فترة الحمل مصحوبة بأعراض جسمانية غير لطيفة. كيف يمكن التعاطي مع هذا كله؟

روتي كولس، صيدلانية من قبل سي-بند- الحل الطبيعي للتخفيف من الغثيان خلال الحمل توصي:

هناك نساء لم يعانين من الغثيان ولو مرة واحدة خلال الحمل، وهناك نساء يعانين من الغثيان بلا توقف حتى الأسبوع الـ 40 من الحمل، وهناك من النساء من تستيقظ فجأة من ألم حاد نتيجة الانقباض في العضلات. ولا ننسى الحرقة. خلال فترة الحمل قد تظهر أعراض فسيولوجية مختلفة وغير ولطيفة اطلاقا. صحيح، إن الحمل ليس مرضا لكن الى جانب ذلك من المفضل التعرف على الأعراض الجسمانية التي تنتظر الحامل خلال هذه الفترة وجميع الأدوات المتوفرة لغرض استمرار الحمل بسهولة، وسلامة وصحة.

الغثيان في الصباح والتقيؤ:
حوالي 80% منكن سيعانين من الغثيان والتقيؤ خلال الثلث الأول من الحمل. لم يتمكن الطب الغربي حتى اليوم من الكشف عن الأسباب الدقيقة لهذه الأعراض، لكن هناك اعتقاد يربط هذه الظاهرة بارتفاع مستوى هورمون البروجسترون. من الدارج تسمية هذه الحالات من الغثيان بأنها "غثيان الصباح"، لكنها قد تظهر في كل ساعة من ساعات النهار.

كيفية التعاطي؟
روتي كولس، الصيدلانية من قبل سي- بند - الحل الطبيعي للتخفيف من الغثيان خلال الحمل، توصي بصورة خاصة خلال الحمل بتبني حلول طبيعية. أساور سي- بند للتخفيف من الغثيان خلال الحمام هي حل طبيعي، سهل ومريح. الأساور هي أداة طبية تعمل وفقا لمبادئ الطب الصيني وبدون أدوية. يدور الحديث عن اسوارين من القماش المرن مع زر بلاستيكي، ينبغي لبسهما في كلا اليدين، وهما يعملان عن طريق توليد الضغط المتواصل من قبل الزر البلاستيكي على نقطة الـ P6 التي تسمى أيضا نقطة ني- كوان (Nei-Kuan) المعروف أنها تساعد في حالات الغثيان. تقع النقطة بين الوترين الموجودين قبل ثنية الرسغ. تصلح هذه الأساور للاستعمال من قبل الأولاد والبالغين، وهي مصنوعة من خيوط أكريلية، نايلون ولايكرا، ولا تحتوي على اللاتكس. يمكن اعادة استعمال الأساور ويمكن غسلها. وتحدد كولس الحديث وتقول انه توجد نساء يعانين أيضا من التقنيؤ. ينبغي على هؤلاء النساء الحرص على الشرب المراقب (يمكن الشرب بواسطة ملعقة شاي كل عشر دقائق لمنع الجفاف) وفي حالات التقيؤ المتكرر يمكن الخضوع للمراقبة الطبية. في الحالات الشديدة يمكن للطبيب أن يسجل وصفة طبية لمعالجة حالات التقيؤ، غير انه في حالات كثيرة تفضل المرأة التنازل عن العلاج خشية الأعراض الجانبية أو المس بالجنين. إن السهولة والنجاعة في استخدام هذه الأساور تتوافق مع خشية النساء الحوامل من العلاج الدوائي ولهذا فإن هذا هو الحل الأفضل.

المزيد من الطرق الطبيعية للتخفيف من حالات التقيؤ صباحا:
طوفا كراوزة، أخصائية حمية إكلينيكية، مؤلفة كتاب "المرشد الكامل للتغذية خلال الحمل" وعضو جمعية إخصائيي الحمية في إسرائيل، توصي:
على عكس ما يعتقد البعض، فإن الامتناع عن تناول الطعام يزيد من الغثيان بسبب تدني مستوى السكر بالدم. من المهم تناول وجبات صغيرة، كل ساعتين الى ثلاث ساعات. ومن المفضل أيضا عمل ذلك قبل النوم لتقصير ساعات الصوم خلال الليل قدر الامكان. إن الوجبات الثقيلة قد تُثقل على المعدة وتزيد من الغثيان.

ما الذي من المفضل تناوله؟ ركزي على الأغذية الغنية بالبروتينات والنشويات المركبة التي تفتقر نسبيا الى الدهنيات، ويوصى بتناول الأغذية ذات الطعم المحايد، مثل الخبز المحمص، الكريكيرات، الباستا، بروتين البيض المسلوق المُبرد، يوغورت، الحمضيات، الموز والتفاح.
وقد ثبت عبر الأبحاث أن الجينجر ناجع في التخفيف من الغثيان والتقيؤ. يمكنك تناول جينجر مُحلى بواقع قطعتين في اليوم أو اعداد فنجان شاي من نصف جذر جينجر مبروش تم نقعه بالماء المغلي لمدة 5-10 دقائق.

إن مذاق المُخللات والمأكولات المتفتتة، مثل مص الليمون أو تناول المخللات يمكن لها أن تُحسن من الشعور وأن تقلل من الغثيان لمدة ما.
امتنعي على شم الروائح التي لا تروق لك وأحيطي نفسك بروائح لطيفة- خلال الحمل أنت حساسة أكثر للروائح وعليك استغلال هذا لصالحك عن طريق شم الليمون أو كل رائحة أخرى تُحسن من شعورك.
إن الشرب القليل قد يزيد من الغثيان بينما قد يقلل الشرب الكثير من قوة الغثيان. احرصي على شرب 2 لتر من الماء أو ماء الصودا في اليوم، وتناول أطعمة غنية بالماء، مثل الفواكه والخضروات من أجل الحصول على لتر اضافي من السوائل من خلال الطعام.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]