مع اقتراب انتخابات الكنيست , ومع البدء بالحملات الانتخابات وتجهيز القوائم العربية لخوض الانتخابات , تعالت في الفترة الاخيرة اصوات شبابية تنادي بمقاطعة الانتخابات وذلك لأسباب عديدة والتي عمل موقع بكرا على رصدها في الشارع الفحماوي والمنطقة.

الكنيست الاسرائيلي هو اداة صهيونية

ايلاف ابو شقرة الطالبة في جامعة جنين الامريكية علقت على هذا قائلة:" ان الكنيست الاسرائيلي هو اداة صهيونية من الدرجة الاولى, وفي تصويتنا للكنيست يعتبر اعترافا بشرعية الدولة وبشرعية كل ما تقوم به من اعتداءات متواصلة على ابناء شعبنا الفلسطيني, فأعتقد ان واجب كل فلسطيني حر في هذه البلاد مقاطعة الكنيست الاسرائيلي , كما وان الكنيست لا تمثلنا نحن كوسط عربي ولا تعنينا , فبالرغم من انه كان هناك 11 عضو عربي في الكنيست الاسرائيلي الا اننا بقينا مضطهدين على مر هذه الاعوام , وكل ما رأينها من اعضاء الكنيست العرب ما كان الا امور سطحية وظاهرية".

في الكنيست هم ليسوا الا أداة تستعملها اسرائيل للتباهي بانها دولة ديمقراطية

اما الشاب محمد سامي من مدينة ام الفحم فقد ابدى عن مقاطعته بشكل مطلق للانتخابات حيث قال: " العرب في الكنيست هم ليسوا الا أداة تستعملها اسرائيل للتباهي بانها دولة ديمقراطية....أنا أتعلم في الخارج وطالما صادفت أشخاص مناصرين للصهيونية...واول ذريعة يستخدمونها هي ذريعة ان العرب يشاركون في الكنيست لذلك لايوجد عنصرية .

قد يكون هناك بعض الحسنات ولكن السيئات اكثر لا محالة... والواقع يتكلم

الشاب مسلم مرعي ابدى موافقته للتصويت للانتخابات بشكل عام , مبدياً عدم رضاه من اداء اعضاء الكنيست العرب فقد قال" انا اوافق على المبدأ بشكل عام ...واختلف مع الاداء للاحزاب العربية لانها لم تصل لمرحلة تحمل فيها الهم الجماعي للاقلية العربية في البلاد...فبين الاهتمام بالمصالح الحزبية وتلميع الاشخاص وبين اهمال القضايا المركزية للمواطن العربي اجتماعيا وسياسيا اصبحنا نشاهد الاداء الباهت للاحزابالعربية في الكنيست".

الشاب ابراهيم نصر اللهفقد قال :" ان بتصويتنا للكنيست نعترف بشرعية الدولة , الامر الذي لن اقدم عليه ابداُ ما حييت , كما وانه ان كنا في الكنيست اولم نكن فلن يكون لنا تأثير على القرارات الصادرة هناك والسنين تثبت ذلك , فعلى مر السنين لم نرى الاحزاب العربية تؤثر على أي قرار كان قد صدر فيالكنيست".

كل ما نراه في الكنيست هي "جعجعة على الفاضي"

اوس اغبارية فقد شدد على ضرورة مقاطعة الانتخابات حيث قال:" كل ما نراه في الكنيست هي "جعجعة على الفاضي" فلا يوجد هناك أي تأثيرلأعضاءالكنيست العرب , فلم نرى حتى الان أي عمل جدي يخدم وسطنا العربي".

الشاب شادي اغبارية من مدينة ام الفحم اكد على مقاطعته لانتخابات الكنيست حيث قال:" بالطبع انا مقاطع لانتخابات الكنيست فلن ادلي بصوتي لشخص يعترف بالكيان الاسرائيلي , كما وان الحكومة الاسرائيلية بكافة مؤسساتها لن يأتي يوم لتقوم بخدمة العرب, وأما لمن يقول انه في حال عدم تصويتي فبالتالي وكأني ادليت بصوتي لليمين الفاشي فأقول لهم: ان الحكومة الاسرائيلية لن يأتي يوم لتخدم العرب , كما وان اعضاء الكنيست العرب لا تأثير لهم ولن يكون لهم تأثير فكأنهم يقولون لنا هل تريدون الموت بهذه الطريقة او بتلك , وفي النهاية تكون النتيجة هي الموت, فيجب علينا جميعا مقاطعة انتخابات الكنيست".

فلن امنح صوتي حتى وان كان لقائمة عربية

سلسبيل محاجنة من ام الفحم اكدت  لا اعتراف بشرعية اسرائيل الا باعتراف بحق العودة لابناء الشعب الفلسطيني حيث قال:" كما وان الكنيست هي مؤسسة من مؤسسات دولة قامت على انقاض الشعب الفلسطيني , فلن امنح صوتي حتى وان كان لقائمة عربية , فبالتالي الكل يصب بخدمة الكنيست الاسرائيلي".

التمثيل العربي في الكنيست ضعيف ويكاد يكون غير ملموس

الشاب اياد حسام اغبارية فقد اكد على ان الاحزاب المترشحة لا تمثله حيث قال:" لا ارى بالأحزاب العربية التي سوف تخوض الانتخابات ممثلة لي او لآرائي , كما وان التمثيل العربي في الكنيست ضعيف ويكاد يكون غير ملموس , ولكن وحتى وان كانهناك تأثير ملموس فلن اصوت , فبتصويتي اعترف بدولة اسرائيل , ولن اعترف بهاالا اذا اعترفت بفلسطين كدولة مستقلة".

لعدم تمكن الاحزاب العربية من التوحد بقائمة واحدة

اما ابراهيم محاجنة فقد اكد ان السبب الرئيسي الذي يكم في مقاطعته للانتخابات فهو يعود لعدم تمكن الاحزاب العربية من التوحد بقائمة واحدة فقد قال:" ان عدد اعضاء الكنيست العرب يمكن عدهم على الاصابع ومع هذا لم يتمكنوا من التوحد تحت قائمة واحدة , فالجميع يبحث عن مصلحته في لعبة السياسة ولذلك لن ادلي بصوتي بانتخابات تخدم مصالح شخصية".

احب ان ارى الكنيست بدون مكياج عربي

احمد محاجنة فقد عبر عن رأيه وبكل صراحة قائلا:" احب ان ارى الكنيست بدون مكياج عربي كما وان الفائدة التي تعود على المجتمع تكاد تكون لا تذكر بالمقارنة مع الفائدة التي تجبيها المؤسسة الاسرائيلية على صعيد الرأي العام العالمي , ولذلك فيجب علينا مقاطعة انتخابات الكنيست".

قررت ان امتنع عن التصويت

الشاب فادي محاجنة من مدينة ام الفحم عبر عن رأيه في انتخابات الكنيست قائلا:" في الحقيقة كنت في البداية متردد لمن ادلي بصوتي , ولكني اليوم وبعد تفكير عميق قررت ان امتنع عن التصويت , فعلى مر الاعوام الماضية لم نرى اي تحرك من اعضاء الكنيست العربي على ارض الواقع وحقيقة لا ارى فيهم من يمثل الوسط العربي ويعمل لدعمه والنهوض به".

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]