبب الرئيسي وراء تجميد منح رخص البناء في شفاعمرو وعبلين وعدم المصادقة على الخارطة الهيكلية لهما.
ويقول المدير العام للاتحاد د. أحمد مطلق حجازي :" كان السبب في عدم المصادقة على الخرائط الهيكلية معارضة وزارة الصحة بسبب وصول الخط المجمع الرئيسي الحالي إلى أقصى حدود قدرته واشتراط وزارة الصحة بناء خط جديد، مما حدا بالرؤساء إلى العمل المشترك بشكل مكثف والضغط من اجل تحرير هذه الخرائط ونجحت المساعي، حيث تم إقرار المشروع. سوف يتم انجاز الخط المجمع الرئيسي لشفاعمرو خلال ثلاث سنوات، من خلال بناء محطة للتجميع في منطقة الناعمة ومن هناك يستمر عبر أراضي كريات آتا والكريوت حتى مجمع تطهير مياه الصرف الصحي الكبير في حيفا". ويضيف د. حجازي :" يصل طول الخط الخاص بشفاعمرو وعبلين الى 7 كلم وسوف تصل ميزانيته حوالي 8 مليون ش.ج. وهذا المشروع يعتبر من أكبر المشاريع التطويرية في المنطقة وسوف تكون له آثار وتداعيات ايجابية على شفاعمرو وعبلين".

ناهض خازم: جهودنا تكللت بالنجاح بالتعاون مع اتحاد المياه

وجاء على لسان رئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم: " بعد أكثر من عقد من المعاناة، بسبب عدم المصادقة على أي خارطة تفصيلية في مدينة شفاعمرو وقرية عبلين تكللت جهودنا بالتعاون وبالتنسيق مع اتحاد المياه والصرف الصحي بإدارة الدكتور أحمد حجازي. هذا المشروع الضخم والذي سيستمر مدة 3 سنوات يعتبر انجازًا كبيرًا لبلدية شفاعمرو ومجلس عبلين واتحاد المياه، فبنهايته ستتم المصادقة وتحرير آلاف الوحدات السكنية في شفاعمرو وعبلين، وإيجاد الحلول للعديد من الأحياء والتي انتظرت سنوات طويلة للحصول على رخص بناء."
وأضاف رئيس البلدية :" أن المشروع كان عائقا أمام آلاف المواطنين لعدم إصدار تراخيص منذ عام 2001 الأمر الذي كلف المواطنين مبالغ طائلة نتيجة للمخالفات وتعرض البعض منهم للسجن في بعض الحالات".

مأمون شيخ احمد: هذه بداية تبشر بالخير

أما رئيس المجلس المحلي في عبلين السيد مأمون الشيخ احمد فقد قال :" هذه البداية تبشر بالخير، المجلس المحلي سوف يعمل كل ما في وسعه من اجل تذليل الصعاب التي تواجه مواطني عبلين، هذا المشروع سوف يفتح أبواب المستقبل أمام عبلين ويساهم في عملية تطويرها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]