العسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان ،يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه..عن العسل وأنواعه وتربية النحل .. تجول مراسل "بكرا" بين كروم زيتون قرية يركا بمرافقة مربي النحل الشيخ علي معدي ليقف عن كثب حول تربية النحل واستخراج العسل من الخلية أو المنحلة ... 
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 عملية التدخين

قبيل دخولنا الى عرين النحل قام الشيخ معدي باشعال كومة صغيرة من قش شجر الصنوبر داخل خزان معدني وعن ذلك قال :لا بد من القيام بعملية التدخين قبل فتح الخلية ،والتدخين عملية روتينية لتهدئة النحل ،فالنحل يشعر بالدخان ويظن ان حريقا شب بمحيط الخلية فيقوم النحل بالتهام اكبر كمية ممكنة من العسل الذي يبقيه على قيد الحياة ،وهكذا مع امتلاء معدته يثقل وزن النحلة وتهدأ حركتها ويصعب عليها اللسع.

النحل من اذكى الحشرات

وعن حياة النحل وسلوكه يضيف الشيخ معدي:متوسط عمر النحلة ستة اسابيع وبامكانها ان تفرق ببراعة بين اشكال الخطوط الهندسية حتى لو كانت هذه الخطوط محصورة داخل اشكال هندسية معقدة التكوين ،وبعبارة اخرى فبدل ان تحدد النحلة شجرة او جذع او كهف فهي تخزن اشكال هذه الصور في ذاكرتها لاستعمالها لاحقا وهي تدرك هذه الاشياء بأشكالها التي تحددها وهذه الطريقة في ادراك الاشياء مقتصرة فقط على البشر ،كما ان النحل يسير وفق الهام رباني وليس وفق غريزته والدليل ما جاء في القران "وأوحى ربك الى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ،ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا ،يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".

حرب ضروس بين الملكات

بعد عملية التدخين وفتح الخلية تابع معدي :كما تشاهد في الخلية عشرة براويز من الخشب ،وفي منتصف البرواز نرى " الحضنة أي الحاضنة وهي المكان التي تضع النحل فيه يرقاتها التي تصبح بعد ايام معدودة فوج جديد من النحل ،ولا بد من وجود ملكة ،ومع ولادة الفوج الجديد يولد ملكات وتنشب حرب ضروس مع الملكات الجدد ولا بد من طرد احداها ،وللتذكير فقط، فالملكة لها ابرة لسع كباقي النحل لكنها لا تستعملها للسع أي مخلوق سوى لسع ملكة اخرى.

انتاج العسل وانواع النحل في بلادنا

النحل نوعان في بلادنا ،النحل البلدي "الحراثي" ،والنحل الايطالي ،اما النحل البلدي فهو اشرس من غيره ،وعن انتاج العسل تابع معدي: اذا كنا نتحدث عن العسل الطبيعي والبري في منطقتنا فهو موسمين ،الموسم الاول يقطف في نهاية الربيع بشهر نيسان وبداية ايار ،اما الموسم الثاني فيقطف في الصيف في نهاية تموز،وللعسل الوان مختلفة وهو بحسب غذاء النحل وامتصاصه لرحيق الازهار المتنوعة.

وحول معرفة المستهلك للعسل الطبيعي الحر قال معدي : هناك عملية فحص تقليدية لمعرفة ذلك وهي عن طريق غمس عود ثقاب في العسل وبعد ان يجف نشعل عود الثقاب فان اشتعل فهذا يعني ان العسل حر ،وهناك ايضا عدة طرق لفحص الامر ..

تربية النحل هواية لا اكثر

وعن تربيته للنحل ختم معدي: بدأت بهذه الهواية قبل عقدين من الزمن ،وكما تعلم فقد كنت مدرسا في المدرسة ولي باع طويل في موضوع النحل ،لكن تربية النحل بالنسبة لي هي هواية وليست حرفة تجارية ،فحين اقطف العسل اقوم بتوزيعه على الاحباب والاصدقاء والعائلة ..وصحتين وعافية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]