إفتتحت قبل ايام، السنة الدراسية الجديدة في الجامعات والكليات (المعاهد العليا) في البلاد (2012/2013)، حيث يستعد الطلاب لهذا اليوم منذ انتهاء الموسم الذي يسبقه من اجل ان يتقدموا خطوة الى الامام في طريق النجاح.

فها هو المعهد الاكاديمي العربي للتربية في كلية بيت بيرل، والذي افتتح السنة الدراسية وسط اجواء من الفرح والبهجة، ومن الملفت للنظر ان الطلاب الجدد تلقوا استقبالاً حسناً من قبل طلاب السنة الثانية والثالثة، وقاموا بتعريفهم على الحرم الجامعي وعلى المراكز الرئيسية فيه.

وشهد الحرم الجامعي حركه نشطة بين الطلاب والمحاضرين في جميع مراكز ومواقع الحرم الجامعي، هذا في ترتيب دوراته التعليمية وذاك في التفتيش عن الغرفة او البناية التي تتم بها المحاضرة.

ومن الجدير بالذكر انه تم توزيع الورود للطلاب وذلك تكريماً له واستقبالهم بوجه بشوش وحسن.

مراسل موقع بكرا... زار المعهد الاكاديمي العربي للترية في كلية بيت بيرل عشية افتتاح السنة الدراسية الحالية، حاور عدد من طلاب والطالبات السنة الاولى فيه، تقرير التالي:

يمنى جبالي:" اللغة الانجليزية هي اللغة الام لمحاضريها، ولهذا فان التعليم هنا بمستوى عالي"

"شعوري بافتتاح السنة الدراسية هو شعور ممتاز اذ انني كنت انتظر هذه اللحظة منذ انهائي للتعليم الثانوي" بهذه الكلمات افتتحت يمنى جبالي من الطيبة حديثها لمراسلنا.

وأضافت:" أدرس موضوع اللغة الانجليزية الموسع- فوق الابتدائي، وهو ما يؤهلني لكي اصبح معلمة في المدارس الاعدادية او حتى الثانوية، وسبب اختياري لهذا الموضوع هو حبي للغة الانجليزية، إذ أنني اطمح للحصول على اللقب الثاني، وسبب اختياري لبيت بيرل هو المسافة والوقت، هناك عدة عوامل تشير الى ان التعليم هنا ذو مستوى عالي، وهو ان المحاضرين الذين يدرّسون اللغة الانجليزية اصلهم اجنبي ولغتهم الام هي الانجليزية، وهذا في مصلحة الطلاب حسب رأيي، فيوجد فرق بين معلم لغة عبرية من الوسط اليهودي وبين معلم للغة العبرية من الوسط العربي، وهذا امر ينطبق ايضا على اللغة الانجليزية".

مصطفى اغبارية:" لا اجيد الدراسة الاكاديمية بعد، وتعرفت على طلاب من بلدان اخرى"

مصطفى اغبارية من ام الفحم قال في حديثه لمراسلنا:" ادرس موضوع الرياضيات والحاسوب، توقعت ان اجد صعوبات في بداية السنة الدراسية الا ان توقعاتي كانت اكثر من الواقع، اذ ان الصعوبة الوحيدة التي وجدتها هي فقط الاندماج في جو القراءة والدراسة الاكاديمية، الامر الذي لم اكن اجيده في المرحلة الثانوية، باعتقادي انني ساتغلب على هذه الصعوبة مع مرور الوقت".

وتابع قائلاً:" شعوري جيد جدا اذ انني تعرفت على طلاب من بلدان ومجتمعات اخرى، كذلك اسعى لتطوير قدرتي على القراءة شيئا فشيئا وكل هذا بصالحي كما هو معروف، وكلمة حق اقولها بحق المحاضرين في هذه الكلية لأنهم يحرصون دائما على رفع المستوى التعليمي للطالب ودعمه".

سوار غرة:" هذه هي المرة الاولى التي اتعلم بها خارج بلدي"

اما سوار غرة من قرية جت، وهي تدرس موضوع اللغة الانجليزية، فقالت في حديثها لمراسلنا:" سجلت في الكلية بناء على عدة توصيات من طلاب آخرين تعلموا هنا، والتوصية الاهم كانت من اهلي، الذين نصحوني بالتعلم في بيت بيرل بسبب عامل المسافة وسهولة التنقل، المرحلة الاكاديمية تختلف عن المرحلة الثانوية فهي تحتوي على عدة طرق واساليب تعليم ودراسة محتلفة".

ومضت تقول:" شعوري مع افتتاح السنة الدراسية ممتاز ومعنوياتي عالية، فالان زادت ثقتي بنفسي وبدأت أشعر بتحمل المسؤولية، والصعوبة الوحيدة التي اجدها هي التعلم خارج بلدي، اذ انني درست في مدارس جت من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية مرورا بالاعدادية، وهذه هي المرة الاولى التي اخرج بها من جت للدراسة".

ابراهيم محاميد:" عدم التأقلم بالجوء الاكاديمي هي احدى العوائق التي اواجهها"

من جانبه قال ابرهيم محاميد من ام الفحم لمراسلنا:" المشكلة الاساسية التي اعاني منها شخصيا هي عدم التأقلم في الجو الاكاديمي، اذ انني غير متعود على الاجواء الاكاديمية، ادرس موضوع اللغتين العبرية والعربية، هناك عدة عوامل ادت بي للتعلم في بيت بيرل اولا، وهي الاسم، فبيت بيرل هي كلية معروفة وتخرج سنويا عدة معلمين واناس ناجحين، وانا اطمح بان اكون مثلهم تماما".

وأردف قائلاً:" اعي ان الخطوة الاولى هي دائما الخطوة الاصعب، بمعنى انه صحيح انني اواجه مشاكل، الا انني لدي ايمان كامل بانني ساتغلب على هذه الصعوبة، ولا ارى بها العائق الكبير، وكل هذا بسبب الدعم الذي اتلقاه من اهلي، زملائي في الكلية وايضا المحاضرين".

د.علي وتد:" نجحنا بتوفير كل حاجات الطلاب على احسن وجه"

رئيس المعهد الاكاديمي العربي للتربية في الكلية الاكاديمية بيت بيرل، الدكتور علي وتد فقد عقب على افتتاح السنة الدراسية قائلاً : "دأبت الإدارة وانا بشكل خاص على افتتاح سنه دراسية دون عقبات، اذ نجحنا بتوفير كل حاجات الطلاب على احسن وجه، ذلك بفضل التحضيرات والاستعدادات التي قمنا بها قبل افتتاح السنه من أجل توفير البرنامج الامثل لكل طالب وطالب ليتسنى له التعلم بارتياح وحسب قدراته الذاتية".

وإختتم الدكتور علي وتد حديثه لمراسلنا قائلاً: "لقد قبلنا طلاباً اصحاب كفاءات عالية ويتمتعون بمستوى عالٍ وامل ان يتكلل مشوارهم الطويل بشهاده تستحق التقدير والاحترام. واتمنى لكل طلابنا سنه موفقه ومكللة بالنجاح الباهر " .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]