أشارت التقارير المصرفية الخاصة بالشهر الماضي (اكتوبر تشرين الاول) الى تراجع في حجم قروض الاسكان (المشكنتا).
فوفقًا لهذه التقارير منحت البنوك الاسرائيلية قروض اسكان في الشهر المذكور بلغت قيمتها الاجمالية (3،4) مليار شيكل(850 مليون دولار) تنطوي على زيادة بنسبة 3% مقارنة بشهر ايلول سبتمر السابق، لكنها بنسبة أقل بكثير مقارنة بالشهور السابقة، وأقل بكثير أيضًا عن الرقم القياسي الذي سجل في آب اغسطس من هذا العام – 5،8 مليار شيكل.
وتجدر الاشارة الى ان هذا التراجع سُجل قبل التقييدات الجديدة التي أعلن عنها محافظ بنك اسرائيل، ستانلي فيشر (حول حجم وشروط القروض)، تلك التقييدات التي دخلت حيّز التنفيذ قبل أيام.
ويقدّر المراقبون والمحللون استمرار التراجع في الاقتراض، لكن بنسب اكثر اعتدالاً.

فوائد ثابتة ومتغيرة

وعبّر مسؤولون في بنك اسرائيل عن قلقهم مما وصفوه بتفضيل الاسرائيليين للحصول على قروض اسكان بفوائد متغيرة، علمًا ان "اشكالية" هذا النوع من القروض تكمن في انه عندما ترتفع الفائدة على القرض في المستقبل، يصبح من الصعب على المقترضين الوفاء بتسديد الأقساط.
ويّذكر ان مليارين و (500) مليون شيكل من أصل الثلاثة مليارات و (400) مليون التي أقرضتها البنوك في اكتوبر الماضي – كانت قروضًا بفائدة متغيرة، بينما بلغ حجم القروض ذات الفائدة الثابتة (800) مليون شيكل فقط. ويتوقع المحللون ان تدرس البنوك امكانية التشدد اكثر مستقبلاً في شروط القروض الممنوحة بفائدة متغيرة.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]