من المعروف أن غرف الأطفال هي الغرف الأكثر ازدحامًا، ليس لكثرة محتوياتها ولكن لطبيعة الأطفال التي تتمتع بالكثير من اللعب والنشاط والتي تجعلهم يبعثرون كل لعبهم في جميع أرجاء الغرفة وقطع ملابسهم أيضًا التي لا يقومون بترتيبها ووضعها في أماكنها الصحيحة ولمساعدة ربة المنزل في ترتيب غرف الأطفال التي تأخذ الكثير من وقتها نقدم بعض النصائح الذهبية في ترتيب غرف الأطفال:

زيني الصناديق الكرتونية التي نشتري فيها زجاجات المياه المعدنية أو الغازية أو الفاكهة ببقايا ورق الحائط أو ورق الهدايا، واكتبي على كل واحد منها ما يجب أن يوضع فيه .. مثلاً أحذية أحمد، ألعاب ليلى، كتب معاذ وهكذا، ويصبح كل طفل مسئولاً عن أغراضه وصناديقه، ويفضل استخدام الصناديق التي لا يتجاوز ارتفاعها 10-15 سنتيمتراً حتى يسهل دفعها أسفل الفراش، أو تحت المكتب لتبدو الغرفة مرتبة.

استخدمي الصناديق البلاستيكية التي توضع أفقياً فوق بعضها، وتستخدم في المطبخ لتوضع بها الخضروات لوضع ملابس النوم والملابس الداخلية والجوارب، وكل ما يستخدمونه يومياً ليكون في متناول أيديهم، مما يمكنهم من وضع أغراضهم في الصناديق المفتوحة بسهولة، وحتى لا يتعللوا بالتكاسل عن فتح الدولاب.

يمكن وضع جدول صارم لأوقات التلوين واللعب، ولا يتم الانتقال إلى غرفة المعيشة لمشاهدة التلفاز أو مكان الوجبات (المطبخ/ غرفة الطعام) إلا بعد أن يتم إرجاع كل شيء لمكانه.

خصصي مكاناً واضحاً للملابس التي تحتاج للغسل، وعلمي أطفالك على وضع الملابس المتسخة فيه، خاصة الزى المدرسي، وسيحرص الطفل مع الوقت قبل المطالبة بملابس نظيفة عند الخروج أن يتأكد أنه قد وضع المتسخ في مكان الغسل، خاصة إذا وجد نظرات الاستغراب من زملائه عند ذهابه بملابس متسخة لم يضعها في المكان المطلوب.

خصصي مكاناً للأحذية بجوار باب المنزل، مما يوفِر عليك ترتيب أزواج الأحذية والنعال المنزلية المتناثرة في كل مكان عادة، وإذا تم تخصيص رف لكل طفل سيوفر هذا علينا الاستماع إلى السؤال المكرر (أين حذائي؟) والرد المكرر أيضاً (ابحث عنه تحت الفراش أو تحت مكتبك).

نفذي هذه النصائح الذهبية لترتيب غرف الأطفال وتخلصي من عبء الفوضى المستمرة في غرفهم.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]