أول تكبيرات للعيد أمام مسجد بئر السبع منذ 1948
موقع بكرا
تاريخ النشر: 27/10/2012 - ساعة النشر: 16:00
تاريخ التعديل الاخير: 27/10/2012 - ساعة التعديل الاخير: 16:00
العتبي: "كانت الأجواء مفعمة بالسرور وجو العيد، وبصراحة لم نتوقع هذا العدد من الحضور الذي شاركنا في ساحة بئر السبع".

ارتفعت أصوات مئات الفلسطينيين في مدينة بئر السبع جنوب فلسطين المحتلة عام 1948 بتكبيرات عيد الأضحى، الجمعة، وتبادل التهاني والمعايدة لأول مرة منذ غلق سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمسجد المدينة الكبير ومنع الصلاة فيه عام 1948.

وحضر المعايدة المئات من أهالي بئر السبع وشيوخ ووجهاء النقب وقادة الحركة الإسلامية في النقب والعضو العربي في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) طلب الصانع، وقدمت للحضور المشروبات الباردة والتمور والحلويات.

وقال مسؤول الحركة الإسلامية في النقب الشيخ أسامة العتبي (صاحبة مبادرة الدعوة للتجمع والمعايدة أمام المسجد) لوكالة الأناضول للأنباء: "نكبر قرب المسجد وسط مدينة بئر السبع، وهو شعور مميز، فلأول مرة تعلو تكبيرات العيد في مسجد بئر السبع منذ احتلاله سنة 1948؛ فطوال تلك الفترة لم يكبر فيه ولم يكبر في ساحاته ولا عند جدرانه ولم يكبر في محرابه ، فهذا يعني أننا بدأنا نلتف حول هذا المسجد حتى تحريره بإذن الله رب العالمين".

وسبق أن أدى مئات الفلسطينيين من عرب 48 في الخامس من الشهر الجاري صلاة الجمعة أمام مسجد بئر السبع الكبير، وهي المرة الأولى التي تقام فيها صلاة الجمعة فيه منذ النكبة عام 1948.

وعن الأجواء التي سادت في أول أيام العيد قرب المسجد، قال العتبي: "كانت الأجواء مفعمة بالسرور وجو العيد، وبصراحة لم نتوقع هذا العدد من الحضور الذي شاركنا في ساحة بئر السبع".

وحول الخطوة القادمة فيما يخص مسجد بئر السبع قال الشيخ العقبي: "الخطوة التي نصبوا إليها أننا نحاول دخول المسجد بأي ثمن لكي نصلي فيه، ودون دفع رسوم لبلدية بئر السبع التي حولته إلى متحف للفنون.. إننا سنعلن بعون الله عن صلاة جمعة ثابتة حول ساحات مسجد بئر السبع حتى يتحرر هذا المسجد الأسير بإذن الله عز وجل".

من جانبه قال الناطق الإعلامي باسم لجنة التوجيه العليا في النقب سلمان أبو عبيد: "الوضع كان صعبا، أن يكون المسجد أمامك ولكنه محاطا بالأسوار، وأنت ممنوع من دخوله، الوضع مؤلم نفسيا، لكن وجود الناس في أول أيام العيد دعوة لعدم نسيان وقضيته حتى تحريره".

ومسجد بئر السبع أقيم عام 1906، وقامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في عام 1948 بتهجير كل سكان المدينة، وأغلقت المسجد وهدمت الكنيسة الأرثوذكسية المجاورة له، وحولته لمتحف، وتوجد بداخله صور عن الوجود اليهودي في المدينة، خاصة في العهدين العثماني والبريطاني وما بعدهما، دون أن تتطرق للوجود الفلسطيني فيها.


أضف تعليقك
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
عليك تعبئة الحقول الاجبارية
تعليقات Facebook
من الآخر 6.6.2014  برأيكم، هي عاهرة أم مسكينة ؟!

يعرض الأخبار يتم بطريقة فيها شيء من الكوميديا السوداء والضحك الذي ...

2.5.2014- نشرة من الآخر وأهم الأخبار المحلية

برنامج "من الآخر".. يُلخص أهم الأخبار التي تغلي والأكثر تأثيرًا على ...

من الآخر 25.4.2014 لا للتحرُش الجنسي أبدًا، و نصب واحتيال

كرة البرنامج تلخيص في فترة زمنية مُحددة لأهم الأخبار ثُم خبر مُطول ثُم ...

الأكثر قراءة اليوم

ميسي يتألق مجددا ويقود برشلونة لفوز متأخر على فياريال

يدخل النادي الكتالوني اللقاء بعد ان انتصر في الجولة الماضية على ارضية ...

ريال سوسيداد يسحق ريال مدريد بالأربعة

تقدم رجال المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي بهدفين نظيفين في ظل غياب نجم ...

لاميتا ووالدتها تعطيان درساً للأوروبيات في الجمال

سافرت الفنانة اللبنانية لاميتا فرنجية في رحلة بحرية مع أسرتها، تزور ...

الحمل
الثور
الجوزاء
السرطان
الاسد
العذراء
الميزان
العقرب
القوس
الجدي
الدلو
الحوت
cannot open file