أكّدت رئيسة مجلس الجليل المركزي في مجلس نعمات ختام واكد أنّ اشتراط الخدمة المدنيّة لقبول المتقدّمات لمنحة المجلس هو مرفوض تماما. وأشارت في حديث خاص لموقع بكرا أنها توجّهت لرئيسات الألوية اللواتي تم انتخابهن في الناصرة والمثلث من أجل التوجّه بشكل جماعي لرفض هذا الشرط والمطالبة بإلغائه. وأضافت: " تفاجأنا من موجود هذا الشرط في الطلب لتقدّم المنحة، علما أن الشرط الذي كان في السابق هو أن تكون الطالبة المتقدّمة للمنحة عضوا في الهستدروت، إلا اننا نرفض هذا الشرط، وسنتوجّه يوم الأحد بشكل جماعي للمطالبة بإلغائه وإزالته كشرط للحصول على المنحة".
وأضافت: "توجهت عدد من الطالبات اللواتي يرغبن بالتقدّم للمنحة لنا، واعربن عن استغرابهنّ من وجود هذا الشرط، وحتى اليوم لم تتقدّم أصلا أي طالبة للمنحة وقد أجرت خدمة مدنيّة أو عسكريّة – كما ينص البند، ونرى فيه تمييز صارخ وواضح، ويهدف لحرمان الأغلبيّة الساحقة من الطالبات العربيّات الحصول على هذه المنحة".
وأنهت حديثها مؤكدة أن رئيسات الألويّة سيجابهن هذا الشرط ولن يسمحن ببقائه، وذلك خدمة للطالبات وانطلاقا من الموقف المبدأي الرفاض لمشروع الخدمة المدنيّة أو العسكريّة.
تجدر الإشارة إلى أنّ كل طالبة ترغب بالتقدّم لمنحة مجلس "نعمت" النسائي دخل بند جديد ينص على ان كل طالبة ترغب بالتقدّم للحصول على منحة مجلس "نعمت"، ورد في البند (4) من الشروط، احضار تصريح عن الخدمة في الجيش الاسرائيلي او خدمة وطنية، أو خدمة مدنية (على الأقل سنة واحدة).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]