"مهرجان الأنوار الإسرائيلي" في مدينة القدس في سنته الرابعة شهد إقبالا متزايدا من قبل اليهود والمستوطنين، واهتماما كبيرا من قبل المقدسيين الذين وقفوا والتقطوا الصور وساروا في مساراته في ظل غياب أي فعالية فلسطينية شبيهة بالمدينة.

28 موقعا للعروض المُضيئة والراقصة

تبدأ مسارات "مهرجان الأنوار الإسرائيلي" من باب الخليل مُرورا بميدان عمر بن الخطاب، وحي الأرمن، وحارة الشرف "اليهود" وحارة النصارى، وصولا الى باب العامود... 28 موقعا تقام فيها العروض المُضيئة والراقصة على أنغام الألحان بمكبرات الصوت.

ويقام المهرجان هذا العام بالتنسيق بين بلدية القدس وسلطة تطوير القدس، وسلطة الآثار وشركة بلدية "أرئيل" ووزارة السياحة.، اضافة الى رعايته من قبل عدة جهات إسرائيلية "شركات خاصة ووسائل اعلام".

مهرجان الانوار الاسرائيلي... يدخل مهرجانات الانوار العالمية

وحسب النشرة التي وزعت باللغتين العبرية والانجليزية فإن "مهرجان الانوار الاسرائيلي" أصبح من ضمن مهرجانات الأنوار العالمية، وجاء في النشرة :"سيعرض في حوض المدينة القديمة عروض مُذهلة عن الحواس التي تجمع بين التكنولوجيا المبتكرة، والضوء والإنارة، والفن والموسيقى ومعارض والحركة - لخلق لحظات لا تنسى من السحر!

تهويد إسرائيلي للشوارع والمازارات..!!

وتظهر في النشرة اسماء بعض الاماكن في القدس وقد استبدلت باسماء عبرية مثل شارع هاجاي "شارع الواد"، شارع مدينة داود "الشارع الرئيسي في سلوان"، جبل الهيكل "المسجد الاقصى"، الحي اليهودي "حارة الشرف"، ومغارة صدقياهو "مغارة سليمان"، شارع دافيد "باب الخليل"، باب الجديد" المسمى "تسنحنيم".

القبة باب الخليل..

وأكثر ما جذب المشاهد (الإسرائيلي والفلسطيني) هذا العام في المهرجان هو قبة اقيمت على مدخل باب الخليل، مضاءة بأكملها ومزخرفة، وأصوات الموسيقى تُعزف من بين الاشكال المضيئة.

وهذه القبة تعرف بانها "خزانة التوراة" وهي موجودة بشكل مصغر في كافة الكنس اليهودية، وتعتبر "الخزانة" شعار ورمز توراتي.

أما "مغارة سليمان"، فهذا العام فلم يكن الدخول اليها "بالمجان" كالمعتاد، انما فرضت رسوم على دخولها.

الاقبال في اليوم الاخير..

وفي يومه الأخير (يوم امس الخميس) توافد مئات الإسرائيليين من كافة المدن والمستوطنات بالحافلات والسيارات الخاصة والقطارات لمشاهدة اختتام مهرجان الانوار، حيث خصصت بلدية القدس موقف الشيخ جراح (تلة الذخيرة) لوقوفهم كما أمنت المواصلات منها الى البلدة القديمة.

وقد عملت الشرطة على اغلاق بعض الطرق المؤدية الى البلدة القديمة وعملت على تسهيل حركة المشاة والزوار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]