دخل إضراب الممرضات في المتشفيات والجهاز الصحي أسبوعه الثاني فيما تهدد الممرضات بالتصعيد وترك مختلف أقسام المستشفيات وعدم العمل وفق أنظمة الطوارئ اذا ما استمرت المالية بمواقفها الرافض للاستجابة لمطالب الممرضات بجدولة الأجور والمعاشات للممرضات.

تواصل إضراب الممرضات وسط تعثر المفاوضات

ويتواصل إضراب الممرضات لليوم الثامن على التوالي دون وجود بوادر لإنهاء الإضراب بظل تعثر المفاوضات وتراشق التهم ما بين وزارة المالية والممرضات.
ونفى المسئول عن الأجور في وزارة الداخلية المحامي كوبي أمسالم ادعاءات الممرضات حول معدل الاجر الذي تحصل عليه الممرضة موضحا بان الأجور عالية نسبيا قياسا بمعدل الأجور في السوق الى جانب المحفزات السنوية التي تدفع للممرضات.

تقليص الفجوات الصحية

وطالبت منظمة أطباء من أجل حقوق الانسان على الحكومة حل الأزمة فورا والعمل على تقليص الفجوات الصحية بين العرب واليهود وبين المركز والضواحي منظمة "أطباء لحقوق الإنسان" تُعرب عن تأييدها المبدئي لنضال الممرضات لتحسين ظروف عملهن وتدعو الحكومة الى التحرك فورا لحل الأزمة.

الإضراب جاء بعد تعثر المفاوضات

وبدأت الممرضات العاملات في المستشفيات الحكومية العامة في إسرائيل،يوم الاثنين من الأسبوع الماضي، إضرابا مفتوحا احتجاجا على شروط عملهن وتدني أجورهن. وجاء إعلان الإضراب جاء بعد تعثر المفاوضات بين نقابة الممرضات وبين وزارة المالية الإسرائيلية. ويأتي هذا الإضراب على الرغم من توصل الممرضات قبل عدة شهور إلى تفاهمات مع وزارة المالية حول رفع أجورهن وتحسين شروط العمل. وتدعي الممرضات أن وزارة المالية خرقت هذه التفاهمات ولم تحترمها.

الممرضات سيعملن وفق نظام العمل المتبع في أيام السبت والأعياد

ووفقا لقرار الإضراب فإن الممرضات في المستشفيات الحكومية العامة سيعملن وفق نظام العمل المتبع في أيام السبت والأعياد، إذ لن تعمل الممرضات في المختبرات أو العيادات الخارجية. وعلم مع ذلك أن المفاوضات بين الطرفين ستستأنف اليوم.
وقال شاؤول زكاي، رئيس نقابة الممرضين والممرضات في إسرائيل إن مهنة التمريض في إسرائيل تعاني من أزمة عميقة، فهناك نقص كبير في عدد الممرضين والممرضات، مما يزيد من العبء على عاتق العاملين والعاملات في المهنة ويمس بنوعية الخدمة.

في إسرائيل 4.5 ممرض/ ممرضة لكل ألف شخص

ويوجد في إسرائيل 4.5 ممرض/ ممرضة لكل ألف شخص وهو نصف المعدل العام في الدول المتطورة، كما أن عمر الممرضات والممرضين في ارتفاع وسط إحجام الجيل الشاب عن دراسة المهنة أو العمل فيها.
وعلى الرغم من المفاوضات المقرر استئنافها اليوم إلا أن زكاي أعرب عن تشاؤمه من إمكانيات التوصل إلى حل مع وزارة المالية، إذ أنه على الرغم من توقيع الطرفين على اتفاق عمل إلا أن وزارة المالية لا تحترم الاتفاقية. مشيرا إلى أنه فقط عبر تحسين شروط الأجور والعمل يمكن جذب عاملين جدد لهذا القطاع.

منظمة "أطباء من أجل حقوق ألإنسان": ندعم نضال الممرضات لتحسين ظروف عملهن ونخشى تضرر ألمرضى


وطالبت منظمة أطباء من أجل حقوق الانسان على الحكومة حل الأزمة فورا والعمل على تقليص الفجوات الصحية بين العرب واليهود وبين المركز والضواحي منظمة "أطباء لحقوق الإنسان" تُعرب عن تأييدها المبدئي لنضال الممرضات لتحسين ظروف عملهن وتدعو الحكومة الى التحرك فورا لحل الأزمة. في منظمة "أطباء من أجل حقوق الإنسان" نشير إلى أن لوجود النقص في عدد الممرضات هناك تأثير مباشر على حياة الناس وصحتهم. على سبيل ألمثال بسبب النقص في عدد الممرضين والممرضات في الجنوب لا توجد امكانية لتفعيل محطات الأم والطفل كما ينبغي، العيادات في المجتمع والأقسام في مستشفى سوروكا، المستشفى الذي يخدم السكان العرب في النقب. في المنظمة نشير كذلك الى وجود علاقة مباشرة بين النقص في عدد الممرضات والمعدلات المرتفعة للوفيات والإصابة بالأمراض. في المنظمة نعرب عن دعم نضال الممرضات العادل ولكننا نخشى الضرر المتوقع للمرضى المُعالجون في الاماكن التي تعاني اساسا من نقص في العاملين في مجال التمريض. ونؤكد في المنظمة انه يجب على الحكومة التحرك فورا لحل الأزمة مع العمل على التخطيط للمدى الطويل للعاملين في مجال التمريض والمجال الطبي في اسرائيل وتقليص الفجوات بالقوى العاملة الطبية بين اليهود والعرب وبين الضواحي والمركز.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]