عقد مجمع اللغة العربية في حيفا بالتعاون مع قسم اللغة العربية في الكلية الأكاديمية العربية للتربية في إسرائيل يومًا دراسيًّا بعنوان: "إطلالة على المشهد الأدبي". وقد قدّم د. حسين حمزة رئيس قسم اللغة العربي الضيوف المشاركين شاكرًا الجهود التي يبذلها مجمع اللغة العربية في حيفا. وقد بيّن أهمية نتاج كل من الشاعر حسين مهنا، والكاتب محمد نفاع والشاعر سعود الأسدي في إثراء الحركة الأدبية المحلية.
كما وقدّمت المعلمة راواية شناتي المركزة الميدانية في مجمع اللغة العربية نبذة عن نشاطات المجمع الميدانية التي تهدف إلى توثيق العلاقة المعرفية بين جميع مكونات المشهد الأدبي واللغوي.
ثم تحدث د. نبيه القاسم عميد الطلبة في الكلية، وعضو مجمع اللغة العربية فرحّب باسم الكلية بالحضور الكريم، ثم ألقى كلمة مجمع اللغة العربية مستعرضًا تاريخ إنشائه وإنجازاته.
بعد ذلك، أتحف الشاعر حسين مهنا الحضور بقصائده التي تمزج بين الرومانسية والذاتية. ثم بين موقفه من اللغة والشعر فقال: "اللغة رسول بين قلبين وعقلين".
أمّا الكاتب محمد نفاع فقد تحدّث عن أهمية التمسك بأصولنا التراثية وتراثنا الشعبي، وأسهب في سرد سيرته القصصية التي تعتمد على اللغة الشعبية . وقد بيّن الأصول الفصحى للكثير من العبارات العامية المستخدمة في اللغة المحكية.
أمّا الشاعر سعود الأسدي فقد تحدث عن أهمية اللغة الشعرية في التعبير عن المعاني. كما وأكد أهمية الموسيقى في التطور الحضاري للأمم، وقرأ بعضًا من قصائده التي تعكس تطور تجربته الشعرية.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]