حيفا تفتح ذراعيها للجمهور المعني بالتعرف الى مركز المدينة عن طريق التعرف الى قصص حميمية من داخل وحول بيوت أُناس ومجتمعات محلية في حيفا. في إطار مهرجان حكاية حيفاوية يتم تنظيم لقائات يتعرف الجمهور من خلالها على الثقافات والقصص التاريخية المتنوعة في حيفا. تمكن شتى اللقائات المتعددة اللغات الجمهور وسكان حيفا أنفسهم من التعرف من جديد الى الجانب الغير معروف تقريبا للمدينة. كل الفعاليات تقريبا هي فريدة من نوعها ولم تُقَم سابقا في إطار أحداث ثقافية أخرى. الدخول مجاني. البرنامج الكامل مرفق طيه.
من بين أهم الفعاليات:
حكاية التحولات التي مرت على البيت المسمى "طبريا 15" من مبنى للهدم الى مركز ثقافي مفعم بالنشاط – مجموعة "نصنع حكاية حيفاوية" هي مجموعة قامت، على مدى النصف سنة الأخيرة، بتنظيم لقائات بين كتاب ومبدعين من سكان المدينة، ذوي هويات ثقافية ولغوية مختلفة. وقع قرار المجموعة على دراسة "طبريا 15" وعلاقة قصته المثيرة بحياة المشاركين بالمجموعة (طبريا 15).
حيفا: مدينة مجتمع وفرد – طاولة مستديرة. لأول مرة، يتم تنظيم لقاء مفتوح بين الجمهور وممثلين عن مجموعات مختلفة تقطن المدينة، لحوار حول الثقافة، علاقات القوة والمجتمع في حيفا. بمشاركة الطائفة البهائية، ناشطين إجتماعيين في حيفا، مركز ماغين، رابطة المكفوفين، مجموعة الناشطات النسويات وغيرهم. الجمهور مدعو للمشاركة في النقاش (بيت الكرمة).
تدشين كتاب "حيفا: ما بين الواقع وبين الرؤية المستقبلية لمدينة مشتركة" – (إصدار شتيل) – يتطرق الكتاب الى نماذجِ عمل متنوعة في حيفا: تربية، ثقافة، اقتصاد، الشغل، التخطيط المدني، الذاكرة في الحيز المدني وغيرها. يتم تنظيم أمسية شعرية وموسيقي غجرية حية (متحف حيفا).
ما بين الجنوب والشمال – المجلة "شارع 40" بمحادثة مع المجلة الحيفاوية "فستق شرقي"، حول مفهوم المحلي وحول النص.
حكايات لم تحكى – لقاء مع الكاتبة والصحفية ميسون أسدي (حي الحليصة).
خلال اليوم الأخير للمهرجان، 13 سبتمبر، يتم تنظيم معرض كتاب متعدد اللغات والثقافات في المركز الجماهيري طبريا 15 في الهدار، ثم بعده مباشرة – عرض أداء صوتي للفنانة والمبدعة عالما زوهار المستضافة على سطح العالم.
حكاية حيفاوية هو جزء من برامج "عيط لشينوي" التابع لمؤسسة بيكوريم، التي تقوم بتنظيم مهرجانات مشابهة في أنحاء البلاد.
يتم تنظيم مهرجان حكاية حيفاوية للسنة الثالثة على التوالي، مع التركيز على المجتمع الحيفاوي هذه المرة. الشركاء المركزيين: المركز الجماهيري في الهدار، شتيل، بيت الكرمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]