عُقد  في مكتب المركز العربي للتخطيط البديل في عيلبون اللقاء الاول للجنة المختصين لمشروع "مسؤولية الشركات التجارية تجاه المجتمع العربي"، وهو مشروع اقتصادي-اجتماعي فريد من نوعه يهدف لتشجيع الشركات الاسرائيلية ذات النشاط التجاري الكبير في البلدات العربية للاستثمار في بناء المجتمع العربي في البلاد. يذكر ان اللجنة تتشكل من مجموعة مختصين ومختصات في مجالات مختلفة,والغاية منها اعطاء الاستشارة اللازمة للمشروع وتحقيق اهدافه.

اهمية التبرع والتطوع للمجتمع

افتتح اللقاء رجا خوري,مدير المركز العربي للتخطيط البديل, وقدم شرحاً مفصلاً عن اهداف المشروع حيث أكد على مسؤولية الشركات الربحية تجاه جمهور المستهلكين وعن اهمية التبرع والتطوع للمجتمع وبناء مشاريع تربوية ثقافية تخدمه.

وتطرق خوري الى اهمية رفع نسبة الوعي عند المجتمع العربي في اسرائيل تجاه هذا الموضوع وتصدره للاجنده الاجتماعية الاقتصادية.وعرض امام اللجنة مسودة الاستمارة التي ستُعرض على الشركات ليتم تعبئتها من قبل مندوبي هذه الشركات ليتم تدريج الشركات بنهاية المطاف حسب سلم اجتماعي. كما وأشار خوري الى ان المشروع يهدف لحث الشركات التجارية لتشغيل موظفين وأكاديميين عرب.

الهوة الواسعة

واستعرض عبدالله زعبي,مركز مشروع "مسؤولية الشركات التجارية تجاه المجتمع",المشاريع الضخمة التي تنفذها الشركات التجارية بإسرائيل بالمجتمع اليهودي والمبالغ الهائلة التي تُصرف من قبل هذه الشركات لدعم الطبقات المختلفة بالمجتمع الاسرائيلي والتبرع له والهوة الواسعة ما بين الاستثمار الذي تقدمه هذه الشركات للمجتمع اليهودي ومابين استثماراتها في المجتمع العربي.

دراسة موسعة عن نسبة الموظفين والعاملين العرب في الشركات

بدورها رحبت المهندسة عناية جريس-بنا بالضيوف وشكرت الجميع على حضور الاجتماع الاول وأشارت الى ان المركز العربي للتخطيط البديل يولي هذا المشروع اهمية كبيره كونه ايضاً اول مشروع من نوعه بالمجتمع العربي.

واقترح النائب د.حنا سويد ان يتطرق المشروع ايضاً لعمل الجمعيات الاهلية الاسرائيلية داخل المجتمع العربي وإجراء مسح شامل للمشاريع والخدمات التي يقدموها .

في حين شددت د.رنا زهر على اجراء دراسة موسعة عن نسبة الموظفين والعاملين العرب في الشركات التي يشملها البحث وإظهار هذه النتائج امام المجتمع العربي, حيث يشكل هذا الجمهور قسم كبير من زبائن هذه الشركات, كما اقترحت د. زهر محاولة ربط النمط الاستهلاكي للجمهور العربي بمعايير تأخذ بعين الاعتبار نسبة العرب الذين يعملون في هذه الشركات.

أهمية تبني ثقافة التطوع والتبرع

كما وتحدث الاعلامي برنارد طنوس عن اهمية تدعيم الوعي عند افراد المجتمع العربي بكل ما يخص موضوع المسؤولية الاجتماعية التي تتحملها الشركات التجارية الربحية تجاه جمهور المستهلكين وأهمية تبني ثقافة التطوع والتبرع عند هذه الشركات وبناء مشاريع تدر بالمنفعة على المجتمع العربي.واقترح طنوس ان يُثار الموضوع ايضاُ في الصحافة العبرية وان يتصدر العناوين الرئيسية بالإعلام العربي.

الناشطة البيئية هنادي هجرس تحدثت عن اهمية المحافظة على البيئة عند القيام بالمشاريع التجارية وتبني ثقافة انتاج صديقة للبيئة وعرضت طرق مختلفة والتي بإمكان الشركات التجارية ممارستها للاستمرار بالنشاط التجاري دون المس بالبيئة وتلويثها. كما اقترحت ان يتضمن المشروع مسح عن عمل الشركات العربية التجارية والمبالغ المخصصة من قبلها لبناء مشاريع بالمجتمع العربي.

مسح عن الشركات التجارية

المستشار التنظيمي جابر عساقلة رحب بفكرة المشروع وشدد على التكاتف لتحقيق اهدافه,واقترح القيام بإجراء مسح عن الشركات التجارية الاسرائيلية التي تبني مصانع لها بالبلدات العربية وتقوم بتشغيل موظفين وعمال عرب ,وليس فقط عن طريق مقاولي تشغيل,انما موظفين وعمال تابعين بشكل مباشر للشركة نفسها. واجمع المشاركين على اهمية الموضوع والعمل على تصدره لعناوين الصحف والمواقع العربية وإثارة هذا الموضوع وأهمية هيمنته على الاجندة الاجتماعية والخطاب العام عند المجتمع العربي بإسرائيل. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]