استكمالا للطلب الذي قدمته بلدية الطيبة لمحكمة الصلح في نتانيا لإصدار امر قضائي بإغلاق مجمع النفايات شارونيم الذي يقع غربي المدينة.. عقدت  جلسة في المحكمة بحضور طرفي النزاع بلدية الطيبة ومجمع شارونيم.

وقد حضر الجلسة عدد من اهالي مدينتي الطيبة وقلنسوة لا سيما اعضاء اللجنة البيئية الذين حضروا لكي يساندوا موقف بلدية الطيبة الداعي لإغلاق المصنع، بحجة انه يسبب عدة اضرار ومخاطر بيئية على المنطقة.

وقد قام موظفو بلدية الطيبة: يوسف جمعة مهندس لجنة التنظيم والبناء، وليد طيبي مراقب اللجنة وافرايم ريجيف مراقب وحدة البيئة بالادلاء بإفاداتهم امام المحكمة، بالمقابل قام احد مالكي مصنع شارونيم بمنح إفادته.

ويفيد مراسل موقع بكرا الذي تواجد في الجلسة "أن القاضية قامت بتوجيه انذارا لرئيس اللجنة البيئية في الطيبة عبد الستار شاهين حاج يحيى لمقاطعته الجلسة، في حين قامت بإخراج هيفاء عازم من الطيبة من الجلسة لانها قاطعت محامي شارونيم اثناء حديثه صارخة بوجهه (إرحموا أبناءنا... انتم تلوثوا الهواء والارض وهذا يؤدي الى قتل ابناءنا) الامر الذي دفع القاضية بدعوة الامن الذي اخرج هيفاء من القاعة".

وفي نهاية الجلسة.. قررت القاضية منح كل طرف 7 ايام لتقديم تلخيصاته النهائية بالنسبة لموقفه، لكي تقوم المحكمة بمعاينة التلخيصات وبناء على ذلك ستتخذ القرار المناسب، اما الاستجابة لإلتماس بلدية الطيبة بإصدار امر قضائي يغلق مصنع شارونيم، واما الاقتناع بصيغة مصنع شارونيم وبالتالي رد التماس البلدية ومنح ادارة المصنع فرصة استمرار عمله.

هيفاء عازم:" اصبنا بخيبة امل.."

وقالت هيفاء عازم في تعقيبها حول الموضوع:" لم اتمالك نفسي من ادعاءات محامي مصنع شارونيم، ما جرى اليوم كان خيبة امل اصبنا جميعا بها، قرار المحكمة لم يكن صائبا وكان يجب اغلاق شارونيم لانها تسبب اضرار كبيرة للمنطقة".

عبد الستار شاهين حاج يحيى:" بلدية الطيبة متواطئة مع شارونيم"

عبد الستار شاهين حاج يحيى قال في حديثه لمراسلنا:" حسب رايي بلدية الطيبة متواطئة مع شارونيم كثيرا، يجب عليها ان تكون جادة اكثر بموقفها، لا افهم صعوبة اغلاق شارونيم على الرغم من انهم لا يملكون ترخيص عمل، في السابق كانت البلدية تؤجل الجلسات وعندما كشفنا الامر وضغطنا عليهم قاموا بالفعل بإجراء الجلسات لكنهم ارسلوا موظفيهم وهم غير جاهزين لتقديم الافادات لا من ناحية الكلام او حتى من ناحية ابراز واظهار المستندات".

" البلدية تصدر اوامر تجميد بناء وهدم بيوت وحجز على حسابات... لكنها تعجز عن اصدار امر لإغلاق شارونيم"

وتابع قائلاً:" هناك نقد كبير على المستشار القضائي للبلدية ايضا، الذي يجيد اصدار اوامر قضائية لمنع الاهالي من استمرار التطور وتجميد البناء، ويجيد ايضا اصدار اوامر هدم للبيوت غير المرخصة الى جانب اوامر حجز على المدينيين لكنه ويا للعجب يعجز عن اصدار مصنع يضر اهالي الطيبة على مدار عشرات السنوات، هناك حالة من الاحباط تعيشها البلدية وندعو لاغلاق شارونيم باسرع وقت ممكن، ولو كانت البلدية جادة بموقفها لاوقفت ارسال سيارات النفايات الى شارونيم".

فايق عودة:" نتعامل مع الموضوع بمنتهى الجدية وموظفينا قدموا افادتهم بشكل مهني"

وفي تعقيبه على اقوال عبد الستار شاهين حاج يحيى قال فايق عودة:" نحن حريصون على مصلحة الطيبة واهلها اكثر من عبد الستار الذي يحب ان يزاود على المواقف وهو لا يجيد سوى الشعارات، بلدية الطيبة قدمت طلبا للمحكمة لاصدار امر قضائي لاغلاق شارونيم لادراكها ان المصنع يعود بالضرر على المواطنين، نحن نتعامل مع الموضوع بمنتهى الجدية، الموضوع ليس متعلقا بنا وانما بالمحكمة، بالنسبة لتاجيل الجلسات فان المسؤول عن تاجيلها في السابق هو مصنع شارونيم وليس نحن، موظفينا قدموا افادتهم بشكل مهني ونحن واثقون من نوايانا الحسنة التي تهدف الى اغلاق شارونيم".

" المستشار القضائي يقوم بواجبه على جميع المجالات واللجنة المعينة سترحل"

واضاف:" المستشار القضائي للبلدية يقوم بواجبه وعمله على اكمل وجه، سواء ما يخص مصنع شارونيم او امور اخرى في نطاق عمله، وعبد الستار يسعى لتضليل الناس وكسب ودهم عشية الانتخابات، ونحن نقول له وللجميع ان اللجنة المعينة وفايق عودة سيرحلان عاجلا ام آجلا، ولا داعي لمهاجمتها لكي ترحل".

شارونيم:" نخضع للرقابة البيئية من قبل وزارة جودة البيئة"

من مصنع شارونيم عقبوا على الموضوع قائلين:" مصنع شارونيم يخضع للرقابة البيئية من قبل وزارة جودة البيئة ولا يوجد اضرار تنبعث منه، ادعاءات بلدية الطيبة المطالبة بإغلاق المصنع لا تستند الى امور صحيحة وهذا ما سيثبت في قرار المحكمة نهائيا".

بقي ان نشير الى ان بلدية الطيبة، بقيادة رئيس اللجنة المعينة نشأت كيوف، كانت قد اصدرت امرا قضائيا بإغلاق المصنع بالماضي، لكن ادارة المصنع إستأنفت على القرار وفازت بالاستئناف وبالتالي تم إلغاء الامر القضائي، الذي يحاول فايق عودة إعادته اليوم.

جدير ذكره ان عبد الستار شاهين حاج يحيى ابلغنا "ان اللجنة البيئية مارست ضغوطات على فايق عودة من اجل القيام بهذه الخطوة بعد الغاء الامر القضائي السابق"، الا ان فايق عودة انكر هذا الامر وقال "أن البلدية هي التي قامت بذلك من محض ارادتها ومن منطلق حرصها على المصلحة العامة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]