استمرارا للفعاليات والنشاطات المميزة لرابطة ادباء وادي عارة.. قام العشرات من اعضائها صباح اليوم السبت بزيارة قرى الدامون والرويس المهجرتين . واستمع اعضاء الرابطة الى شرح مسهب من الشيخ محمود عمر زيداني (86) ابن القرية عن تاريخ الدامون وحكاية تهجير اهلها وهدمها لاحقا بعد النكبة بقليل.

ترابط حسي بين الماضي والحاضر

موقع "بكرا" كان له عدة لقاءات مع الوفد حيث قالت عضوة الرابطة سهام ياسين من عرابة وابنة ميعار المهجرة: كوني ابنة ميعار المهجرة فيتمالكني شعور لا يمكن وصفه ونحن نقف على انقاض الدامون المهجرة، هي احاسيس جياشة وترابط حسي يعيدنا الى الماضي ونعيش ذكراه ،اما بالنسبة لزيارة اعضاء الرابطة لهذا المكان فهو ترابط وثيق بين الادب والشعر والارض فكبار شعرائنا وادبائنا تميزوا حين تحدثوا ونظموا الاشعار عن الارض .

من لا ماضي له لا حاضر ولا مستقبل له

بدورها قالت عضوة الرابطة ناديا مناع من مجد الكروم: الرابطة لا تتحدث باسم منطقة وادي عارة كتسميتها، فقد بلغ عدد اعضائها أكثر من 1300 عضو وعضوة خلال فترة قصيرة نسبيا، وعلينا التنويه انه ليس كل اعضائها من الادباء والشعراء، هو مزيج من المبدعين والادباء والقراء، فنحن نعيش في فترة قلت فيها القراءة، لقد قمنا بترتيب هذا البرنامج وزيارة الرويس والدامون استمرارا لفعاليات الرابطة لكي يتعرف اعضائها من منطقة وادي عارة على تاريخ هذه القرى في الجليل التي هجروا واقتلعوا من اراضيهم بعام النكبة لأننا نؤمن انه من لا ماضي له لا حاضر ولا مستقبل له.

حب الارض ابداع بحد ذاته

اما عضوة الرابطة اماني خلايلي منصور من مجد الكروم فقالت:لا ادع المعرفة الخلاقة في النحو والصرف لأنني لم ادرس موضوع الادب العربي ،لكن لدي محاولات في نظم القصائد وكنت قد حزت على المرتبة الثانية في عام 2006 بمسابقة الشعر في فلسطين الداخل.

وتابعت:حب الارض هو بحد ذاته ابداع وهي الملهمة للشعراء والادباء وبدونها يبدو الشعر والادب منقوصا.

تفاجئنا من كثرة الانتسابات للرابطة

أما رئيس الرابطة المحامي جمال ابو فنة القائم باعمال رئيس المجلس المحلي في كفر قرع فقال :حين تأسست الرابطة قبل وقت قصير كانت تحوي بداخلها بعض الاعضاء من منطقة وادي عارة ،ومن هنا جاءت التسمية ،لكننا تفاجئنا في الاشهر الاخيرة من كثرة الانتسابات والانضمام للرابطة ،واليوم يبلغ عدد اعضائها اكثر من 1300 عضو من البلاد والاقطار العربية .

وأضاف: نحن نقوم بعدة فعاليات ادبية وفنية ونكتشف المواهب الصغيرة في الابداع الادبي والشعري ،ومن جهة اخرى نستمر كعادتنا بزيارة القرى المهجرة لمضاعفة الانتماء لهذا الوطن.

واختم ابو فنه: لدينا صفحة على موقع التواصل الاجتماعي وعدد كبير من الادباء والشعراء من الاقطار العربية الاعضاء في رابطتنا ينشرون ابداعاتهم فيها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]