أهمية الدجاج والحبش كمصدر للحديد الضروري والهام لجسم الإنسان
المعرضون للمعاناة من نقص بالحديد هم:
• نساء في سن الإنجاب.
• أشخاص يقومون بحمية لإنقاص الوزن ، وقائمة الطعام لا تتضمن الدجاج والحبش.
• النباتيون الذين لا يأكلون اللحوم.
• مدخنون.
• الأشخاص الذين يعانون من نزيف داخلي، مثل القرحة أو البواسير.
أسباب الزيادة في كمية الحديد في الجسم:
علامات الزيادة في كمية الحديد تكون كنتيجة لتناول مفرط للأدوية دون الحاجة. الزيادة في الحديد يمكن أن تسبب أضرارا في جهاز الهضم، تغييرات في توازن الأحماض في الجسم، مما قد يؤدي إلى أضرار في الكبد، القلب وأعضاء أخرى.
عوارض نقصان الحديد:
عوارض نقصان الحديد هي الشعور الدائم بالتعب، الإرهاق، النعاس، خاصة في ساعات المساء، صعوبة في تنفيذ المهام اليومية، أوجاع رأس، فقدان شهية خاصة لدى الأطفال، حالة وخز في أصابع اليدين والرجلين، تساقط الشعر، استعداد للإصابة بالأمراض المعدية مثل الأنفلونزا والرشح، الإصابة بظاهرة بيكا(الرغبة في تناول طعام مضر مثل: الجير والرمل والنشا ، والرماد، والجليد التي تحدث عادة عند الأطفال). ليس بالضرورة أن تظهر كل هذه العوارض معا. في حال ظهور أحد العوارض يجب إجراء الفحوصات لأنه من الممكن أن يكون سبب آخر لظهورها. في حال ظهور عدة عوارض يجب إجراء فحوصات دم فورا للتأكد من أن السبب هو نقصان بالحديد.
وظيفة الحديد في الجسم:
وظيفة الحديد الأساسية هي ربط الأكسجين بجزئيات الهيموغلوبين ولتحويله إلى جميع خلايا الجسم بما فيها المخ. نقصان بالحديد يمكن أن يكون نتيجة لنقص بالغذاء أو لفقدان الدم بحالات النزيف ( الدورة الشهرية، القرحة، الباسور، مشاكل في الأمعاء الخ..)
نقصان الحديد يطلق عليه اسم أنيميا أي نقص الحديد بالجسم (هناك عدة أنواع من الأنيميا).
كمية الحديد المفضل الحصول عليها يوميا:
الرجال: 10 ملغم.
النساء 15 ملغم.
النساء الحوامل والمرضعات 30 ملغم.
الأولاد حتى جيل المراهقة 10 ملغم.
جيل المراهقة 18-15 ملغم.
يتوفر عند الرضيع مخزون الحديد حتى 6-4 أشهر فقط، ولهذا من المفضل البدء منذ الشهر الرابع إضافة قطرات الحديد ومن الشهر السادس إضافة الحبش والدجاج إلى قائمة طعامه.
قد تتأثر قدرة الأطفال الذين يعانون من نقصان الحديد في مجال التعلم ويمكن ان يؤثر نقصان الحديد على تطورهم الطبيعي.
.امتصاص الحديد:
الجسم يحتوي على 4.5-3.5 غرم من الحديد.
الحديد متوفر في الطعام الحيواني والنباتي. الامتصاص الأفضل للحديد في الجهاز الهضمي هو من الطعام الحيواني والتي تصل نسبة امتصاصه إلى 15-20 % مقابل 3.0-1.5 % من الطعام النباتي. هناك عوامل تعيق عملية امتصاص الحديد او تحسن من امتصاص الحديد، فعلى سبيل المثال شرب القهوة والشاي مع تناول طعام حيواني يعيق امتصاص الحديد، ولهذا فلا ينصح بتناول حبوب حديد مع القهوة أو الشاي.

في الطعام النباتي الذي يحتوي على الحديد هناك مواد يمكن أن تعيق عملية امتصاص الحديد مثل الألياف الموجودة في الحبوب والسبانخ. ولهذا من الخطأ الاعتقاد بأن تناول الأطفال السبانخ يحولهم إلى بوباي..
هناك عوامل تسرع عملية الامتصاص خاصة الحديد الذي مصدره الطعام النباتي: فيتامين C والمأكولات من الحيوان. لذا من المفضل إضافة عصير الليمون إلى السلطة، وينصح بإضافة قطع من اللحم إلى اليخنة النباتية.

مقدم لكم من مجلس تربية الدواجن
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]