حذر السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، مايكل أورين، من سيناريو نقل أسلحة كيماوية من سوريا إلى حزب الله، وقال في حديث مع محطة "فوكس" الأمريكية إن حدثا كهذا هو بمثابة "تغيير في قوانين اللعبة" بالنسبة لإسرائيل. وأضاف أورين أن إسرائيل تراقب الأسلحة الكيماوية لدى سوريا عن كثب وتستعد إلى الأسوأ.

هل نشهد أيام الأسد الأخيرة؟


وتداولت الصحف الإسرائيلية صباحالاثنين التطورات الأخيرة التي طرأت على المشهد السوري، وفي ذلك جمع موقع "Ynet" الإلكتروني، التابع لجريدة "يديعوت أحرونوت"، التطورات الأخيرة التي تؤشر ربما إلى نهاية نظام الأسد في سوريا.

وكتب الموقع أن ملف الأسلحة الكيماوية في سوريا أصبح ملحّا وأنه دليل على تغيّرات مهمة تطرأ على نظام بشار. وجاء في المقالة أن الولايات المتحدة ودول أخرى صعّدت من لهجتها ضد الأسد، وحذرت النظام من عواقب استعمال هذه الأسلحة المحرمة ضد الشعب السوري. وقال مراقبون للشأن السوري في إسرائيل إن احتدام الجدل حول الأسلحة الكيماوية هو مؤشر إلى أن الأسد يقترب من حافة الهاوية، وقد يلجأ إلى الأسوأ.

توحيد صفوف المعارضة السورية

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى توحيد صفوف المعارضة السورية ومساعي شمل الفصائل المختلفة تحت سقف واحد، وأن هذا التطور يزيد من تماسك الثوار على أرض الميدان، ويشجع الأطراف الخارجية للصراع على مدّهم بالأسلحة ضد النظام السوري. وفي ذلك، اجتمع ممثلو الثوار السوريين في تركيا قبل شهر، واختاروا قيادة عسكرية موحدة لتعزيز التنسيق والتنظيم في صفوف الأطراف المسلحة التي تحارب الجيش السوري النظامي.

ونقلت الأسبوع الماضي صحيفة ال "نيويورك تايمز" عن مصادر رسمية في واشنطن أن الولايات المتحدة تدرس سبلا للتدخل في الصراع الجاري في سوريا، وفي ذلك إمكانية مدّ الثوار بالسلاح.

وأشارت الصحيفة كذلك إلى نشر صواريخ "باتريوت" في تركيا على أنها عامل آخر يعزز من جهود تركيا ضد الأسد، وأشارت إلى لقاء رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، والرئيس الروسي فلادمير بوتن، في إسطنبول، بأنه يصب في مصلحة التحالف ضد الأسد، مع العلم أن روسيا وقفت حتى الساعة إلى جانب الأسد.

تقدم الثوار في حربهم ضد الجيش النظامي

وفي غضون ذلك، تزداد الأنباء في وسائل الإعلام الأجنبية والعربية عن تقدم الثوار في حربهم ضد الجيش النظامي، وعن سيطرتهم على مواقع مهمة في محيط دمشق، معقل نظام الأسد. واعتمد الموقع الإسرائيلي على تصريح رئيس المخابرات الألمانية الذي قال إن الثوار يظهرون تنظيما جيدا في حربهم ضد النظام، وإن الأسد بات ضعيفا.

ونقلت محطة ال "CNN" الأمريكية مكالمات مع مواطنين سوريين من دمشق، قالوا إن التوتر في دمشق يزداد يوما بعد يوم، وهو دليل أن النظام السوري أضحى قلقا ومهددا للغاية. ووصفت دمشقية تحدثت مع المحطة الأمريكية سماء دمشق بأنها مليئة بالمروحيات، وأن السيارات متكدسة بالقرب من القصر الرئاسي، وتحدثت عن كثرة الحواجز على الطرقات، وقالت "نحن نعلم أن الثوار ينتصرون".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]