منذ أن تم تشكيل ائتلاف مجلس عرابة المحلي الشامل بعد انتخاب عمر نصار رئيسًا للمجلس المحلي، تم الاتفاق على أن يكون كل من عادل خربوش قائما بالأعمال، وعادل عاصلة نائبا للرئيس لمدة سنتين ونصف السنة على أن يتم بعد ذلك انتخاب كل من نزار كناعنة وجميل نعامنة لمدة سنتين ونصف السنة المتبقيتين من الفترة، إلا أن استقالة عادل خربوش من عضوية مجلس عرابة المحلي بعد سنة من انتخاب المجلس المحلي الحالي، وبعد ذلك تلته استقالة عادل عاصلة من منصبه نائبا للرئيس، الأمر الذي دفع باتفاقية التناوب لإشكالية كبيرة. وإزاء الإشكالية التي حصلت في تركيبة إدارة المجلس المحلّي نجح نزار كناعنة بتجنيد أصوات اعضاء المجلس المحلي إقرار انتخابه قائما بالأعمال في جلسة مجلس محلي، فيما بقي منصب نائب الرئيس شاغرا وخاصة بعد استقالة جميل نعامنة من عضوية مجلس عرابة المحلي، وأيضا بعد تراجع المجلس المحلي عن عقد جلسته لانتخاب جميل نعامنة نائبا للرئيس بعد أن قام قام مراسل موقع "بكرا" بنشر تحقيق صحفي بتاريخ 24/5/2011 أي قبل يوم واحد من عقد الجلسة وكشف فيه عن المساعي لإفشال انتخابه نائبا، وأن عقد الجلسة سيؤدي لاسقاط اقتراح انتخابه نائبا للرئيس الأمر الذي دفع بالرئيس تأجيل الجلسة حتى يومنا هذا.

وفي جلسة اقرار ميزانية مجلس عرابة المحلي في شهر كانون ثاني من العام الحالي، تم التصويت على الميزانية لعام 2012 وفيها تخصيص ميزانية لنائب رئيس مجلس عرابة المحلي، ورغم مرور نحو خمسة أشهر الا انه وحتى يومنا هذا لم يتم انتخاب نائبا للرئيس.. فهل سيتم انتخاب نائبا له؟!

هل يطالب أحمد صح بالنيابة؟!

عضو المجلس المحلي احمد صح – وهو الممثل الوحيد لقائمته الانتخابية بالمجلس المحلي، والذي أصبح عضوا في المجلس المحلي بعد استقالة جميل نعامنة من عضوية المجلس، يطالب بحقه في النيابة، لأن اتفاق التناوب كان مع القائمة وليس مع شخص جميل نعامنة. هذا ما قاله في حديث لمراسلنا، مضيفا: "اتفقنا مع جميل نعامنة أن يكون نعامنة عضوا بالمجلس المحلي لمدة سنتين ونصف السنة، وبعدها أحل أنا مكانه، ومنذ ان اصبحت عضوا توجهت للرئيس والجبهة برسالة خطية، وجلست مع عمر نصار، وطالبته بالحصول على النيابة، لأن الاتفاق كان مع القائمة وليس مع شخص جميل نعامنة، فردّ علي وقال ان الكثيرين توجهوا لنا مطالبين بالنيابة وهذا الاتفاق الذي حدث".

وأكد أن النيابة بالمجلس المحلّي هي حقّ للقائمة التي يمثّلها، لكن هنالك عدد من الاعضاء الذين يبدون ترددهم بالتصويت له نائبا للرئيس، فرأى أنّ كرامة الانسان فوق كل اعتبار، مضيفا: "إن اكثر الاحتمالات تشير الى حقنا في الحصول على النيابة، وعلى اعضاء المجلس المحلي التصويت دون تأنيب ضمير أو خوف واليوم المفتاح بات بيد الرئيس والجبهة".

الفجر الجديد.. لا نريد نائبا

أما فهيم ميعاري عضو قائة الفجر الجديد، ولها ممثلين في المجلس المحلي، قال: "كما ارى، وبنظرة موضوعية، سيبقى المنصب فارغ، لانه لا يوجد احد ملائم ولن يحصل على اغلبية، حيث أن هنالك عدد من أعضاء المجلس يريدون المنصب والسؤال من سيتنازل، نحن بدورنا نؤكد أننا لا نريد نائبا وكل من يخدم عرابة سنصوت له".

وأشار الى انه وفي جلسة المجلس المحلي لإقرار الميزانية تساءل عن البند المخصص لراتب شهري لنائب مجلس محلي بعرابة، وردوا عليه بأن المجلس سيقوم بانتخاب نائبا له، مضيفا: "مرت اشهر على التصويت على الميزانية هل نجح المجلس بانتخاب نائب؟ برأيي سيبقى المنصب شاغرا حتى انتهاء الفترة الحالية، نحن لم نطلب تعويضا لاستقالة عادل خربوش من منصب القائم بالاعمال ونحن لا نريد معاشات من وراء المنصب فنحن نريد الخدمة".

الظروف الموضوعية منعت انتخاب النائب

القائم بأعمال الرئيس نزار كناعنة، الذي مارس ضغوطات كثيرة لعقد جلسة وانتخابه قائما بالاعمال قبل عدة اشهر وفق ما أدعى عضو آخر، قال: "المجلس المحلي في الظروف الموضوعية الحالية الراهنة حالت دون انتخاب نائبا للرئيس، وذلك بسبب التطورات التي حصلت بالفترة الاخيرة بالمجلس المحلي والغاء اتفاق التناوب، وحتى الان لا يوجد اي عضو مجلس محلي تقدم بشكل رسمي لاشغال المنصب، ولم يطلب احد لعقد جلسة لانتخاب نائب، وعلى كل عضو مجلس يطرح نفسه نائبا، أن يحصل على تأييد 8 اعضاء".

وأشار كناعنة إلى أن المجلس المحلي بحاجة لاعضاء مجلس ونواب فاعلين وصاحبي انتماء لان المجلس والمؤسسات بحاجة لخدمات وتواصل مع 24 الف نسمة، ويجب أن يكون الحمل مقسم على اكبر عدد من اعضاء المجلس وإدارته، وأن يكونوا فعالين لخدمة البلد بشكل صحيح. وأكد ان هنالك اعضاء مجلس محلي يستحقون أن يكون نوابا للرئيس وعلى كل مرشح يفكر بالموضوع ان يكسب تأييد ثمانية اعضاء.

الجبهة.. موقف غامض

أما فريد نصّار – سكرتير الجبهة في عرابة فقد عقّب على الموضوع قائلا أن موضوع النيابة طرح في جلسات سكرتاريا الجبهة، لكن يجب الاخذ بعين الاعتبار اننا في عد تننازلي نحو انتخابات قادمة، من ناحية اخرى هنالك تحالفات عديدة ومتنوعة عقدتها الجبهة مع عدة قوائم وكل قائمة من الطبيعي جدا ان يطمح لتكون النيابة من نصيبه، مضيفا: "نحن في الجبهة كنا نتمنى ان تكون النيابة لصالحنا لكن بسبب الظروف الموضوعية الموجودة نحن ندرك تماما أنّ هنالك اشكالية بالنسبة لموضوع النيابة بالنسبة للجبهة وبالتالي موقفنا واضح وصريح وهو المحافظة قدر الامكان على وحدة عرابة ونجاعة العمل، ونطمح بالنهاية لأن تدفع النيابة لعمل المجلس نحو الامام وتقدم عرابة ووحدتها، وندرك هنالك تفاعلات عديدة تجري بهذا الموضوع، ولكن نحن بالجبهة سننظر بتروي وسنتخذ القرار المناسب تجاه اي طرف يطرح نفسه ان يكون نائبا بالفترة الحالية".

ونفى بأن تكون الجبهة قد فكرت أو طلبت رسميا من الرئيس ترشيح احد اعضائها الجبهويين لمنصب نائب رئيس، لكن قد يكون التوجه للمطالبة بالمنصب كان بشكل غير رسمي، والجبهة تنظر بجدية وعقلانية بهذا الموضوع، مؤكدا أنّ الجبهة أصلا طلبت ان يكون لها نائبا فخريا بدون معاش لكن مع صلاحيات لكن لم تطلب رسميا انتخاب عضو جبهوي نائبا متفرغا للرئيس، فالموضوع موضوع خدمات ومساعدة للبلد والمواطنين وهذا ما طرح فقط.

نصار ...التناوب مع كان اتفاق مع شخص جميل نعامنة

وأخيرا قال رئيس مجلس عرابة المحلي عمر نصار في تعقيب مقتضب أن اتفاق التناوب الذي الغي كان مع شخص جميل ونعامنة وليس قائمته، وأن المجلس المحلي لم يعقد حتى الان جلسة لانتخاب نائبا للرئيس.

جدير بذكره أن تركيبة مجلس عرابة المحلّي يتشكل من 13 عضو مجلس محلي، يمثلّون 9 قوائم انتخابية !!!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]