"ستارت أب ويك إند"، لقاء حدث المبادرة الدولي، يصل إلى الناصرة، ويقام لأول مرة في الوسط العربي. بعد نحو 700 حدث مبادرة في 100 مدينة حول العالم، أكثر من 5000 فكرة لشركات "ستارت أب" وُلدت خلال نهاية أسبوع واحدة بجهود أكثر من 60 ألف مبادر شاركوا بها، يعمل مشروع الـ"ستارت أب ويك إند" على جلب الـ"هايتك" إلى الجليل.

سيقام الـ "ستارت أب ويك إند" – الناصرة، بين التواريخ 8 و 10 تشرين ثاني 2012

سيقام لقاء حدث الـ"ستارت أب ويك إند" - الناصرة، والذي من المتوقع أن يجذب إليه عشرات المبادرين، العاملين في مجال الهايتك، رجال التسويق، المصممين، الناطقين الرسميين، الموجهين والممولين، بين التواريخ 8 و 10 تشرين الثاني 2012 في فندق جردينيا الناصرة
"ستارت أب ويك إند" هو "ماراثون" يمتد على مدى 54 ساعة، يلتقي في إطاره المبادرون، يبتكرون ويعرضون أفكارا لمشاريع ومبادرات، يشكلون طواقم عمل ويبنون شركات ناشئة (ستارت أب) لتبدأ مشوارها من هذا اللقاء. يبدأ اللقاء بعرض أفكار جديدة، ثم تتشكل مجموعات وطواقم عمل حول عشرات الأفكار المميزة التي تم انتقاءها من بين الأفكار المعروضة, وتبدأ هذه المجموعات بالعمل المتواصل من أجل تأسيس مشاريعها. في نهاية اللقاء تقوم مجموعة من الحكام باختيار الشركات الناشئة الثلاث الأكثر نجاحا.
تمت إقامة الـ"ستارت أب ويك إند" الأول عام 2007 في كولورادو. وحتى اليوم، تمت إقامة هذا البرنامج تقريبا في كل المدن المركزية في العالم، بما فيها لوس أنجلوس، نيو يورك، لندن، برلين، وطهران. أما في إسرائيل، فقد تمت إقامته حتى الآن في كل من تل أبيب، حيفا، والقدس.

يتسم الوسط العربي بقلة التمثيل في هذه الصناعات

يتم تنظيم "ستار أب ويك إند" الناصرة من قبل ثلاثة شبان مبادرين وهم جونا خليل، سامي عبود، وبشارة رزق، وبرعاية من حاضنة الناصرة للاعمال, ماطي الناصرة, JVP، سيسكو، جوجل، Mercy Corps، NGT، NESTech , MEPI.
على الرغم من الدور المركزي والهام الذي يلعبه مجال "الهايتك" في الاقتصاد الإسرائيلي، يتسم الوسط العربي بقلة التمثيل في هذه الصناعات. ووفقا لمعطيات منظمة "تسوفن"، التي تعمل على رفع مستوى تشغيل العرب في مجال الهايتك، لا يزيد عدد الموظفين العرب العاملين اليوم في مجال الهايتك الإسرائيلي عن 500 موظف. وتقدّر المنظمة، أن الطاقة الكامنة لتشغيل العرب في مجال الهايتك حاليا هو نحو 5,000 شخص. كما من شأن هذا المعطى أن يكبر أكثر في أعقاب تقليص الفجوات التعليمية بين العرب واليهود.

أشخاص يشاركونه الحلم

وتقول السيدة جونا خليل، إحدى المبادرين لإقامة "الستاتر أب ويك إند" في الناصرة: "لأول مرة سيجتمع تحت سقف واحد، في نهاية أسبوع واحدة، عشرات المبادرين، المصممين، مديري المنتجات، ورجال التسويق الراغبون بإقامة شركات ناشئة، من أجل العمل على مبادرة مشتركة. كل من حلم في يوم من الأيام بأن يكون مبادرا ويحول حلمه إلى حقيقة، سيلتقي خلال نهاية الأسبوع، في الناصرة، بمجموعات متنوعة ومبدعة من أشخاص يشاركونه الحلم، وسيتعلم أسس إقامة شركة الـ"ستارت أب"، وربما ينجح بإطلاق الحدث الكبير القادم في مجال الهايتك. إنها فرصة لكل المبادرين المحليين من أجل خلق التغيير لمستقبل أفضل".

تصبو الحاضنة لتحقيق اهداف اجتماعية – اقتصادية بعيدة المدى

فادي سويدان من حاضنة الناصرة للأعمال: " تصبو الحاضنة لتحقيق اهداف اجتماعية – اقتصادية بعيدة المدى . ترمي لتغيير النظرة والفكر المسبق السائد في الوسط العربي تجاه المبادر والمبتكر والحيلولة دون هجرة الكفاءات الى الخارج والقيام بدور حيوي وقيادي من اجل تحقيق التنوع الاقتصادي والتنمية الاجتماعية داخل المجتمع العربي وخلق فرص عمل جديدة ولهذا نرى في حدث ال"ستارت أب ويك إند " والذي تم تنظيمه في الناصرة والوسط العربي كأحد الوسائل للوصول لاهداف الحاضنة . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]