مواصلة لمؤتمر المكانة القانونية للجماهير العربية الفلسطينية في البلاد، والذي عقد نهاية أيلول المنصرم، عقدت السبت الماضي في مقر لجنة الرؤساء والمتابعة في الناصرة الجلسة الأولى للمجلس الاستشاري للاستراتيجيات الذي انبثق عن المؤتمر بهدف متابعة بناء استراتيجيات عمل وخطط مستقبلية للجماهير العربية في مواجهة التحديات التي تواجه المجتمع العربي في البلاد كإسقاطات يهودية الدولة على الجماهير العربية في إسرائيل.

شارك في الجلسة العشرات من أعضاء المجلس، الذين انضموا للمجلس الاستشاري خلال مؤتمر المكانة القانونية، والذين يمثلون الشرائح المختلفة من المجتمع العربي الفلسطيني في البلاد من الجليل والنقب والمركز والمدن المختلطة. واستعرض المحامي نضال عثمان مدير المشاريع في مركز مساواة توصيات مؤتمر المكانة القانونية بخصوص تأسيس المجلس الاستشاري للاستراتيجيات، طارحا إياها للنقاش حول كيفية بناء تصوّر أولي لعمل ودور المجلس اعتمادا عليها.

وقد أكد المشاركون على أهمية تطوير استراتيجيات وآليات عمل ونضال مستقبلية والخروج من موقع رد الفعل لمركز المبادرة. وقد أكد المشاركون في الجلسة على أهمية مثل هذا المجلس وتطوير أعماله من خلال مشاركة مختصين عرب في القضايا التي يطرحها المجلس الاستشاري على طاولة أبحاثه، كما أشار المشاركون الى أهمية التفاعل والتنسيق مع الهيئات التمثيلية للأقلية الفلسطينية في الداخل وأكدوا على ضرورة التشبيك بين مؤسسات المجتمع المدني العربية.

وقد قرر المجلس تشكيل هيئة تنظيمية للدعوة والتحضير للاجتماع القادم للمجلس والذي سيعقد في تاريخ 5/1/2013 وكذلك تشكلت ثلاث لجان لمتابعة محاور نقاش مؤتمر المكانة وهي: 1. الإدارة الذاتية للمؤسسات الدينية، والتعليمية، والثقافية. 2.موارد الدولة وحصة المواطنين العرب فيها .3.دمج القانونيين العرب في الجهاز القضائي والحكومي. على أن يقرر المجلس مستقبلا سلم أولوياته بناء على أولويات المجتمع الفلسطيني في الداخل.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]