بحضور كل من وزير الخارجيه الروسيه سرغي لافروف وغبطة بطريرك موسكو وسائر روسيا كريل ورئيس الجمعيه المسكوبيه ورئيس الوزراء السابق في روسيا ستباشين وبحضور رئيس الوزراء الاسبق بريماكوف ورئيس بلدية موسكو والعديد من الشخصيات الاساسيه في روسيا الاتحاديه تم في موسكو تكريم القنصل الفخري الروسي العربي في اسرائيل د.أمين صفيه، حيث تم تقليده وسام القيصر" سيرجي" ويعتبر هذا الوسام ثاني مرتبه في الأوسمه التي تمنح لشخص في روسيا الاتحاديه.

وجاء هذا التكريم بمثابة شكر وامتنان من القيادة الروسية للدكتور امين صفية على مجهوده الكبير الذي يبذله في توطيد العلاقات الروسية الاسرائيلية وخاصة بما يخص ويتعلق بالمجتمع العربي في الداخل أيضًا أكد الجميع على أن الدكتور أمين صفية يعمل وبشكل دؤوب على مدار 25 عامًا على أعادة الحضور الروسي الى الساحة الثقافية الفلسطينية في الداخل.

وفي كلمته أمام الحضور قال الدكتور أمين صفية متوجهًا للقيادة الروسية, أن العلاقات الروسية الفلسطينية كانت معروفة على طوال السنين حيث أن المسكوبية الروسية كان لها دور أساسي في أقامة مؤسسات تربوية, ثقافية, تعليمية وصحية في فلسطين على مدار 130 عاما. كما أكد الدكتور صفية على دور المؤسسات والجامعات السوفيتية والروسية التي استقبلت الاف من طلاب الداخل وطلاب الدول العربية من مخائيل نعيمة حتى آخر طالب يدرس الآن في هذه الجامعات.

واكد الدكتور صفية خلال كلمته أن ما يربط خريجي روسيا ليس فقط الشهادات التي حصلوا عليها على مدار عشرات السنين بل تطورت العلاقة الى مجالات اقتصادية وعلاقات شخصية فهنالك العديد من الخريجين الذين لهم علاقات اجتماعية وشخصية واسعة مع الكثيرين من أبناء هذا البلد العظيم.

كما طالب الدكتور صفية وبشكل رسمي من القيادة الروسية بأقامة مشروع ثقافي تربوي في الجليل على غرار الذي أقيم في بيت لحم قبل حوالي أربعة أشهر حيث لاقى هذا الطلب أذان صاغية وأصداء طيبة وبدأت القيادة الروسية بالعمل على ذلك.

ويقول الدكتور صفية أننا بانتظار جواب رسمي في الايام القليلة القادمة.

أما غبطة البطرك "كيريل" في كلمته أمام الحضور عبر عن امتنانه وشكره على الاستقبال الذي لاقاه أثناء زيارته للأراضي المقدسة والتي كانت قبل اسبوعين حيث كان باستقباله شخصيات دينية وسياسية من الوسط العربي.

وعلى هامش هذا التكريم عقد في موسكو المؤتمر الثالث لخريجي روسيا والأتحاد السوفيتي سابقًا بحضور أكثر من ألف خريج من أكثر من 150 دولة, يذكر أن الدكتور أمين صفية والدكتور وائل جهشان عضو الهيئة الأدارية لرابطة خريجي روسيا والأتحاد السوفيتي سابقًا مثلا الخريجين العرب من البلاد. عقد هذا المؤتمور بدعوة من وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية الروسية وهدف هذا المؤتمر الى ايجاد السبل لتطوير العلاقات والتعاون بين الخريجين من الدول المختلفة في شتى المجالات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]