تجري في اسرائيل يوم الثلاثاء المقبل، الرابع من ديسمبر كانون الأول، الانتخابات لثلاثة وخمسين مجلسًا اقليميًا في مختلف انحاء البلاد، وأعلن القائمون على تنظيمها ان تكلفتها الاجمالية، من خزينة الدولة، تبلغ ثمانية ملايين شيكل(مليوني دولار).

ويشار في هذا السياق الى ان وزارة الداخلية تجنّبت إجراء هذه الانتخابات في نفس موعد انتخابات الكنيست او انتخابات البلديات والمجالس المحلية، علمًا انه في امريكا تتزامن في نفس اليوم انتخابات الرئاسة مع انتخاب حكام الولايات وأعضاء الكونغرس.

وتشمل انتخابات المجالس الاقليمية انتخاب رؤسائها وأعضائها (الادارة) وأعضاء اللجان المحلية لمختلف البلدات الصغيرة في اطار تلك المجالس.

موعد موحّد
ويفيد المسؤولون في وزارة الداخلية بأن السلطة التشريعية في الدولة حدّدت ثلاثة مواعيد لثلاث انتخابات: للكنيست، للسلطات المحلية وللمجالس الاقليمية، وبأن تغيير هذه القاعدة يتطلب تغييرًا في التشريع. ويضيف هؤلاء المسؤولون انه كان لكل مجلس اقليمي في الماضي موعد انتخابات مختلف ومتفاوت عن الآخر، وقبل عشر سنوات حدّدت الوزارة موعدين مختلفين لهذه الانتخابات، ووفقًا للقانون الذي سنته الكنيست قبل نصف عام سيصبح موعد هذه الانتخابات واحدًا موحدًا ابتداء من العام 2018.

وفيما يتعلق بتوحيد موعد انتخابات السلطات المحلية (البلديات ومجالس القرى) والمجالس الاقليمية- فقد أعلنت متحدث مسؤول في وزارة الداخلية، انها تدرس هذه المسألة، من خلال التغلب على العقبات والتعقيدات اللوجستية.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]