أفاد آخر تقرير صادر عن الدائرة الاقتصادية لمعهد التصدير القومي، بأن حجم الصادرات الاسرائيلية الى الولايات المتحدة خلال شهري يوليو تموز وآب اغسطس الماضيين، قد فاق حجم الصادرات الى دول الاتحاد الاوروبي(باستثناء المجوهرات).
وجاء في التقرير ان مجمل قيمة الصادرات بلغ في الشهرين المذكورين بلغ حوالي (7،7) مليار دولار، بتراجع نسبته قرابة 3،5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبارتفاع يقارب 6% مقارنة بشهري مايو ايار ويونيو حزيران الماضيين من هذا العام.
وبلغت الزيادة في الصادرات الى الولايات المتحدة نسبة 16%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ونسبة 31% مقارنة بالشهرين الماضيين.
ومن جهة آخرى، يستدل من التقرير ان حصة الصادرات الاسرائيلية الى الولايات المتحدة ارتفعت من 24% خلال شهري يوليو تموز واغسطس آب من العام الماضي (2011) – الى 29% خلال الفترة الموازية من العام الحالي (2012)، ويعود السبب في هذا الارتفاع الى تحويل جزء كبير من صادرات الأدوية (من انتاج شركة"طيف" بالاساس) الى السوق الامريكية.
وبلغ مجمل قيمة الصادرات الاسرائيلية الى دول الاتحاد الاوروبي حوالي 1،9 مليارد دولار- بتراجع تقارب نسبته 21% مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي، وبتراجع نسبته 8% بالمقارنة مع فترة الشهرين السابقين.

كيماويات..
وجاء في التقرير ان الفرع الذي سجل أعلى ارتفاع في التصدير الى امريكا هو الصناعات الكيماوية (بما في ذلك الأدوية)، حيث ارتفع بنسبة تقارب 27%، مقارنة بالفترة الموازية، وذلك بعد فترة من التراجعات – وقد بلغت قيمة هذه الصادرات 1،1 مليارد دولار. وفيما يتعلق بباقي أصناف الصادرات فلم تسجل تغيرات ذات شأن- إن كان انخفاضًا او ارتفاعًا.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]