قالت وزارة الدفاع الامريكية(البنتاجون) ان مناورة امريكية اسرائيلية على الصواريخ ذاتية الدفع كانت قد اجلت حتى هذا الخريف ستضم عددا من العسكريين الامريكيين اقل مما تم التخطيط له في باديء الامر ولكن الوزارة رفضت تقريرا لوسائل الاعلام يصور هذا القرار على انه علامة على عدم الثقة الامريكية.

ويجري التخطيط لهذه المناورة وسط حرب كلامية متصاعدة في وسائل الاعلام الاسرائيلية وتقارير افادت بان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع ايهود باراك يبحثان شن هجوم من جانب واحد على ايران لتدمير منشاتها النووية. وحذرت واشنطن اسرائيل من فعل ذلك بمفردها.

وقال اللفتنانت كولونيل جاك ميلر المتحدث باسم البنتاجون" ستظل(مناورة) التحدي الصارم -12 اكبر تدريب دفاعي للصواريخ ذاتية الدفع بين بلدينا وزيادة كبيرة من الحدث السابق في 2009.

"المناورة لم تتغير في نطاقها وستشمل نفس انواع الانظمة وفقا لما تم التخطيط له."

وذكرت مجلة تايم امس الجمعة انه كان مقررا في باديء الامر اشتراك نحو خمسة الاف جندي امريكي في التحدي الصارم 12 ولكن هذا العدد قلص الى ما بين 1500 و1200 . ونقلت عن مسؤول عسكري اسرائيل لم تذكر اسمه قوله ان هذا التغيير علامة على عدم ثقة الولايات المتحدة.

وقال ميلر ان العلاقات الاسرائيلية الامريكية قوية وان التحدي الصارم "علامة ملموسة على ثقتنا المتبادلة."

وامتنع مسؤول امريكي تحدث شريطة عدم نشر اسمه عن تحديد عدد العسكريين الامريكيين الذين سيشاركون في التدريب ولكنه قال ان الاعداد المذكورة خطأ ون التغيير في الحجم اصغر مما اشير اليه .

وابلغ مسؤول دفاع اسرائيلي رويترز ان المناورة"ستجري على نطاق مماثل لما جري اخر مرة قبل عامين."

وقال المسؤول الاسرائيلي انه كان مقررا في بداية الامر ان يكون حجم المناورة اكبر ولكنه اضاف ان "التغيير داخل الاطار العملي لمتطلبات المناورة ولا شيء اكثر."

وقال "هذه الامور يجري التخطيط لها خلال وقت طويل والتغييرات ليست امرا غير عادي."

وقال ميلر ان تم التخطيط في باديء الامر لاجراء المناورة في مايو ايار ولكن مسؤولي الدفاع الاسرائيليين اتصلوا بالولايات المتحدة في وقت سابق من العام الجاري لتأجيل الموعد الى اخر الخريف.

واضاف "عندما أجلت المناورة اخطرت الولايات المتحدة اسرائيل بانه نتيجة عمليات متزامنة ستقدم الولايات المتحدة عددا من الافراد والمعدات اقل مما تم التخطيط له اصلا. واكدت اسرائيل التأجيل حتى اواخر الخريف."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]