في مقابلة صحافية نشرتها صحيفة هاّرتس يوم الجمعة الأخير مع الرئيس الجديد للصندوق الجديد لإسرائيل السيد براين لوري، ورد على لسانه أن عدالة وعدت أن لا تشارك في حملة مقاطعة إسرائيل وأن لا تضغط أكثر من اللازم في مسألة دولة كل مواطنيها. وأضافت المقابلة، على لسان لوري، أنه في حال تبين أن عدالة أو أي جمعية عربية أخرى تتبنى مبدأ المقاطعة أو تنشط في هذا المجال فسنقطع عنها التمويل فورًا، وقد يكون هناك جمعيات عربية كثيرة سنعيد موقفنا من تمويلها.

وجاء في رد مركز عدالة على هذه الأقوال: "نحن نرفض أي محاولة من أي جهة تمويل أن تفرض أجندات على الجمعيات العربية، وندعو الجمعيات العربية إلى اتخاذ موقف موحد من يهودية الدولة، يرفض أي تعريف اثني لدولة إسرائيل يعطي أفضلية لجهة قومية على حساب جهة قومية أخرى، كما ونقترح التوجه إلى جميع الممولين بموقف موحد مطالبين باحترام مواقف وخصوصية الجمعيات العربية التي ترفض جميع أشكال التمييز القومي في إسرائيل".

وأضاف الرد: "عدا أنه لم يجلس أي شخصية تمثيلية من عدالة مع السيد براين لوري ولم نعده بأي شيء مما ذكر، فإن عدم نشاط عدالة في مسألة المقاطعة لا يخص لا من قريب ولا من بعيد موقف الممولين من الموضوع بل ينبع فقط من أن الموضوع لا يقع ضمن مجال عملنا القانوني اليومي".

وشدد رد عدالة: "رغم اختلافنا مع الصندوق الجديد لإسرائيل على بعض القضايا السياسية الجوهرية، إلا أننا نؤكد على علاقتنا الطيبة معه ومع طاقمه، كما ونثني على دعمهم للجمعيات العربية على مدار سنوات طويلة. لكننا نرفض أن تكون أي محاولات لتجميل صورة الصندوق الجديد لإسرائيل أمام المجتمع الإسرائيلي على حساب مواقف الجمعيات العربية وخاصة في مسألة تعريف دولة إسرائيل كدولة يهودية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]