يستدل من المعطيات الصادرة عن المعهد الاسرائيلي للتصدير، ان الفلسطينيين يعتمدون في وارداتهم على اسرائيل، حيث تقوم سلطات الجمارك الاسرائيلية بجباية وتجميع الرسوم الجمركية من المستوردين الفلسطينيين لتحويلها الى السلطة الوطنية. وبالاضافة الى ذلك – فنظرًا لعدم وجود أجهزة ضريبية فلسطينية ناجعة (كما يزعم تقرير "المعهد") فان اسرائيل تتولى مدّ السلطة الوطنية بالمستحقات الضريبية (ضريبة القيمة المضافة-"الماعم") المأخوذة من الصفقات التجارية التي يقوم بها الفلسطينيون في اسرائيل.

صادرات..

ويستفاد من المعطيات ان المبالغ التي تحوّلها اسرائيل الى السلطة الوطنية الفلسطينية، والمستمدة من الرسوم الجمركية وضريبة"الماعم" تُقدر بمليار ونصف المليار دولار سنويًا، ويشكل هذا المبلغ المصدر الرئيسي لميزانية السلطة الوطنية،المخصصة بغالبيتها لدفع رواتب موظفي السلطة.
وتشير هذه المعطيات الى ان قيمة صادرات البضائع والخدمات الى السلطة الفلسطينية بلغت في النصف الأول من هذا العام مليارًا و (850) مليون دولار، بتراجع بنسبة 6% مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي. وبلغت قيمة هذه الصادرات عام 2011 حوالي اربعة مليار دولار، بارتفاع بنسبة 11% مقارنة بالفترة الموازية. وفي العام 2010 بلغت قيمة هذه الصادرات (3،6) مليار دولار- بارتفاع بنسبة 13% مقارنة بالعام 2009، حيث بلغت قيمة الصادرات (3،2) مليار دولار نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية. وفي العام 2008 بلغت قيمة الصادرات (3،7) مليار دولار.

واردات..

ووفقًا للمعطيات، بلغت قيمة واردات السلطة من البضاءع والخدمات في النصف الاول من هذا العام حوالي (359) مليون دولار، بتراجع نسبته 12% مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي. وبلغت قيمة هذه الواردات العام الماضي (801) مليون دولار، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 5،5% مقارنة بالعام الأسبق.

الغاز والكهرباء مقابل الخضار والفواكه

وتشمل الصادرات الاسرائيلية الى الفلسطينيين تشكيلة متنوعة من السلع والخدمات، من بينها مشتقات النفط والغاز والطاقة الكهربائية، بالاضافة الى مواد غذائية واستهلاكية أخرى، وإلى بضائع أعيد انتاجها وتصنيعها من سلع مستوردة – يُعاد بيعها للفلسطينيين بدون ضريبة مضافة عالية.
أما ابرز الصادرات الفلسطينية الى اسرائيل، فتشمل الخضار والفواكه الطازجة، وحجارة البناء ومواد البناء والمنسوجات ، والمنتوجات الخشبية والأثاث، والحديد والالمنيوم، والمواد البلاستيكية والأحذية وغير ذلك – مع الاشارة الى ان 89% من الصادرات الفلسطينية موجهة الى اسرائيل.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]