قامت المديرة العامة لوزارة التربية، داليت شطاوبر، بإعلام المفتش القطري لموضوع المدنيات في الوزارة، أدار كوهين، بإنهاء مهامه في الوزارة وإقالته من منصبه.
ردا على هذه الإقالة، كتب كوهين في رسالة لمعلمي الموضوع: "حتى لو فرض علي أن أغادر، فإنني أغادر برأس مرفوعة"... وأضاف: "لقد وقعت هنا إساءة شخصية كبيرة".
يذكر أن كوهين يشغل منصب المفتش الرئيس لموضوع المدنيات منذ أربع سنوات، وقد حاولت عدة جهات في وزارة التربية منع إقالته، إلا أن إدارة الوزارة قررت إقالته رغم معارضة الأطراف المهنية ومعلمي الموضوع من مختلف الانتماءات السياسية والأوساط...
وقد كتبت وزارة التربية في تعقيبها على الإقالة "إن هذه الإقالة تأتي بعد اتباع الأنظمة، وبعد فحص مطول أجرته مديرة الوزارة، حيث وجدت الكثير من التجاوزات والأخطاء في عمله، والتي تمنعه من الاستمرار في عمله"
بقي أن نذكر أن الهجوم على كوهين بدأ من اليمين بعد أن وافق على التدريس بواسطة كتاب "ننطلق إلى طريق مدنية" الذي يتضمن وجهات نظر لا تتفق بالكامل مع الآراء السياسية لليمين الإسرائيلي، من ضمنها مثلا الإشارة إلى أن وجود تناقض بين التراث اليهودي الذي يقول إن حق اليهود على هذه الأرض هو حق إلهي، وبين الديمقراطية، كذلك ذكر "تقرير غولدستون" حول الحرب الإسرائيلية على غزة في الكتاب.... 

وزارة المعارف: المديرة العامّة للوزارة ، السّيّدة داليت شطاوبر اعلمت مفتّش موضوع المدنيّات باقالته من عمله وذلك في أعقاب العديد من الأخطاء والتجاوزات

وعقب الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط العربي كمال عطيلة بالقول:"المديرة العامّة للوزارة ، السّيّدة داليت شطاوبر اعلمت مفتّش موضوع المدنيّات باقالته من عمله وذلك في أعقاب العديد من الأخطاء والتجاوزات التي قام بها في فترة التجربه التي حالت دون منحه الثبات في العمل اذ وفي أعقاب فحص مهني مطوّل استمر خلال الأشهر الأخيرة الماضية والذي قامت به المديرة العامّة للوزارة والتي أشغلت أيضا منصب القائمة بأعمال رئيسة السكرتارية التربويّة تقرّر انهاء عمل مفتّش موضوع المدنيّات .
مفتّش موضوع المدنيّات كان في سنته الرابعه كفترة تجربة بعد أن تقرّر مع نهاية سنة التجربة الثالثة عدم منحه الثبوت في العمل وتقرّر منحه سنة تجربة رابعة وقبل اسبوعين أقامت المديرة العامّة جلسة تقييم للمفتّش وعرضت أمامه كل الادعاءات عن عمله وتمّ اعطاء المفتّش حق الرد قبل اتّخاذ أيّ قرار وفي اعقاب جلسة التقييم هذه ودراسة كل المعطيات بعمق تقرّر انهاء عمل المفتّش وعدم منحه الثبوت في العمل .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]